يعد الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث وخصوصاً جوجل من أهم أهداف أصحاب المواقع. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال تحسين محركات البحث( SEO) .

تحسين محركات البحث سيو  SEO

ماذا يقصد بتحسين محركات البحث SEO؟

ويعرف باللغة الإنجليزية بـ Search Engine Optimization . ويطلق عليه مصطلح ( السيو). وهو طريقة مهمة من طرق التسويق الإلكتروني ويعتمد على الإجراءات التي يجب القيام بها بهدف زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب وتعرف أيضاً” بعدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معين” ، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة . والتي تتعلق بالزوار والباحثين عبر الويب ودراسة ما يبحثون عنه و كذلك الكلمات التي يستخدمونها للبحث عن إجاباتهم بالإضافة إلى نوع المحتوى الذي يستهدفونه من خلال البحث. والأهم من ذلك كله، أن يأتي دور المختص بالسيو لربط كلماتهم بالمحتوى المرغوب ليسهل الوصول إلى الموقع المطلوب .

ما هي أهمية ظهور موقع الويب في النتائج الأولى؟

فعلى سبيل المثال، توجد شركة معينة في مدينة الرياض متخصصة في التسويق الإلكتروني. فعندما يبحث المستخدم عن أفضل شركة للتسويق الإلكتروني وتظهر الشركة في المقدمة فهذا يزيد من عدد النقرات والزيارات لهذا الموقع. وفي حال وجد المستخدم مراده من عملية البحث في هذا الموقع، وأقتنع بالخدمات التسويقية ونتيجة لذلك ، فإن فرص كسب زبون جديد تكون عالية جداً. وبالتالي تتحقق الأهداف التسويقية في كسب عملاء جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

أهم النصائح لتحسين موقعك في محرك البحث

أولاً: إجعل موقعك يبدو جيداً في نتائج البحث

ويتم ذلك من خلال بعض الإجراءات المهمة التي تساعد في ذلك وهذه الإجراءات تتمثل فيما يلي:
1. إضافة عنوان جيد للمقال . ويجب أن يكون العنوان عبارة عن جملة قصيرة تحتوي على وصف مختصر للصفحة أو المقالة.
2. إختيار إسم نطاق (Domain) مميز وقصير وسهل ومعبر .
3. إضافة وصف( Meta Description) مميز ومختصر للصفحة للتعريف بالمحتوى.

ثانياً: تسهيل فهم المحرك للصور

فالصور تسهل فهم المستخدمين لمحتوى الصفحة أو المقال وتساعد على التنسيق الجيد ورفع الرتابة من الصفحة. فيجب تسهيل فهم المحرك للصور من خلال التالي:
1. عنوان الصورة : حيث يجب إختيار عنوان قصير ومناسب ومعبر للصورة.
2. النص البديل: وهي كلمات تشرح محتوى الصورة وتسهل فهم المحرك للصورة.
3. وصف قصير للصورة : وغالباً يكون هو نفسه العنوان أو بعض الكلمات المرتبطة به.

تسهيل فهم المحرك للصور وسيو الصور

ثالثاً: تطوير الموقع باستمرار

وذلك يتم من خلال محتوى الموقع وكما قيل المحتوى هو الملك . بمعنى آخر، يجب أن يحتوى الموقع على محتوى هادف ومستمر ومتجدد ونتيجة لذلك، يتحقق هدف المستخدمين عند البحث عن الموضوع المطلوب. ويتم ذلك عن طريق نشر الإعلانات المستمرة وكتابة المقالات بشكل دوري. فإذا تحققت هذه الشروط في المحتوى، نضمن الزيارات المستمرة في الموقع والتي تساعد على تحسين ظهوره في النتائج الأولى في محركات البحث.

نصائح عامة لتحسين محركات البحث للموقع

ضع الأولوية في الاهتمام بالمستخدم قبل محرك البحث . وهذا يعني أن تبحث عن إرضائه بمحتوى جيد وفريد يحقق له الهدف من البحث وتزويده بالمعلومات التي يطلبها . وفي نفس السياق، يمكنك الإستعانة بخبير في مجال السيو لعمل الإجراءات اللازمة التي تساعد على تحسين ظهور الموقع. على سبيل المثال، عملية الأرشفة والتي من خلالها يتم إظهار محتوى الموقع في محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك، تصحيح الأخطاء التي تتعلق بالموقع والتي ممكن أن تعيق ظهور الموقع في النتائج الأولى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *