بدون استراتيجية واضحة تسير عليها خطوة بخطوة في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي تحقق النتائج الجيدة على مواقع السوشيال ميديا، لهذا ستجد في العناصر التالية الخطوات التي يجب أن تسير عليها:

1- حدد الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

ماذا تريد تحديداً من وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل ترغب في الحصول على عملاء جدد فقط؟ تريد تقديم خدمة العملاء والمتابعة مع زبائنك للرد على استفساراتهم؟

هل ترغب في الحصول على ترافيك لموقعك الإلكتروني عن طريق السوشيال ميديا؟ أم ترغب في زيادة وعي الناس عن محلاتك وأنشطتك التجارية؟

تحديد الهدف أمر ضروري جداً؛ لأن عملية صناعة المحتوى ستعتمد عليه.

دعني أوضح لك هذا الأمر بأمثلة عملية حيث أضع نفسي مكانك…

لنفرض أنني  صاحب مطعم، سأستغل السوشيال ميديا بحيث يكون أغلب المحتوى الذي أقدمه عبارة عن عروض حصرية للمتابعين، بالإضافة إلى محتوى تعريفي بجودة الطعام والوصفات التي نقدمها في المطعم.

وإن كنت صاحب شركة تقدم خدمة معينة (مثل الخدمات الطبية – خدمات المواصلات – خدمات تكنولوجيا المعلومات) سيكون غالبية المحتوى الذي أقدمه عبارة عن شروحات ومعلومات تثقيفية للعملاء.

كما أنني سأعتمد على التواصل معهم، ومساعدتهم في حال وجود أي مشكلة، وسأجيب عن أي استفسار لديهم حتى يثقوا أكثر في البراند الخاصة بي.

بهذه الطريقة سيكون المحتوى الذي تقدمه مناسبا لأهدافك، وسيساعدك على تقوية العلاقة بينك وبين عملائك، وهذا سيؤدي إلى المزيد من الأرباح..

2- اجمع كل المعلومات عن عملائك

دراسة شخصية عملائك وأهدافهم والمشكلات التي تواجههم هي سر نجاح أي حملة تسويقية؛ لهذا عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة حتى ترسم لهم صورة دقيقة وهي:

  • ما هو متوسط أعمار عملائك؟
  • هل عملاؤك من الرجال أم النساء أم كليهما معاً؟
  • ما هي اهتمامات العملاء التي لها علاقة بما تقدمه (القراءة – كرة القدم – التصوير – تصفح الإنترنت) ؟
  • ما هي الحالة الاقتصادية للعملاء المفضلين لديك؟
  • هل يجب أن يمتلكوا ميزانيات كبيرة أم أنك تقدم خدمات تكلفتها بسيطة؟
  • هل هناك مشكلات أو تحديات معينة قد تمنع العملاء من الوصول إليك، مثل: عامل الوقت أو المكان أو وجود الأطفال؟

كل هذه الأمور ستساعدك في تقديم خدمة ممتازة ومناسبة تماماً لعملائك، وأيضاً ستجعلك تستغل هذه الأمور في حملاتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعودة  لمثال المطعم – أنا أحب الأكل كثيراً!!

 لنفترض أني امتلك مطعما يقدم الوجبات العائلية..

من أجل هذا سأقوم بعمل وجبات مخصصة للأطفال، وأيضاً سأوفر منطقة لعب لهم، وسأقدم لهم مجموعة من الهدايا والألعاب البسيطة.

هذا لأني أعلم مدى اهتمام أولياء الأمور بالأطفال، فغالباً هم يخرجون من المنزل من أجل الترفيه عنهم، وطالما أقدم تجربة جيدة للأطفال؛ فسيحرص العملاء على زيارة مطعمي بشكل مستمر.

وسأقوم بعمل بعض الفيديوهات البسيطة للأطفال في المناطق المخصصة، مع التقاط بعض الصور لهم مع الهدايا التي أقدمها، وسأروج لها على وسائل التواصل الاجتماعي.

بهذه الطريقة أحصل على عملاء أكثر، وأزيد من ارتباطهم بالمطعم الخاص بي.

هذه هي القوة الحقيقة لفهم عملائك ومشكلاتهم وتقديم محتوى يخاطبهم بالطريقة الصحيحة.

3- اصنع محتوى يجذب الانتباه

لقد نوهت في النقطة السابقة عن نوعية المحتوى، وكيفية جعله يرتبط بالعملاء الذين تستهدفهم في حملاتك التسويقية. هذا المحتوى مهم للغاية في تحقيق أهدافك.

فمهما كانت جودة الخدمة التي تقدمها إن كان المحتوى الذي تقدمه غير مناسب؛ فإنك لن تحقق أي شيء، ولكن في الأساس يجب أن يكون المحتوى بجودة عالية لكي يجذب انتباه العملاء.

فالصور التوضيحية و الفيديوهات التي تشرح المنتجات أو الخدمات يجب أن تكون جزءا مهما من المحتوى الذي تقدمه، حتى تبرهن لعملائك على جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها.

الناس عموماً تحب الدليل الاجتماعي، بمعنى أن يروا بأعينهم أن هناك عملاء آخرين يستخدمون المنتجات التي تعرضها.. لهذا احرص على تقديم محتوى يدل على هذا.

حاول التقاط الصور أو الفيديوهات لعملائك وهم يستخدمون منتجاتك.. اطلب من عملائك مشاركة تجاربهم مع أصدقائهم ومتابعيهم، ثم قم بإعادة نشر هذا المحتوى على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

حاول أيضاً أن يكون المحتوى الذي تقدمه مواكب للأحداث التي تهم عملائك.. فإن كان هناك دورة رياضية أو عيد أو مناسبة اجتماعية معينة يجب عليك أن تصنع محتوى حولها.

4- حدد جدول زمني للمحتوى الخاص بك

صناعة المحتوى عملية مرهقة؛ لأنها تتم بشكل مستمر وتأخذ وقتاً ليس بالقليل.. لهذا يجب تنظيم هذه العملية وصناعة مجموعات كبيرة من المحتوى في نفس الوقت.

من أجل هذا يجب أن تعتمد على أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. هذه الأدوات تمكنك من عمل جدول كامل بالمحتوى الخاص بك، بحيث تقوم بنشره في الأوقات التي تحددها بشكل مسبق.

والتي تمكنك من صناعة محتوى شهر كامل بشكل مسبق، وتحدد للأداة الأوقات التي ترغب في نشرها.

وهكذا توفر الوقت والمجهود، وتتفرغ أنت للتواصل مع عملائك والتفاعل معهم.

فالجدول الزمني سوف يسهل عليك مراقبة عملية صناعة المحتوى، وتحديد نقاط القوة والضعف.. سواء كنت أنت من يصنع المحتوى، أو تعتمد على أحد أعضاء فريق العمل الخاص بك، أو تستعين بخدمات تسويقية.

5- تحليل نتائج التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

لقد ذكرت سابقاً أن ما يميز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يُمكنك من معرفة النتائج بدقة شديدة للغاية. كما أنه يمكنك اختبار أكثر من أسلوب وطريقة في صناعة المحتوى.

كل مواقع التواصل الاجتماعي بلا استثناء تقدم لك خدمة التحليلات مجاناً؛ لكي تستغل تلك المواقع بشكل صحيح.

ولكن السؤال الآن.. ما هي العوامل التي يجب أن تراقبها باستمرار؟

المبيعات:

هذه هي النتيجة الأهم بالنسبة للجميع، كلما كانت مبيعاتك في ازدياد كلما دل هذا على نجاحك في التسويق.

المتابعين Followers””:

كلما زاد عدد المتابعين لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كلما كان أفضل، لهذا عليك أن تراقب معدل النمو بشكل مستمر.

التفاعل مع المحتوى:

كمية التعليقات والإعجاب الذي يحصل عليه المحتوى الخاص بك مؤشر مهم للغاية.

الانتشار:

كل موقع في السوشيال ميديا يقيس نسبة انتشار المحتوى الخاص بك .. وكلما زاد هذا الرقم فهذا يدل أن المحتوى الذي تقدمه جيد ومفيد.

المشاركة (Sharing):

معظم مستخدمي والمحترفين في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي يتشاركون أي محتوى جيد ومفيد مع أصدقائهم.. وهو عامل هام للغاية وعليك أن تحفز متابعيك على القيام بذلك.

راقب هذه العوامل جيداً وقارن النتائج بشكل دوري (أسبوعياً أو شهرياً) .. لكي تتأكد أنك في تقدم مستمر، وتأكد بأنك ستجد دوماً طرقاً جديدة لتحسين النتائج.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *