أحد أهم أركان خطة تسويق منتج جديد هو استعادة العملاء و التعامل مع عملائك أو Customer Retention، المقصود بهذا المصطلح هو كيفية ضمان أن من يتعامل معك مرة سيتعامل معك دوماً.

التكلفة التي تدفعها لكسب عميل جديد عن طريق الدعاية والإعلان، وتقديم محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ليست قليلة، وهي أكبر بكثير من التكلفة التي ستدفعها لجعل عميل سابق يشتري منك مرة أخرى.

لهذا عليك أن تهتم بعملائك، هؤلاء الناس وثقوا بك بالفعل واشتروا منك وبالتالي لا يجب أن تخسرهم.. لهذا فإن خدمة العملاء أو خدمة ما بعد البيع هي أهم أركان استراتيجية تسويق منتج جديد.

ألم تبحث يوماً عن المراجعات أو الـ Reviews كما يُطلق عليها في مختلف المواقع أونلاين.. وحتى آراء الناس أونلاين قبل شراء منتج معين، ألم تلاحظ أن أغلب تلك المراجعات تتحدث دوماً عن خدمة العملاء؟

ستجد أغلب من يشكر في منتج يشكر في خدمة العملاء وحسن تعامل صاحب المنتج.. وستجد أيضاً من يكره الشركة أو المنتج يكرهها في الغالب بسبب سوء خدمة العملاء.

لهذا رحلة العميل بعد أن يشتري منك هامة للغاية، عليك بتدليله وتوفير كل سبل الراحة له.. يجب أن تجيب على كل أسئلته وأن تتواصل معه باستمرار، وتوفر له كل ما يحتاج إليه حتى يستغل منتجك بأفضل طريقة ممكنة.

أليس هناك محل معين تشتري منه فقط على الرغم من أن الأسعار ليست الأرخص وربما المنتج ليس الأفضل.. ولكن السبب هو حسن المعاملة، لهذا عليك أن تعامل عملائك وزبائنك بنفس الطريقة.

في كثير من الأحيان تستخدم الشركات والبراندات خدمة العملاء في الدعاية.. لأنها تُطمئن العملاء بأنهم سيحصلون على أفضل خدمة ممكنة مثل شركة طيران الإمارات صاحبة أعلى تقييم في خدمة العملاء في العالم.

فعلى الرغم من أسعارها أغلى من السوق.. إلا أنها تقدم خدمة عملاء ممتازة للغاية، لهذا العميل يتعامل معها باستمرار سنة تلو الأخرى.

ليس المطلوب منك أن تقوم بتنفيذ كل الخطوات التالية.. فالأمر يعتمد على مدى تعقيد البزنس الخاص بك ونوعيته، وحجم المسؤوليات الخاصة بك

كيفية تنظيم العمل لمنتج جديد

أحد أهم عوامل نجاح خطة تسويق منتج جديد هو التنظيم السليم.. لهذا عليك أن تحدد الأولويات وتنظم العلاقات والخدمات التي تقدمها لعملائك حتى لو كنت فرداً واحداً.

فمثلاً بعض الأشخاص أو الشركات تعتمد على خدمات أخرى في عملها مثل خدمات الدعاية والإعلان أو التصميم والبرمجة أو عمليات البناء.. أو حتى توصيل الطلبات للمنازل وغيرها من الأمور.

يجب أن يتم التنسيق مع هذه الخدمات بحيث تسير عملية البيع بشكل سلس وبسيط للغاية.. لهذا عليك تجربة هذه المرحلة بنفسك قبل التسويق لمنتجاتك حتى تضمن أن كل شيء يسير على الطريق الصحيح.

كما ذكرت، حتى إن كنت فرداً واحداً يجب عليك تحديد الأدوات التي ستعتمد عليها.. وتخصص وقتاً للرد على عملائك وأسلوباً محدداً لتقديم المحتوى أو عمل الدعاية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأمور.

التنظيم وتحديد آلية عمل واضحة يجعل من حياة أي مسوق سهلة للغاية.. مما يوفر له الوقت للإبداع وتجربة خدمات جديدة وأفكار مختلفة لكي يطوّر من المشروع الخاص به.

التسويق عالم كبير وهناك الجديد كل يوم.. لهذا يجب عليك التعامل مع عملائك وأن تتطور دوماً وتحسّن من نفسك.. وتستعين بكل ما هو جديد وتستغل التكنولوجيا الرهيبة المتوفرة حالياً.. وإذا كنت تريد المزيد من المعلومات احرص على متابعة موقع المستقبل باستمرار لأنك ستجد هنا كل جديد.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *