يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل الآن، والتي تحتاج لأشخاص من نوع خاص ويمتلكون مهارات مميزة، والتي نطلق عليها مهارات التسويق الإلكتروني، وفي هذا المقال سنتحدث عن ٧ مهارات ضرورية للنجاح في التسويق الإلكتروني.

١. فهم أساسيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني

من أهم المهارات التي يجب توافرها لدى المسوق الإلكتروني أن يكون لديه الفهم الكامل لأساسيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني. يحتاج المسوق الإلكتروني إلى فهم أساسيات التسويق بشكل جيد وسليم وهذا يشمل أيضاً استراتيجيات التسويق الرقمي التي لن يقوم باستخدامها. أيضاً يجب التعرف جيداً على مختلف تقنيات التسويق الإلكتروني المستخدمة حتى يتمكن من توظيف هذه الخبرة في العمل بكفاءة وفعالية وتحقيق النتائج المرغوبة في النهاية.

٢. القدرة على اتخاذ القرار

عملية اتخاذ القرار تعد من أصعب التحديات التي يواجهها الشخص والتي تحتاج لمهارات قوية، نظرًا لما ينتج عنها من عواقب. ويزداد الضغط والتردد كلما كان القرار مهماً وذو تأثير كبير. وهناك بعض الظروف التي تستوجب أخذ القرار بسرعة، لذلك يجب أن يتميز المسوق الإلكتروني الناجح بالقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وفي التوقيت الصحيح.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن اتخاذ القرارات يجب أن يكون بناء على النتائج وليس وفقاً للميول الشخصية. أيضاً اتخاذ القرارات التسويقية يجب أن يهدف إلى إرضاء الجمهور، فالهدف الأساسي من وراء كل الجهود التسويقية؛ هو كسب رضا الجمهور لتحقيق نتائج أفضل.

٣. تحليل البيانات بدقة

القدرة على تجميع وتحليل البيانات والمعلومات المتاحة تعتبر من أهم المهارات الأساسية التي يتوقف عليها نجاح عملية التسويق الإلكتروني. فتلك الخطوة تساعد بشكل كبير في اتخاذ القرارات بشكل صحيح ومدروس وبناء على حقائق مدروسة.

وقد تكون تلك البيانات خاصة بالمنافسين، فعلى سبيل المثال توضح تلك البيانات أقوى المنافسين لك وعددهم، والزيارات التي تحصل عليها مواقع هؤلاء المنافسين. أيضاً نقاط القوة التي يتميز بها المنافسون ونقاط الضعف الخاصة بكل منافس.

٤. إدارة العلاقة مع العملاء بكفاءة 

تتمثل مهارة إدارة العلاقة مع العملاء في القدرة على استخدام الاستراتيجيات التي تسمح بمراقبة وتحسين تجربة العملاء لتحقيق الاستفادة منها. ويكون ذلك من خلال فهم تفاعلات العملاء مع العلامة التجارية والقنوات التسويقية المختلفة. فالمسوق الإلكتروني الناجح هو الذي تكون لديه قدرة على فهم العملاء واحتياجاتهم.

٥. مهارة التطوير الدائم 

يتميز مجال التسويق الإلكتروني بأنه واحد من المجالات المتغيرة والمتطورة، وذلك لأنه يقوم في الأساس على الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة المتقدمة التي تتجدد يوم بعد يوم. لذلك وظيفة تحتاج التعلم المستمر في مجال التسويق الإلكتروني للتمكن من الاستمرار كمسوق إلكتروني يريد ضمان وجود مكان له في المستقبل. لذلك يجب أن تكون على اطلاع دائم بآخر التحديثات في المجال، وتعلم مهارات جديدة باستمرار.

٦. خبرة السيو والسيم (SEO and SEM)

تحسين محركات البحث أو السيو SEO والتسويق بمحركات البحث أو اللسيم SEM يعتبران جانبان محوريان في أي استراتيجية تسويق إلكترونية. على الرغم من أن المسوق الإلكتروني ليس بالضرورة أن يكون خبيرًا في الـ SEO والـ SEM، لكن من الضروري أن يكون لديك علم بأساسيات الـ SEO والـ SEM لأنهما من أهم مهارات التسويق الإلكتروني. فهما يساعدان في محاولة فهم الممارسات الخاصة بهم مثل اختيار الكلمات المفتاحية، وتخفيض معدل الارتداد.

أيضاً من الضروري متابعة المستجدات في هذا المجال، والحصول على المهارات اللازمة لإنتاج محتوى يتوافق مع الإحصائيات. وذلك حتى لا يستطيع المنافسون تجاوزك في صفحات نتائج محركات البحث، بغض النظر عن المحتوى الذين يقدمونه.

٧. إتقان الفيديو التسويقي

تقدم مقاطع الفيديو إمكانية جذب انتباه العملاء لمدة دقيقتين أطول من المتوسط وفقًا لـ MarTech. لذلك من المؤكد أن يستطيع الفيديو تحسين فرصتك في أن تكون في أعلى تصنيف في جوجل المركز بنسبة ٥٠٪ على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يشتري أكثر من ٨٠٪ من العملاء يرغبون بشراء المنتج بعد رؤيته بالتفصيل في مقطع فيديو.

ونود أن نرشح لك مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان وأدواتها المميزة في عالم التسويق الإلكتروني. تمتلك مؤسسة نظرة المستقبل خبرات عملية وحملات إعلانية تسويقية وتجارب ثرية وأفكار إبداعية تخطف السَبْق وتضع العميل في دائرة الاهتمام. ذلك بالإضافة إلى تقديم النصائح والتوجيهات وإرشاد وتقارير وإحصائيات، وكل ذلك بأقل التكاليف المالية.

خدمات مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان تشمل: الحملات الإعلانية، سناب شات، إعلانات قوقل، إعلانات انستجرام، والتعليق الصوتي، والموشن جرافيك، وتصميم الصور الاحترافية، وتصميم الصفحات التفاعلية، وتصميم QR، والعديد من الخدمات الأخرى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *