إذا كنت تقوم بالتسويق على سناب شات أو حتى تفكر في القيام بذلك، فعليك قراءة هذا المقال جيداً فهو يقدم لك ٧ عناصر رئيسية لنجاح الإعلان على سناب شات.

١. خطة المحتوى لجعل التسويق أكثر فعالية

يشترط التسويق على كل مواقع التواصل الاجتماعي الإعداد المسبق والتنظيم للأهداف والأنشطة. لذلك من الضروري وضع خطة واضحة لمحتوى التسويق عبر سناب شات قبل البدء في تنفيذ أي شيء. فهذا يضمن بالتأكيد أكبر قدر ممكن من الفعالية للجهود التسويقية. ولوضع خطة المحتوى بوضوح يجب أولاً تحديد الأهداف المراد تحقيقها من التسويق عبر سناب شات ثم وضع المقاييس التي تقيس مدى النجاح في تحقيق الأهداف. أيضاً يجب البحث عن المنافسين في نفس المجال ومتابعة ممارساتهم التسويقية الفعالة.

يجب دراسة شخصية العلامة التجارية التي ستظهر في محتوى سناب شات حتى تكون متماشية مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. ذلك بالإضافة إلى ضرورة وضع جدول لنشر المحتوى يتضمن شكل المحتوى وتاريخ نشره وكم من الوقت المخصص للتفاعل مع المتابعين.

٢. دراسة إحصاءات الجمهور لتوسيع نطاق وصول الإعلان

تساعد إحصاءات الجمهور على معرفة المزيد عن الجمهور المستهدف لإنشاء محتوى مناسب لهم. وايضاً التمكن من استكشاف شرائح جديدة لتوسيع انتشار الإعلان على سناب شات. فتقدم  إحصاءات الجمهور بيانات قيمة حول من شاهد الإعلان أو تفاعل معه، بالإضافة إلى عرض كيفية استجابة مستخدمي سناب شات للإعلان. ذلك بالإضافة إلى أنها تساعد في معرفة من هو الجمهور وما هي اهتماماتهم ومكان وجودهم والمزيد من المعلومات المهمة الأخرى.

ومن خلال دراسة إحصاءات الجمهور ومراجعة الاهتمامات والتقسيمات الديموغرافية للأشخاص في شرائح الجمهور المخصّصة، تستطيع حفظ شرائح الجمهور التي يمكن تفعيلها في الحملات المستقبلية. وتعتبر تلك الإحصاءات أمراً أساسياً لتخصيص تصميم إعلانكم لشرائح معينة من الجمهور. مما يحقق تفاعلاً أعمق ويحسّن حملات إعادة التفاعل والتحويل.

٣. استخدام الاستهداف المتقدم لتحسين الوصول إلى الجمهور

يقدم سناب شات إمكانات استهداف قوية لتستخدمها العلامات التجارية لاستهداف مستخدمي سناب شات وفقاً لاهتماماتهم والسلوكيات والبيانات الديموغرافية والموقع فتلك الأداة تساعد بشكل كبير في الوصول إلى الجمهور المناسب.

٤. استخدام شكل الإعلان المناسب للهدف التسويقي

إذا كنت تمتلك أهداف تسويقية مثل زيادة المبيعات أو رفع زيارات الموقع الإلكتروني، فإن إعلانات سناب شات سهلة الاستخدام وتقدم نتائج للشركات بمختلف أشكالها وأحجامها. فالإعلانات على سناب شات تحث الجمهور على اتخاذ إجراء والتفاعل الفوري معها. لذلك يجب التأكد من استخدام أشكال إعلانات مناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف، بطريقة تناسب أيضاً الأهداف والإجراءات المتبعة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تعدد الأشكال في تعزيز العلامة التجارية لدى مستخدمي سناب شات وبناء الوعي بالعلامة.

٥. التركيز على المحتوى الحصري

يتسم المحتوى على سناب شات بأن له وقت قصير للظهور للجمهور، لذلك يسيطر على بيئة التطبيق أجواء الاستعجال والمشاهدة سريعاً قبل الاختفاء ويحرص المستخدمون على فحص التطبيق أكثر من مرة يوميًا. لذلك على العلامات التجارية استغلال هذا الشعور التلقائي في تحفيز المستخدمين على اتخاذ أي إجراء في الحملة التسويقية.

فيمكن تنفيذ ذلك من خلال نشر محتوى حصري على سناب شات فقط بحيث تجذب انتباه المتابعين وتشجعهم على الاستفادة من العروض الحصرية. فعلى سبيل المثال، قامت شركة Warby Parker بعرض نظارات شمسية للبيع حصريًا على سناب شات، وأعلنت عبر حسابها على إنستجرام عن رابط شراء النظارة ذات الكمية المحدودة على سناب شات وكان ذلك أسلوباً تسويقياً محترفاً من أساليب التسويق عبر سناب شات.

٦. متابعة المميزات الجديدة التي يقدمها التطبيق

يتميز تطبيق سناب شات بالإبداع المستمر وحرص مطوريه على إضافة مزايا جديدة. لذلك من المهم أن تتابع أحدث المميزات التي تضاف باستمرار واستخدام ما يناسب العلامة التجارية ويجعل أنشطتك التسويقية مواكبة للتطورات دائماً. وعلى سبيل المثال، هناك عدة مزايا جديدة نسبياً أطلقها سناب شات مثل خريطة سناب (Snap Map) التي تسمح للمستخدمين بمشاركة موقعهم الجغرافي وتتيح لهم أيضا البحث عن الأنشطة التجارية المعروفة لدى المستخدمين الآخرين في نطاق جغرافي معين. أيضاً نظام الكاميرا ثلاثية الأبعاد (3D Camera Mode) والتي تجعل الصورة نابضة بالحياة من خلال إضافة البعد الثالث إليها. فتلك المميزات تعتبر مفيدة للأنشطة التجارية أثناء إعلانها عن منتجات جديدة أو عرض المنتج بطريقة غير تقليدية تبرز جوانبه المختلفة بوضوح وجاذبية.

٧. اتخاذ اللقطات التلقائية غير المصطنعة

يتميز المحتوى الذي يتم مشاركته على التطبيق بأنه سهل الإعداد، يتطلب فقط أن تأخذ لقطة بكاميرا سريعة ثم تقوم بوضع إضافات مرحة على الصورة ثم إطلاقها،  فالمحتوى عليه يكون عابر سريع الاختفاء. أيضاً يتميز سناب شات بالشفافية بدرجة كبيرة، حيث يتشارك فيه المستخدمون صورًا وفيديوهات قصيرة خفيفة بدون الحاجة إلى إعدادات مثالية مكلّفة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *