في ظل المنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكترونية هذه الأيام، أصبح من الضروري استخدام طرق فعالة للتسويق للمتجر الإلكتروني، حتى يمكن التغلب على المنافسين في السوق. لذا سنعرض في هذا المقال ٧ طرق فعالة للتسويق للمتجر الالكتروني ومضاعفة الأرباح المُحققة.

التسويق باستخدام سناب شات

تعد منصة سناب شات من أقوي وأبرز وسائل التسويق والوصول للعملاء المستهدفين بسهولة. حيث يصل عدد المستخدمين المتفاعلين  178 مليون في اليوم مستخدم من جميع أنحاء العالم بحيث يفتح كل مستخدم سناب شات 25 مرة على الأقل يومياً. ويجدر الإشارة بأن المملكة العربية السعودية من أعلى الدول حول العالم استخداما للمنصة، حيث يبلغ عدد المستخدمين السعوديين لسناب شات 13 مليون مستخدم.

لذلك تعتبر سناب شات فرصة رائعة للتسويق لمتجرك الإلكتروني للوصول بشكل أفضل للجمهور المستهدف الذي لديه اهتمام لمعرفة منتجاتك وخدماتك المميزة بشكل مستمر.

المشاركة في المعارض والملتقيات

كون المتجر إلكتروني لا ينفي أهمية وضرورة وجوده على أرض الواقع في المعارض واللقاءات والتجمعات وغيرها. والصحيح أن تواجد كيان المتجر والمشاركة في هذه المعارض والمؤتمرات يعتبر فرصة ممتازة لزيادة المبيعات ومساعدة لتكوين علاقات اجتماعية وعملية. بالإضافة إلى جمع بيانات العملاء وتحويلهم من زوار في المعرض إلى عملاء محتملين لمتجرك الإلكتروني واستهدافهم.

توزيع الكوبونات المطبوعة

تعتبر المطبوعات من أكثر الأدوات التسويقية كفاءة وفاعلية نظراً لسهولة توزيعها على عدد كبير من الناس ولأنها تساعد بشكل فعال في تحويل العميل المحتمل إلى عميل حقيقي للمتجر. لذلك من المهم طباعة عدد كافي من الكوبونات المميزة التي تعكس هوية المتجر الإلكتروني من خلال تقديم عرض خاص كالخصم لفترة زمنية محدودة، وذات ميزة تنافسية عالية.

جمع معلومات العملاء

الحرص على استهداف عميل سبق وأن تعامل معك وتحويله لعميل دائم يسهل من العملية التجارية، حتى أنه يعتبر أسهل بكثير من استهداف عميل جديد. لذلك من الضروري التركيز على جمع معلومات العملاء المحتملين والحرص على زيادة عددهم باستمرار عن طريق الحملات التسويقية من خلال المحتوى الجذاب أو المشاركة في المعارض والملتقيات المرتبطة بنشاط المتجر.

وتتكون تلك المعلومات من الأسماء، بيانات التواصل، العناوين، الاهتمامات الشرائية، حتى يمكن استهدافهم بدقة لاحقا وإشراكهم في كل جديد في المتجر واطلاعهم على العروض الخاصة بالمنتجات أو الخدمات.

الاستعانة بالشحن المجاني

تعتبر ميزة الشحن المجاني واحد من أهم الطرق التسويقية الجاذبة للعملاء، فكثير من العملاء قد يتخذون قرار الشراء النهائي بناءً على توافر تلك الميزة في عرضك. بالإضافة إلى أنهم من الممكن أن يتراجعوا عن الشراء عند إدراكهم بأن هناك تكاليف شحن إضافية. وفي المقابل، يتشجع العملاء على اتخاذ قرار الشراء عندما معرفتهم بأن التوصيل مجاني.

استخدام استراتيجيات البيع المتقاطع والبيع البديل

البيع المتقاطع والبيع البديل هما أسلوبان تسويقيان يمكن استخدامهما في التجارة الإلكترونية. فالبيع البديل هو استراتيجية تسويقية تعتمد كلياً على طرح منتج جديد بمواصفات وسعر أعلى بدلًا عن المنتج الأساسي الذي اختاره العميل، بينما تعتمد استراتيجية البيع المتقاطع على تقديم منتجات مكملة للمنتج الأساسي. فعلي سبيل المثال، لنقل أن هناك متجر إلكتروني لبيع شاشات التليفزيون، ولدى المتجر شاشة ٥٠ بوصة وسعرها حوالي 400$، يمكنك حينها استخدام استراتيجية البيع البديل من خلال تقديم شاشة ٥٥ بوصة وسعرها حوالي 500$. أيضاً كمثال لاستخدام البيع المتقاطع، يمكن أن تبيع مع الشاشة حامل متحرك، مع إضافة 30$ إلى تكلفة الشاشة.

تغيير مكانة المنتج

تعتبر مكانة المنتج ملخص لمزاياه وقيمته، وعملائه المستهدفين. وغالبًا ما يتم تحديد تلك المكانة في مرحلة ما قبل إطلاق المنتج، ولا يعني ذلك أن تلك المكانة لا يمكن أن تتغير، بل على العكس قد يظهر بعد إطلاق المنتج أسواق جديدة لم تكن موجودة من قبل، أو حتى تغير في قيمة المنتج أو تفضيله.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *