يعتبر هذا المقال امتداداً لسلسلة المقالات السابقة التي تتناول الحديث عن التسويق عبر سناب شات بشكل ناجح وفعال حتى تحقق النتائج المرجوة، فيقدم لك المقال ٥  أفكار تسويقية عبر السناب شات.

١. اختيار مؤثر مناسباً لقيم علامتك التجارية

في عصرنا الحالي، أصبح معظم سكان الأرض يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. وأصبح من الضروري الاستفادة من المؤثرين، وليس بالضرورة أن يكون هذا المؤثر شخصًا مشهورًا، يكفى فقط أن يكون مناسباً لعلامتك التجارية. فقد يكون أقوى المؤثرين لديك هم عملاؤك، فإذا كان عملاؤك راضين عن منتجك ولديك تواصل دائم وفعال معهم فسيقومون بتسويق ما اشتروه على صفحاتهم وبين معارفهم وبالتالي التمكن من جذب عملاء آخرين.

فاختيار المؤثرين يعتمد في الأساس على مدى ملاءمتهم لقيم علامتك التجارية. وفى هذا الصدد، قامت “تانيا دوا” (Tanya Dua) مراسلة العلامات التجارية في مجلة “ديجيدي” (Digiday) بتوضيح هذا الأمر: “لا يضمن المؤثر المشهور الذي لديه مليون متابع بالضرورة زيادة في التفاعل مع كل أنواع العلامات التجارية التي ستتواصل معه، والمؤثرون هم أنفسهم المنشؤون للمحتوى، وليسوا مجرد طريقة سهلة للوصول إلى الجماهير وحثهم على شراء منتجاتك”.

ولكى تتمكن من العثور على المؤثر المناسب لأعمالك التجارية، عليك دراسة تفاعل عملائك على وسائل التواصل الاجتماعي وتفضيلاتهم. ذلك بالإضافة إلى متابعة الموضوعات التي تثير اهتماماتهم، ومَن هم أكبر المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين لهم علاقة بموضوعك التسويقي. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تنوي التسويق لمشروعك الذى يقوم على الأطعمة السريعة فلا يكون مجدياً التعاون مع المؤثر المهتم بموضوع الأكل الصحي. فعليك اختيار مؤثر يتوافق مع مهمة علامتك التجارية؛ لأنَّ ذلك سيزيد من قوة حملتك.

٢. إنشاء برامج التسويق بالعمولة

ليس من الضروري الاعتماد في التسويق بالمؤثرين على المبادرة للبدء في التواصل مع المؤثرين. ولكن يمكنك فتح الباب للعديد من الأشخاص لبدء المشاركة معك في العملية التسويقية. فمع تطور مفهوم التسويق عبر المؤثرين، أصبح يراها العديد من الأشخاص على أنها وظيفة ستساعدهم على تحقيق الأرباح.

وليس فقط الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق الأرباح، لكن هناك أيضًا الجمهور الذي يشعر بالولاء تجاه علامتك التجارية. لذلك يمكنك إنشاء برامج التسويق بالعمولة لمشروعك، وإتاحة الفرصة لمن يرغب في الاشتراك معك، بهدف اكتساب العمولات عن كل عملية بيع ناجحة يقوم بها. فبهذه الطريقة سيتولى الشخص مسئولية التسويق والبيع للحصول على العمولة المحددة ثم تحصل أنت على الربح الخاص بك من البيع.

وعلى الرغم من أهمية هذه البرامج يجب تسويقها بالطريقة الصحيحة حتى يعرف الجميع بوجودها، وتستطيع جذب المسوقين للعمل معك. ويمكنك الاعتماد على مواقع العمل الحر، لتوظيف مستقلين محترفين في التسويق للعمل كجزء من حملات التسويق بالعمولة الخاصة بك.

٣. استخدام عبارات تسويقية تحمس العملاء على اتخاذ إجراء

لكى تضمن نجاح حملتك التسويقية يجب أن تضمن إضافة عبارة  تسويقية استراتيجية تحث المشاهد على اتخاذ إجراء تفاعل أو شراء. ويعتبر المؤثرون من الوسائل البارعة في حث الناس على التفاعل من خلال تكرار تلك العبارات ومشاركة الروابط النصية المهمة مع الصور في حين لا يمكن مشاركة الروابط. فعلى سبيل المثال، يمكن حث المعجبين على زيارة موقع علامتك التجارية الإلكتروني أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

٤. المسابقات

تعتبر المسابقات أو السحوبات من أكثر الطرق التسويقية الفعالة. فهي من أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها تنشيط الحسابات وتسريع نموها وتحقيق النتائج التسويقية المرجوة. ولا تطلب تلك الطريقة مبالغ نقدية ضخمة، فبإمكانك إطلاق مسابقة لا تتعدى تكلفتها الإجمالية ٢٠٠ دولار. فمجرد فكرة المسابقة جذابة حتى لو كانت قيمتها ليست كبيرة. فهي تستطيع أن تحقق نتائج تسويقية أكبر بكثير من نتائج الحملات الإعلانية التي تصل قيمتها إلى ٥ آلاف دولار.

٥. القيام بمشاركة محتوى المستخدمين

تستطيع هذه الاستراتيجية تحقيق نتائج هائلة في وقت قليل وبأقل مجهود. فإذا كنت تريد زيادة عدد متابعيك بسرعة أو تريد مضاعفة مبيعاتك عدة مرات، فعليك استخدام محتوى المستخدمين المعروف ب UGC أو User Generated Content. فكل ما عليك هو جعل المتابعين يشاركون قصصهم ومحتواهم عنك وعن منتجاتك وخدماتك.

ويمكنك متابعة مقالات مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والاعلان للاستفادة أكثر وتعلم المزيد عن التسويق عبر سناب شات، فهي تحتوي على ما تحتاجه للتمكن من النجاح في التسويق.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *