تتمتع المنصتان تيك توك وسناب شات بشهرة واسعة بين المستخدمين، ويمتلكان مميزات متشابهة، فهما يسمحان للمستخدمين بالتعبير عن آرائهم في مقاطع فيديو قصيرة للهاتف المحمول وجذب فئة الشباب، لكن الاختلاف بينهما يكمن في العروض والمحتوى وقاعدة المستخدمين ووجهة نظر التسويق، فيمتلك سناب شات فرص تسويقية وافرة عندما يتعلق الأمر بالوعي بالعلامة التجارية، في حين أن تيك توك يتميز بالقاعدة الجماهيرية الضخمة، وستجدون في هذا المقال مقارنة بين التسويق عبر السناب شات والتيك توك !

أهم الفروق بين سناب شات Snapchat وتيك توك TikTok

١. قاعدة الجمهور

اكتسب تيك توك منذ إطلاقه عام 2016 شعبية هائلة في شرق آسيا وجنوبها وفي روسيا وتركيا والولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم. وفقاً للإحصائيات المعلنة في سبتمبر ٢٠٢٣، تم تنزيل TikTok أكثر من ٣ مليارات مرة منذ إطلاقه في عام ٢٠١٦. حصل TikTok على ١.٣٦ مليار عملية تنزيل أي حوالى ٤٥٪ من إجمالي التنزيلات من الربع الأول في عام 2020 حتى الربع الثاني في عام 2021. ويمتلك TikTok حاليًا مليار مستخدم نشط شهريًا حول العالم. أما سناب شات فقد سجل حوالى ٥٠٠ مليون مستخدم نشط.

تيك توك هي رابع أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا. فهي ضعف حجم سناب شات. فوفقاً لما تظهره الأرقام، فقد نمت قاعدة مستخدمي تيك توك بشكل كبير أكثر من أي تطبيق آخر للشبكات الاجتماعية.

٢. المحتوى المُقدم

يقوم تطبيق تيك توك على مشاركة الفيديوهات، فهو يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو بين المستخدمين. فالمحتوى الموجود على تيك توك هو عبارة عن مقاطع فيديو قصيرة تشمل مجالات عديدة. أما سناب شات فهو تطبيق لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة، المعروفة باسم “Snap” مع الأصدقاء، وتختفى الرسالة ذاتياً بعد عرضها على سناب شات في حين أن المحتوى على تيك توك دائما.

٣. آلية التسويق

يتمثل الاختلاف الأساسي بين التطبيقين في أنّ المحتوى المنشور على سناب شات له وقت محدد للظهور. فالمحتوى على سناب شات لا يستمر إلى الأبد، وتختفي اللقطات بعد ٢٤ ساعة من إرسالها، على عكس تيك توك الذي يعتمد على مؤثراته الخاصة.

أيضاً يتيح سناب شات الإبداع والمرح من خلال استخدام الرسومات المبتكرة والفلاتر والعدسات والملصقات. فهو يعمل بطريقة ممتعة تعزز التفاعل بين المستخدمين ويتعلق أكثر بالتجربة الشخصية. بينما يعمل تيك توك على مقاطع الفيديو القصيرة وعلى عكس سناب شات، يعتمد تيك توك على الإعجابات والشهرة.

ما هي المنصة الأفضل لتسويق المحتوى، سناب شات أم التيك توك؟

تمتلك كل منصة منهما إيجابيات وسلبيات يواجهها المسوقون، لذلك يعتمد قرار الأفضلية على معرفة طبيعة كل منصة واحتياجاتك التسويقية التي تحتاجها.

تيك توك

إذا كنت تريد استهداف فئة الشباب ولديك ميزانية محدودة، فقد يمثل لك تيك توك خياراً ممتازاً. وباستخدام تيك توك يستطيع المستخدمون العثور بسهولة أكبر على صفحة شركتك أو متابعتك أو البحث عن المحتوى الخاص بك أكثر مما يمكنهم في سناب شات. ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن تحسين مقاطع الفيديو باستخدام علامات التصنيف والكلمات الرئيسية.

سناب شات

في سناب شات يمكن للعلامة التجارية أن تصبح مبدعة تسويقياً باستخدام إمكانيات AR و Lens في Snapchat ، وخريطة Snap Map التي تم إعادة تصميمها حديثاً.  وإذا كنت ترغب في إنشاء محتوى قصير سريع الانتشار ويزيد من حركة المرور على موقع الويب، أو التحويلات، أو في أوائل خيارات البحث على منصة اجتماعية شائعة لدى فئة الشباب،  فستجد برنامج إعلانات سناب شات خياراً مناسباً لك. وعلى الرغم من أن القصص عليه تم تقصير مدتها، فلديك فرصة كبيرة لاستعراض مهاراتك الإبداعية للترويج للمنتج بسرعة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *