أصبح التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة ميزة وإضافة مهمة لكل الأعمال وخاصة التجارية ومع تصاعد أهميته بدأت تنتشر بعض المفاهيم المغلوطة عنه، وسيبرز هذا المقال أشهر مفاهيم مغلوطة عن مجال التسويق الإلكتروني.

 

 

١. الاكتفاء بإنشاء موقع إلكتروني

 

ليس هناك شك أن امتلاك موقع احترافي وجذاب هو خطوة أساسية في عملية التسويق الإلكتروني. لكنه في نفس الوقت ليس الوسيلة التسويقية الوحيدة. فأهمية المواقع الإلكترونية تكمن في مساعدة الشركات في البيع والإعلان عن منتجاتها وخدماتها لكن يحتاج الموقع في حد ذاته إلى التسويق في البداية. فأيضاً تحتاج شركتك إلى التواجد بشكل قوي على كل المنصات الإلكترونية مثل منصات التواصل الاجتماعي بشكل يدعم ويسوق الموقع الإلكتروني. وذلك لأن كل عميل يشعر بالارتياح عند التعامل مع منصة معينة، فعلى سبيل المثال، يفضل بعض العملاء إجراء كل التعاملات عن طريق الفيسبوك، ويفضل البعض الآخر انستجرام. لذلك فأنت تحتاج إلى التواجد عل  كل المنصات المتاحة وفى نفس الوقت. وبهذه الطريقة ستصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وسيتسع مجال انتشارك.

 

 

٢. التسويق الإلكتروني عملية مؤقتة

 

إذا كنت تمتلك موقعاً لعملك التجاري فإنك تضع لافتة ظاهرة لتدل على مكانك وتعلن بها عن وجود كيانك التجاري في السوق. لكن إذا كنت لا تدل على تواجدك لن يعرف العملاء بهذا الوجود و بالتالي لن يستطيع معرفتك ومعرفة عملك. ينطبق نفس المنطق على التسويق الإلكتروني، فلكي يعرف العملاء بتواجدك يجب أن تعلن عن وجودك بشكل مستمر أو من فترة إلى أخرى ليتعرفوا على العلامة التجارية والخدمات أو المنتجات التي تقدمها وتثبت في أذهانهم. ولكن مع العلم أنه لا يتم لمرة واحدة أو لفترة مؤقتة بل تحتاج عمل وجهد تسويقي مستمر لجذب عملائك دائماً.

 

 

٣. التسويق الإلكتروني هو مجرد نشر المحتوى عبر الصفحات الاجتماعية

 

يعتقد البعض كثيراً أن التسويق الإلكتروني يتم من خلال إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعية والقيام بنشر عدد كبير من المنشورات عليها لتحقيق انتشار واسع و جذب العملاء. و هذا غير صحيح فالنشر عبر الصفحات الاجتماعية يعتبر عامل مهم لدعم العملية التسويقية للمنتج أو الشركة ولكن يجب أن يتم بطريقة مدروسة وأن يتم إعداد المحتوى بشكل جذاب وأن يتم اختياره بعناية وليس بشكل عشوائي. كما أن هناك عدة طرق للتسويق الرقمي مثل الإعلانات الممولة، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر المحتوى، تحسين المواقع، التسويق بالعمولة وغيرها الكثير.

 

 

٤. يحقق التسويق الإلكتروني نتيجة فورية

 

يعتقد بعض القائمين على التسويق الإلكتروني أنه بمجرد اختيار الحملة التسويقية المناسبة والوسيلة التي سيتم الاعتماد عليها سيتحقق النجاح لهم دون بذل أي مجهودات أخرى. فقد يعتقدوا أن إنفاق المال واختيار الوسيلة التسويقية يكفيان لتحقيق الأهداف ولكن هذا الأمر غير صحيح. فعقب إنشاء الحملة التسويقية الخاصة بك ستحتاج إلى القيام بعدة خطوات لضمان تحقيق النجاح، ومن أبرزها متابعة الحملة جيدًا ومتابعة إن كانت تسير الحملة نحو النجاح كما هو مُخطط له من البداية أم لا. ذلك بالإضافة إلى ضرورة البحث عن أي أخطاء أو نقاط ضعف لضمان عدم فشل الحملة والوصول إلى الأهداف التسويقية كاملة.

 

 

٥. يكفى حملة تسويقية واحدة

 

يعتقد البعض من أصحاب المشاريع التجارية أن حملة تسويقية واحدة قد تكفي لتحقيق الأهداف التسويقية بنجاح. ويمكن القول إنك إذا قمت بحملة تسويقية واحدة وكانت على قدرًا كبيرًا من الاحترافية فإنها ستساعدك على تحقيق النجاح والوصول إلى أهدافك. ولكن يجب الانتباه إلى أنه وعقب مرور فترة  زمنية ستحتاج إلى إطلاق حملات تسويقية أخرى بهدف اكتساب عملاء جدد ومواكبة المنافسة التسويقية. فمن المؤكد أن الشركاء المنافسين لك في عملك لن يكتفوا بحملة واحدة وسيستمروا في محاولة جذب العملاء بالسوق، لذلك ليس من الصواب الاعتماد على حملة واحدة فقط.

 

 

مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان أفضل شريك تسويق إلكتروني لأعمالك

 

فمؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان تعتبر من الشركات الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم في المملكة العربية السعودية. والتي تأسست في عام ٢٠١٦ ومنذ ذلك الحين، ساعدت آلاف الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية من خلال توفير كل الحلول التسويقية الرقمية لمختلف الأعمال بشكل احترافي مع الاهتمام بخدمات ما بعد البيع، وتقديم خدمات الدعم الفني لعملائنا.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *