إذا كان لديك مشروع تجاري تريد الترويج له ، تعرف على مزايا التسويق عبر الإنستقرام. فهذا المقال سيجعلك تعتمد على الإنستقرام في عمليتك التسويقية.

التسويق عبر الإنستقرام

مما لا شك فيه أن منصات التواصل الإجتماعي يمكن إستخدامها كقنوات تسويقية تحقق الأهداف التي يطمح إليها أصحاب الشركات. ومن أهم هذه المنصات الإنستقرام Instagram. التي يلجأ إليها المسوقون للتسويق للخدمات والمنتجات وكذلك العمل على تقوية العلاقة بين الشركات وعملائهم وزيادة الثقة المتبادلة بينهم. ومن ناحية أخرى، تلجأ بعض الشركات إلى التسويق عبر مؤثري الإنستقرام Influencers للتأثير في جمهورهم و زيادة عدد العملاء المحتملين و تحويلهم إلى عملاء فعليين . والأهم من ذلك زيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح. ومن أهم مزايا التسويق عبر الإنستقرام ما يلي:

أولاً: الإنستقرام تطبيق مجاني

فكل ما تحتاجه هو تنزيل تطبيق من متاجر التطبيقات على الهواتف الذكية وإنشاء حساب تجاري مجاني تتمتع من خلاله بعدة مزايا لا تتوفر في الحساب الشخصي كإمكانية تحليل البيانات المتعلقة بالمنشورات والقصص. والحصول على معلومات وبيانات عن الجمهور الخاص بك ونوع المنشورات التي يفضلها .

ثانياً: عدم ممانعة مستخدمي الإنستقرام مشاهدة ومشاركة المحتويات التسويقية

على غرار مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي بشكل عام، فسكان كوكب الإنستقرام يتسمون بكونهم بصريون. فهم ينجذبون نحو الإعلانات والمحتوى التسويقي الجذاب. فالشركات التي تقوم بتسويق خدماتها ومنتجاتها بطريقة فنية ومبتكرة بإستخدام الصور والفيديوهات التي تنال إعجابهم وتدفعهم للتفاعل ومشاركة المحتوى التسويقي. مما يزيد من فرصة إنتشار المحتوى التسويقي بشكل أكبر وبالتالي زيادة الجمهور المستهدف من قبل الشركات. بمعنى آخر، معظم المنشورات الموجودة على هذه المنصات يغلب عليها الطابع التسويقي.

ثالثاً:إمكانية تعديل الصور من خلاله

حيث يتميز الإنستقرام بميزة توفير إضافات تمكن مستخدميه من إضافة المؤثرات والملصقات والعبارات وتعديل الألوان وغيرها من الإضافات. مما يجعل طريقة عرض الخدمات والمنتجات والمنشورات بشكل فني جذاب يجعل المستخدم يتفاعل بشكل لا إرادي مع المحتوى التسويقي . وذلك لكونه ينسجم مع المنشورات المعروضة بشكل فني مبتكر.

رابعاً: سهولة تحديد العملاء المحتملين وسهولة التواصل معهم

فالعملاء المحتملون تجمعهم صفات مشتركة وميول ورغبات متشابهة. فيمكنك دراسة سلوك الفئة المستهدفة والعمل على جذبهم بالمحتوى التسويقي الجذاب. كما يمكنك التواصل مع عملائك في أي وقت تشاء وتسمع منهم آرائهم وردود فعلهم على خدماتك ومنتجاتك. ومعرفة مشاكلهم وتحدياتهم والعمل على حلها من خلال تحسين جودة ما تقدمه. ويمكنك إجراء إستطلاعات الرأي بكل سهولة دون تخطيط لمكان وزمان معين ودون تكاليف مادية.

خامساً: مشاركة العملاء تفاصيل العمل أولاً بأول

وهذه الميزة تمكنك من إطلاع العملاء على التحديثات الجديدة التي تحصل في الشركة كإفتتاح فرع جديد أو إنتاج منتج جديد أو تقديم خدمة جديدة. بالإضافة إلى إمكانية الخروج في بث مباشر للتواصل مع الجمهور . وكذلك إصطحاب المتابعين في رحلة إلى كواليس الشركة للتعرف على آلية العمل والتعرف على أفراد الشركة. ويمكنك أيضاً إطلاعهم على طريقة إنتاج سلعة معينة أو طريقة تقديم خدمة معين. كما ويمكنك شرح وتوضيح آلية عمل وإستخدام منتج معين. وبالتالي بناء الثقة بين الشركة وعملائها وتقوية الروابط بينهما.

سادساً: إمكانية إطلاق إعلانات مدفوعة

إمكانية إطلاق إعلانات مدفوعة

فأهم ما يميزالإعلانات الممولة عبر الإنستقرام أنها قوية ودقيقة في تحديد الفئة المستهدفة ومعرفة إهتمامات وميول الجمهور المستهدف. وكذلك سهولة وضمان الوصول له . ومن خلال هذه الحملات الإعلانية يمكنك تحقيق أهدافك التسويقية كزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة العملاء الفعليين للشركة وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

سابعاً: إمكانية ربط حساب الإنستقرام بحساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى

فيمكنك ربط حسابك التجاري مع صفحتك الرسمية على الفيسبوك أو تويتر وخلافه. فعندما تنشر منتجاً جديداً على الإنستقرام، يتم نشره تلقائياً على الحسابات الأخرى المرتبطة بحسابك . وهذا يوفر الوقت والجهد ويسهل عملية الوصول لأكبر قدر ممكن من العملاء. وبالتالي الترويج الفعال للشركة وخدماتها ومنتجاتها مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف التسويقية التي ترنو إليها.

وخلاصة القول، يتمتع الإنستقرام بالعديد من المزايا التي تؤهله ليكون قناة تسويقية فعالة ومثالية لأصحاب الشركات ورواد الأعمال . وما تم ذكره في هذا المقال ليس على سبيل الحصر بل على سبيل المثال. فمزايا الإنستقرام لا يمكن حصرها، بل هي متجددة بتجدد التحديثات التي تحصل على هذه المنصة .

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *