عملية التسويق الإلكتروني لكي تكون ناجحة وتحقق النتائج المرغوبة فهي تحتاج إلى اتباع مراحل التسويق الإلكتروني الاحترافي. وفي هذا المقال سنقوم بعرض تلك الخطوات التي تساعد في إدارة عملية التسويق الإلكتروني بشكل متقن ومحترف.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

قبل التطرق لتناول مراحل التسويق الإلكتروني نحتاج لتوضيح سريع للمقصود من التسويق الإلكتروني. فالتسويق الإلكتروني له نفس أهداف التسويق التقليدي ، لكنه يختلف في الأساليب والاستراتيجيات المتبعة لتحقيق تلك الأهداف. حيث يقوم التسويق الإلكتروني على استخدام التكنولوجيا للقيام بالأنشطة المختلفة للتعرف على رغبات العميل والمنتجات والخدمات التي يحتاجها العميل وكيفية العمل على تطويرها وأيضاً وضع خطة للأرباح المستهدفة.

مراحل التسويق الإلكتروني

دراسة وتحليل السوق

تلك هي الخطوة الأساسية قبل البدء في عملية تسويق المنتج أو الخدمة أو الفكرة. وتتمثل في دراسة عميقة وشاملة لنوع السوق وطرق التسويق الإلكتروني الملائمة للمنتجات والخدمات التي تقدمها. تساعد أيضاً دراسة السوق على تحديد الأهداف من العمليات التسويقية بدقة مع الوقوف على أهم نقاط القوة والضعف واستغلالها  لصالح أهدافك التسويقية.

علاوة على ذلك، في هذه الخطوة يتم التعرف على المنافسين وما يميزهم في المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها. وكذلك تحديد الوقت المناسب لطرح المنتج الجديد في السوق بدون خسائر مادية. ففيها يتم الإجابة على الأسئلة الآتية:

  • من هم الجمهور المستهدف ، اهتماماتهم ، أعمارهم ، جنسهم ؟
  • ما مدى احتياج السوق المستهلك إلى المنتج الجديد الذي ستقدمه؟
  • وما هي المميزات التي سيحصل عليها العملاء من وراء ما تقدمه؟
  • ما هي المميزات التنافسية لديك؟
  • من هم المنافسين الرئيسين لك في السوق؟

تحديد أي الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة

الخطوة التالية هي تحديد واحدة من استراتيجيات التسويق الإلكتروني العدة والتي من خلالها يتم التواصل مع الجمهور المستهدف من قبل العملية التسويقية، ومن أهم تلك الاستراتيجيات:

  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي: وفقاً لتلك الاستراتيجية، يتم استخدام منصات السوشيال ميديا مثل فيس بوك وسناب شات وانستجرام وتويتر ولينكيد ان وغيرها من المنصات.
  • التسويق من خلال مواقع الويب: و هي تسويق منتجات وخدمات الشركة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة. علاوة على ذلك تصاحب تلك الاستراتيجية مهمة تحسين محركات البحث SEO حتى تظهر منتجاتك وخدماتك في النتائج الأولى على محركات البحث.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني: التسويق للمنتجات والخدمات من خلال البريد الإلكتروني عن طريق اطلاع العملاء بشكل منتظم على المنتجات والخدمات.
  • التسويق عبر الحملات الإعلانية: هي إدارة حملات إعلانية مدفوعة عبر منصات السوشيال ميديا ، فيس بوك وتويتر وسناب شات وغيرها الكثير.

إنشاء خطة تسويقية للمنتجات والخدمات

تتلخص تلك الخطوة في وضع خطة تسويقية تبدأ من ابتكار اسم للعلامة التجارية وتنتهي ببيع المنتج والخدمة إلى العملاء وتحقيق الأهداف من العملية التسويقية من زيادة العملاء والمبيعات والأرباح. وتكمن أهمية الخطة التسويقية في تنظيم عملية التسويق حتى لا تكون عشوائية وتؤتي ثمارها بالشكل المرغوب. كذلك في هذه المرحلة يتم استخدام إجابات الأسئلة التي تم طرحها في الخطوة الأولى لصالح الخطة التسويقية.

كتابة محتوى تسويقي مميز

المحتوى التسويقي يلعب دورا هاماً في تحقيق الأهداف التسويقية لذلك من الضروري أن يكون المحتوى مبتكر ومميز ويجذب الانتباه.  هكذا يعتبر الطريقة الوحيدة المؤثرة في أذهان العملاء والزبائن.

وتعتمد كتابة المحتوى على نظرية “20-80” التي تعني أنه يجب تخصيص 80% من المحتوى الدعائي لتناول الحديث عن مميزات المنتج و 20% من المحتوى للحديث عن الرسائل الترويجية التي يتبناها منتجك.

ابتكار علامة تجارية خاصة بالمنتج

تهدف تلك الخطوة إلى إضفاء طابع مميز للمنتج أو الخدمة يتميز بها في الأسواق. فمثلاً علامة سامسونج التجارية لها طابع خاص ومصداقية كبيرة عند المستهلكين نتيجة لجودة ما تقدمه من هواتف محمولة وتطويرها الدائم لإصداراتها.

مميزات الاستعانة بمؤسسة نظرة المستقبل في التسويق الإلكتروني

تقدم مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان عدة مزايا للتسويق الإلكتروني:

  • القيام بأقوى إعلانات على السوشيال ميديا عبر أشهر المنصات وأكثرها تفاعلية وجماهيرية.
  • تقديم حملات ترويجية تستهدف عملاءك بدقة عالية وفق خطة تسويقية متقنة، وعبر العديد من المنصات، لاستخلاص النتائج والتحليلات والتقارير عن حملتك الترويجية.
  • تقديم خدمات تصميمة مميزة تعبر عن هويتك وأفكارك وتجذب عملاءك عبر التصاميم المتنوعة ، كتصميم الصورة ، تصميم الموشن جرافيك وغيرها الكثير.
  • تقديم خدمات التعليق الصوتي واستخدام أفخم الأصوات فيها لتحويل نصك المكتوب إلى مقاطع صوتية أكثر جاذبية وفاعلية.
  • القيام بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، فالمؤسسة تهتم بحسابتكم على برامج التواصل الاجتماعي وتديرها بعناية وتهتم بأدق التفاصيل وتقدم لكم التقارير والإحصائيات والتوجيهات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *