وسائل التواصل الاجتماعي عبارة نطرحها كثيرًا هذه الأيام ، غالبًا لوصف ما ننشره على مواقع وتطبيقات مثل Facebook و Twitter و Instagram و Snapchat وغيرها.

لذا يمكنك أن تستنتج أن وسائل التواصل الاجتماعي هي مواقع على شبكة الإنترنت تسمح للناس بالتفاعل مع بعضهم البعض.

ولكن إذا استخدمنا المصطلح لوصف موقع مثل Facebook ، وأيضًا موقع مثل Digg ، بالإضافة إلى موقع مثل Wikipedia ، وحتى موقع مثل I Can Has Cheezburger

فسيبدأ الأمر في أن يصبح أكثر إرباكًا.

ما هي بالضبط وسائل التواصل الاجتماعي ، على أي حال؟ المصطلح غامض جدًا لدرجة أنه يمكن استخدامه أساسًا لوصف أي موقع ويب تقريبًا على الإنترنت اليوم.

أم يمكن ذلك؟ بعض الأشخاص لديهم وجهة نظر مقيدة أكثر لوسائل الإعلام الاجتماعية ، وغالبًا ما يساويونها على أنها تعني نفس الشبكات الاجتماعية (مثل Facebook و Twitter وما إلى ذلك).

لا يعتبر الأشخاص الآخرون أن المدونات تندرج تحت فئة الوسائط الاجتماعية.

يبدو كما لو أن كل شخص لديه رأي شخصي خاص به حول ماهية وسائل التواصل الاجتماعي وما هي ليست كذلك. لكن دعونا نتعمق في المفهوم العام لاكتساب فهم أوضح وأكثر دقة.

إذن ، ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

بدلاً من تعريف المصطلح باستخدام مجموعة من المصطلحات المملة التي من المحتمل أن تزيد من تعقيد الأمور ، ربما تكون أفضل طريقة لفهمها أوضح هي تقسيمها إلى مصطلحات أبسط. للبدء

دعونا نلقي نظرة على كل كلمة على حدة.

الجزء “الاجتماعي”: يشير إلى التفاعل مع أشخاص آخرين من خلال مشاركة المعلومات معهم وتلقي المعلومات منهم.

جزء “وسائل الإعلام”: يشير إلى أداة اتصال مثل الإنترنت (بينما يعد التلفزيون والراديو والصحف أمثلة على أشكال أكثر تقليدية من وسائل الإعلام).

من هذين المصطلحين المنفصلين ، يمكننا تجميع تعريف أساسي معًا: وسائل التواصل الاجتماعي هي أدوات اتصال قائمة على الويب تمكّن الأشخاص من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال مشاركة المعلومات واستهلاكها.

نعم ، إنه تعريف واسع – لكن ضع في اعتبارك أن وسائل التواصل الاجتماعي مصطلح واسع جدًا.

من المحتمل أن يكون هذا محددًا بقدر ما يمكننا الحصول عليه دون التركيز كثيرًا على فئة فرعية أكثر تحديدًا من وسائل التواصل الاجتماعي.

ميزات الوسائط الاجتماعية الشائعة

غالبًا ما تكون القائمة التالية من الميزات الشائعة عبارة عن هبات ميتة من أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان يمكن تصنيف موقع معين على أنه اجتماعي أم لا ، فحاول البحث عن واحدة على الأقل من هذه الميزات.

حسابات المستخدم الشخصية: إذا كان الموقع يسمح للزوار بإنشاء حساباتهم الخاصة التي يمكنهم تسجيل الدخول إليها ، فهذه إشارة أولى جيدة يمكن استخدامها لنوع من التفاعل القائم على المستخدم – ربما التفاعل الاجتماعي.

على الرغم من أنه من الممكن مشاركة المعلومات أو التفاعل مع الآخرين عبر الإنترنت دون الكشف عن هويتهم ، فإن الاضطرار إلى إنشاء نوع من حساب المستخدم أولاً هو أمر شائع وقياسي.

صفحات الملف الشخصي: نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول التواصل ، فغالبًا ما تكون صفحة الملف الشخصي ضرورية للمساعدة في تمثيل الفرد

غالبًا ما يتضمن معلومات حول المستخدم الفردي ، مثل صورة الملف الشخصي والسيرة الذاتية وموقع الويب والتوصيات والأنشطة الحديثة والمزيد.

الأصدقاء والمتابعون والمجموعات وعلامات التصنيف وما إلى ذلك: يستخدم الأفراد حساباتهم للتواصل مع مستخدمين آخرين. يمكنهم أيضًا استخدامها للاشتراك في أشكال معينة من المعلومات.

ملفات الأخبار: عندما يتواصل المستخدمون مع مستخدمين آخرين ، فإنهم في الأساس يقولون ، “أريد الحصول على معلومات من هؤلاء الأشخاص.”

يتم تحديث هذه المعلومات لهم في الوقت الفعلي عبر موجز الأخبار الخاص بهم.

التخصيص: عادةً ما تمنح مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين المرونة لتكوين إعدادات المستخدم الخاصة بهم وتنظيم أصدقائهم أو متابعيهم ، وإدارة المعلومات التي يرونها في خلاصاتهم الإخبارية

الإخطارات: أي موقع أو تطبيق يقوم بإعلام المستخدمين بمعلومات محددة يلعب بالتأكيد لعبة الوسائط الاجتماعية. يتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في هذه الإشعارات ويمكنهم اختيار تلقي أنواع الإشعارات التي يريدونها.

تحديث المعلومات أو حفظها أو نشرها: إذا سمح لك موقع أو تطبيق بنشر أي شيء على الإطلاق ، سواء باستخدام حساب مستخدم أو بدونه ، فهو إذن اجتماعي!

يمكن أن تكون رسالة نصية بسيطة أو تحميل صورة أو مقطع فيديو على YouTube أو رابط لمقال أو أي شيء آخر.

أزرار الإعجاب وأقسام التعليقات: اثنان من أكثر الطرق شيوعًا التي نتفاعل بها على وسائل التواصل الاجتماعي هما عبر الأزرار التي تمثل أقسام “الإعجاب” بالإضافة إلى التعليقات حيث يمكننا مشاركة أفكارنا.

أنظمة المراجعة أو التصنيف أو التصويت: إلى جانب الإعجاب والتعليق ، تعتمد الكثير من مواقع وتطبيقات الوسائط الاجتماعية على الجهد الجماعي للمجتمع لمراجعة المعلومات التي يعرفونها أو استخدموها وتقييمها والتصويت عليها.

فكر في مواقع التسوق المفضلة لديك أو مواقع مراجعة الأفلام التي تستخدم ميزة الوسائط الاجتماعية هذه.

منصات التواصل الإجتماعي , مواقع التواصل الإجتماعي , سوشال ميديا , فيسبوك , تويتر , سنابشات

ما الفرق بين وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية؟

يستخدم الكثير من الأشخاص مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية بالتبادل كما لو كانوا يقصدون نفس الشيء بالضبط.

على الرغم من أن الاختلاف دقيق ، إلا أنهما ليسا متماثلين. الشبكات الاجتماعية هي حقًا فئة فرعية من وسائل التواصل الاجتماعي.

أسهل طريقة لفهم الفرق بين وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية هي التفكير في مصطلحات الوسائط والشبكات بشكل منفصل.

تشير الوسائط إلى المعلومات التي تشاركها بالفعل ك رابط لمقال أو مقطع فيديو أو صورة GIF متحركة أو مستند PDF أو تحديث بسيط للحالة أو أي شيء آخر.

التواصل ، من ناحية أخرى ، له علاقة بمن هو جمهورك والعلاقات التي تربطك بهم. يمكن أن تتضمن شبكتك أشخاصًا مثل الأصدقاء والأقارب والزملاء وأي شخص من الماضي والعملاء الحاليين والموجهين وحتى الغرباء تمامًا.

إنها بالتأكيد متداخلة ، ولهذا السبب تصبح مربكة.

على سبيل المثال ، يمكنك مشاركة الوسائط مع شبكتك الاجتماعية لجمع الإعجابات والتعليقات – وهو شكل من أشكال الشبكات الاجتماعية.

ولكن يمكنك أيضًا التصويت على رابط على Reddit ، وهو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية ، لمساعدة المجتمع وإبداء رأيك في الأمر دون أي نية لبناء علاقات مع مستخدمين آخرين.

لازلت مشوش؟

حاول التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفاكهة. التفاح والموز والبرتقال والعنب والتوت والبطيخ والأناناس كلها جزء من فئة الفاكهة الأوسع

بنفس الطريقة التي تعتبر بها الشبكات الاجتماعية و ويكي والمدونات على شبكة الإنترنت جزءًا من فئة وسائل التواصل الاجتماعي الأوسع.

هل وسائل الإعلام التقليدية هي أيضًا وسائط اجتماعية؟

تم ذكر وسائل الإعلام التقليدية في وقت سابق في هذه المقالة لإظهار أمثلة لوسائل الإعلام لكن لا تنخدع بالاعتقاد بأن التلفزيون والراديو جزء من وسائل التواصل الاجتماعي.

على الأقل ليس تمامًا بعد. يتضاءل الخط المرسوم بين الاثنين ببطء حيث يستمر كل منهما في التطور.

لا تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي المعلومات فحسب ، بل تتفاعل معك أثناء إعطائك هذه المعلومات.

يمكن أن يكون هذا التفاعل بسيطًا مثل طلب تعليقاتك أو السماح لك بالتصويت على مقال

أو يمكن أن يكون معقدًا مثل اقتراح Flixster لك بالأفلام بناءً على تقييمات الأشخاص الآخرين الذين لديهم اهتمامات مماثلة.

فكر في وسائل الإعلام العادية على أنها طريق ذو اتجاه واحد حيث يمكنك قراءة صحيفة أو الاستماع إلى تقرير على التلفزيون

ولكن لديك قدرة محدودة للغاية على إعطاء أفكارك حول هذا الموضوع. من ناحية أخرى ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي طريق ذو اتجاهين يمنحك القدرة على التواصل أيضًا.

هل المدونات جزء من وسائل التواصل الاجتماعي؟

نشرت Copyblogger مقالًا مثيرًا للاهتمام، مما جعل الحجة القائلة بأن المدونات هي بالفعل وسائط اجتماعية ، على الرغم من حقيقة أن الناس يميلون إلى تصنيفهم جميعًا بمفردهم هذه الأيام.

في الواقع ، تعد المدونات واحدة من أقدم أشكال وسائل التواصل الاجتماعي التي هيمنت فترة طويلة على الشبكات الاجتماعية.

الميزات الرئيسية التي تجعل المدونات جزءًا من وسائل التواصل الاجتماعي هي حسابات المستخدمين وأقسام التعليقات وشبكات المدونات.

تعد WordPress و Blogger مجرد أمثلة قليلة لمنصات المدونات الكبيرة التي لها شبكات مدونات مجتمعية نشطة للغاية.

اقرأ أيضا : Google X: مختبر جوجل السري

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *