نظراً لأهمية التسويق الداخلي التي تحدثنا عنها في مقال سابق، وجب علينا أن نتطرق في مدونتنا لمنهجية التسويق الداخلي والمراحل الأربعة التي يمر العميل بها . وتتم هذه المرحلة من خلال الإجراءات التفصيلية التي تتبعها الشركات لتحقيق أهدافها التسويقية في كل مرحلة. وذلك من خلال المحتوى التفاعلي الجذاب الذي يجعل الجمهور يتفاعل ويتواصل مع الشركة إلى أن يصبح زبوناً مخلصاً للشركة . تمر منهجية التسويق الداخلي بأربعة مراحل . وعادة ما توصف هذه المراحل بالقمع التسويقي أو قمع المبيعات . وذلك لأن كل مرحلة سابقة يكون بها عدد الأفراد المستهدفون أكبر ويقل من مرحلة لأخرى حسب الهدف من الإجراءات التسويقية.

قمع المبيعات القمع التسويقي

أولاً: الجذب Attract

وفي هذه المرحلة يتم جذب العملاء المحتملين وهم الأفراد التي يتوقع منهم التفاعل والإنجذاب نحو المحتوى الذي تقدمه الشركة. ومن المتوقع منهم أن يكونوا زبائن وعملاء فعليين مستقبلاً. فعملية الإستهداف والجذب لا تكون عشوائية. بل يجب دراسة مواصفات العميل المثالي ومن ثم معرفة الفئات التي يجب إستهدافها وتتوقع أن تكون من ضمن العملاء المحتملين . في هذه االمرحلة، اجذب عملاءك بالمحتوى الذي تعلن فيه عن علامتك التجارية وخدمات ومنتجاتك. وما تقدمه من حلول لمشكلاتهم وهذا يجعلهم ينجذبون للتواصل مع الشركة.

ثانياً: التحويل Covert

ويتم في هذه المرحلة زيادة اهتمام الجمهور بما تقدمه الشركة من محتوى وخدمات . فيصبحون أكثر إهتماماً بالعلامة التجارية ويزداد تفاعلهم. ومن أشكال التفاعل : الإشتراك بالقائمة البريدية أو السؤال وطلب توضيحات عن الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الشركة. وفي هذه الحالة تزيد فرصة تحول الجمهور المتفاعل إلى زبائن في المراحل القادمة.

ثالثاً: الإغلاق Close

ويمكنك في هذه المرحلة معرفة الجمهور في حال سيتحول إلى زبون أم لا. فتفاعل الجمهور لا يعني تحوله إلى زبون. ما ستقوم به في هذه المرحلة هو زيادة نسبة المبيعات من خلال تشجيع الأشخاص على عملية الشراء . فعليك أن تستفيد من البيانات التي قمت بجمعها في المرحلة السابقة. وذلك للتواصل مع االجمهور من خلال الإيميلات أو أرقام الهواتف وغيرها من الوسائل . من أجل إقناعهم بعملية الشراء.

رابعا: الإرضاء Delight

بعد إتمام عملية البيع في المرحلة السابقة، هذا لا يعني أنك حققت أهدافك التسويقية. هدفك الحالي هو ضمان إستمرارية شراء الزبائن لخدماتك ومنتجاتك والتعامل مع شركتك. وذلك بتقديم بعض الخدمات كخدمة ما بعد البيع وخدمة الضمان وتقديم الخصومات والعروض للزبائن. وكذلك من خلال التواصل مع الزبائن بعد البيع ومعرفة آرائهم والإستماع لشكواهم وإقتراحاتهم من أجل تحسين الخدمات أو المنتجات. وبذلك تضمن ولاء العملاء للشركة وللعلامة التجارية . ويمكن أن يقوموا كذلك بمشاركة خبراتهم مع الأصدقاء وتشجيعهم على التعامل مع شركتك والترويج لعلامتك التجارية.

هذه هي المراحل الرئيسية التي يمر بها أي عميل أو زبون في عملية الشراء. ولكي تقوم بجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الفعليين، عليك الإهتمام بالمحتوى الذي يعد وسيلة لجذب الجمهور للتفاعل مع العلامة التجارية. فرضا العملاء عن المحتوى هو ما يحدد مدى تحقيقك لأهدافك التسويقية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *