التسويق الفيروسي مفيد كأداة تسويقية قائمة بذاتها أو كجزء من حملة أكبر تستخدم أنواع التسويق الفيروسي المتعددة ، إنها جذابة بشكل خاص للشركات أو الشركات الأصغر؛ لأن التسويق الفيروسي يمكن أن يكون بديلاً أرخص لجهود التسويق التقليدي. 

غالباً ما يتم استخدام التسويق الفيروسي بالاقتران مع أساليب التسويق الأخرى ولا يجب أن يكون المحتوى سريًا ليكون فيروسيًا.

غالبًا ما تنشئ الحملات السياسية مقاطع فيديو تعرض مقاطع صوتية لمرشح معارض تقول شيئًا قد يراه الناس مسيئًا، كما يعتقد  أن الفيديو سوف ينتشر.

التسويق الفيروسي هو واحد من استراتيجيات التسويق الأكثر شعبية التي تستخدم الشبكات الاجتماعية القائمة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة. ويعتمد أسلوب التسويق هذا على الأفراد بدلاً من الحملات التقليدية لتمرير رسالة تسويقية خاصة بشركة ما للآخرين.

باختصار هو استراتيجية تسويقية تستخدم بكثرة، وقد اكتسبت شعبية في فترة قصيرة لأسباب متعددة، حيث إنه من السهل والميسور جدًا تنفيذ حملة تسويقية والحصول على استهداف جيد والحصول على معدل استجابة سريع بشكل لا يصدق عن طريق استخدام التسويق الفيروسي. وفي هذا الموضوع سنتعرف على أنواع التسويق الفيروسي.

أنواع التسويق الفيروسي:

1- Pass-along

هذا هو أكثر أنواع التسويق الفيروسي شيوعًا، لأنه يشجع المستخدمين على تمرير الرسائل التسويقية إلى الآخرين. تحاول هذه الاستراتيجية تشكيل سلسلة من خلال وضع رسالة في الجزء السفلي من البريد الإلكتروني الذي يطالب القراء بإعادة توجيه هذه الرسالة إلى الآخرين.

تستخدم العديد من المجتمعات الدينية والمنظمات التجارية هذه الاستراتيجية. إنهم يعدونك ببعض الأشياء الرائعة التي في حياتك إذا قمت بتمرير البريد الإلكتروني إلى 10 آخرين مثلًا. يعتمد نجاح هذه التقنية على مدى إثارة الرسالة المثيرة للاهتمام لأول شخص يقرأها. يتم تمرير رسائل البريد الإلكتروني التي تحمل مقاطع قصيرة ومضحكة من الفيديو أو الصور تلقائيًا إلى الآخرين.

2- Incentivized viral

يتم استخدام هذا النوع من التسويق الفيروسي من قبل معظم المؤسسات التي يقدمون فيها هدية أو مكافأة مقابل تمرير رسالة أو تقديم عنوان شخص آخر. باختصار ، فإنه يدعو المستخدم لاتخاذ إجراءات من أجل أن يتم منحها. تنمو قاعدة العملاء هكذا. ويمكن لهذه الطريقة زيادة الإحالات بشكل كبير ، وتصبح أكثر فاعلية عندما يتطلب العرض من شخص آخر اتخاذ إجراء.

3- Edgy Gossip / Buzz marketing

يساعد هذا النوع من التسويق الفيروسي أصحاب الأعمال على جذب انتباه الجمهور. تتضمن هذه الاستراتيجية إعلانات أو رسائل تنشئ تفاعل يؤدي إلى نشوء حوارات وتفاعل بين الناس. على سبيل المثال: تسريب معلومات مثيرة للجدل أو مثلًا إصدار مقتطفات قبل صدور فيلم جديد.

ينتشر القيل والقال مثل النار في الهشيم، بشكل لا يصدق من شخص إلى آخر.

4- marketing

يشمل التسويق المتخفي رسالة فيروسية يبدو أنها مجرد صفحة أو نشاط أو خبر غير عادي، دون أي استفزاز لتوجيهه إلى الآخرين، وبهذه الطريقة تصل الرسالة التسويقية للأشخاص في هدوء ودون بذل مجهود كبير من المسوق.

ولمزيد من المعلومات عن أنواع التسويق الفيروسي يمكنك زيارة موقع المستقبل؛ فهو يضم فريق محترف للوصول إلى أفضل نوع يناسب مشروعك / خدمتك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *