أصبح مصطلح الموشن جرافيك متداولاً بشكل كبير بين أصحاب المشاريع والمسوقين كأداة رئيسية في التسويق الإلكتروني. فما المقصود به وما هي استخداماته وأهميته.

الموشن جرافيك

مفهوم الموشن جرافيك

هو عرض لرسوم متحركة يتضمن رسوماً مسطحة أو ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد معدلة بأحد برامج التصميم لتوضيح وتبسيط المعلومات. ويضاف إليه المؤثرات الصوتية التي تساعد في إيصال الفكرة أو الرسالة المراد توصيلها. وهو طريقة للتواصل مع المُشاهدين من خلال المشاهد المتتالية والرسوم التوضيحية والشخصيات التي تكون في بيئة التفاعل. فكلمة Motion تعني الحركة وكلمة Graphic تعني الصور. ويعرف هذا المصطلح بالـ Motion Graphic باللغة الإنجليزية.

استخدامات الموشن جرافيك

تتعدد إستخدامات هذه التقنية حسب الهدف من إنشائها. ولعل من أهم مجالات إستخداماتها على سبيل المثال:

أولا: التسويق والترويج للخدمات والمنتجات
وهو أوسع مجال يستخدم هذه التقنية. فالشركات بحاجة إلى شروحات توضح خدماتها ومنتجاتها وكيفية استخدامها مما يسهل على الجمهور التعامل مع هذه المنتجات. وكذلك تحقق الشركات عبر Motion Graphic أهدافها التسويقية والتي من أهمها زيادة الوعي بعلامتها التجارية وزيادة عدد العملاء وزيادة المبيعات.

التسويق عبر الموشن جرفيك


ثانياً : التعليم
ويتم من خلاله شرح المفاهيم التعليمية بشكل مبسط وجذاب يجعل المتعلمين يندمجون مع الفيديو وبالتالي سهولة إيصال المعلومة للمتعلم. فالمفاهيم المعقدة تتحول إلى عناصر تجذب المتعلم كالرسوم والأشكال والنصوص والمؤثرات الصوتية التي تعلق في ذهن المتعلم وتبسط الأفكار لديه.

ثالثاً: صناعة المحتوى
وتستخدم كطريقة لتميز صناع المحتوى المبدعين والمحترفين عن غيرهم. فنظراً لإنتشار المنتديات والمدونات على الإنترنت ونظراً لكثرة صناع المحتوى في جميع المجالات،يحاول بعض صناع التميز من خلال إثراء المحتوى ليوضح فكرة المقال أو يبسط شرح جزء من المقال.


رابعاً: الشعارات المتحركة
فيلجأ أصحاب العلامات التجارية التميز عن غيرهم من خلال الشعارات المتحركة التي تعلق في الأذهان وتكون ملفتة للانتباه مما يصعب نسيان الشعار.
خامساً: الإعلام


وتستخدمه القنوات التفلزيونية وشركات الإنتاج الفني فهو يعمل على جذب المشاهدين بإستخدام الموشن جرافيك الذي يتكون من عناصر تجذبهم وتأسر خيالهم . وهذا مطلب مهم للإعلاميين.

أهمية الموشن جرافيك

أهمية الموشن جرافيك

أولاً: جذب المشاهدين للاطلاع على الفيديو من خلال استخدام العناصر الجذابة المكونة لفيديو الموشن جرافيك كالرسوم والشخصيات والمؤثرات الصوتية.
ثانياً: سهولة توضيح وتبسيط المعلومات وتوصيل الفكرة أو الرسالة التي يود صاحبها توجيهها للمشاهدين.
ثالثاً: تسهيل عرض الخدمات والمنتجات للجمهور.
رابعاً: يعتبر الموشن جرافيك وسيلة ترويجية يلجأ إليها معظم أصحاب المشاريع والمسوقون لتسويق الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة. من خلال إقناع العملاء بشراء المنتج.
تحقيق الأهداف التسويقية للشركات كزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد العملاء للشركة من خلال مشاركة العملاء الفعليين للفيديو مع أصدقائهم.

بعد التعرف على مفهوم الموشن جرافيك وأهميته واستخداماته، يمكنك الإستفادة من الخدمات التي تقدمها مؤسسة نظرة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *