قد تفشل معظم الكافيهات الناشئة في البداية نتيجة ما يفعله أصحابها من أخطاء تنتج عن عدم دراسة الأهداف بدقة، مما يجعل رواد الأعمال يتراجعون عن الانغماس في فكرة إنشاء وإدارة الكافيهات التي لم تصبح مغرية كما كانت من قبل، لذلك سنحاول أن نجاوب في هذا المقال عن سؤال الكثير و هو لماذا تفشل الكافيهات؟ وسنذكر البعض من أسباب ذلك الفشل.

١. استخدام استراتيجية تسعير غير مناسبة

قد تعاني صناعة الكافيهات من الأسعار المتزايدة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، مما يصعّب مهمة إنشاء وإدارة مشروع عمل الكافيه. هذا بالإضافة إلى استعانة أصحاب الكافيهات لبعض استراتيجيات التسعير الضعيفة والتي قد تحقق فشل سريع و دائم. فعلى سبيل المثال، تسعير منتج بسعر قليل لتحقيق أرباح كثيرة وَ قد يكون هذا المنتج الأعلى جودة وأسعاره مرتفعة. فضلاً عن بيع المنتجات بمتوسط سعرها أو اعتماد سعر البيع بناء على التكاليف لا على توقعات واحتياجات السوق.

٢. الموقع الغير مناسب للكافيه

يعتبر الموقع عاملاً أساسياً في نجاح أو فشل الكافيه. حيث إن الموقع السيئ يمكن أن يصبح قاتلاً للكافيه، من خلال عدم سماح الموقع بجلب عدد كافٍ من العملاء، خاصة إذا كان الموقع مغمور أو غير ظاهر أمام الناس.  فمن المهم التركيز على مدى ملائمة موقع الكافيه لأماكن جلب العملاء و عدم الإفراط في الإنفاق على الإيجار في الأماكن الخاطئة. لذلك يجب الحرص على اختيار المواقع التي تسمح بجلب عملاء بمعدل ثابت وبكثافة عالية طوال أيام الأسبوع، مثل الطرق المزدحمة أو التي تحتوي على بعض المواقع السياحية وغيرها.

٣. سوء اختيار و إدارة الموظفين

الكافيه ليس مجرد عمل تجاري لبيع المنتجات والمشروبات فقط، بل هو مكان يتسم بالخصوصية و بوجود عاطفة وجدانية تربط العميل بالمكان. لذلك فإن توظيف الأشخاص الغير مناسبين وغير المدربين قد يتسبب في الكثير من الضرر للكافيه و يصبح أحد الأسباب الرئيسية لفشل الكافيه. فالموظفون غير المحترفون يلحقون الضرر بسمعة المطعم، و قد يتسببون في إبعاد العملاء، مما يؤدي إلى إغلاق الكافيه.

٤. التركيز على القهوة فقط

يستطيع الكافيه من خلال مشروبات القهوة أن يحقق أرباح كبيرة. و قد تمتلئ الكافيهات التي تركز على بيع القهوة بالزبائن طوال اليوم، لكنها لن تحقق الأرباح الكافية لتغطية جميع التكاليف. لذلك يجب أن ألا تركز الكافيهات في استراتيجيتها على بيع القهوة فقط. أي من الممكن بيع القهوة والمشروبات الأخرى إلى جانب المعجنات أو الفطائر أو أي منتجات غذائية مربحة.

٥. قائمة الكافيه معقدة

قائمة الكافيه الكبيرة والمتنوعة تسبب إرباكًا للزائرين و من الصعب الالتزام بها، وغالبًا ما تسبب إهدار موارد و عناصر المخزون.  وبالتالي يتسبب ذلك الهدر إلى ارتفاع تكاليف الطعام، مما يؤدي بدوره إلى الخسائر. ذلك بالإضافة إلى أنه يكون من الصعب بالنسبة للطاهي الالتزام بتلك القائمة واستغراق وقتًا طويلاً لإعداد تلك الأصناف،  وقد يتسبب في عدم رضا العملاء في حالة التأخير.

٦. عدم الاهتمام بالتسويق

يوجد جدل واسع على أهمية التسويق للكافيهات، حيث يري أصحاب الكافيهات القديمة، الذين كانوا يديرون الكافيه الخاص بهم بطريقة ناجحة ومزدهرة لسنوات أنهم ليسوا بحاجة للتسويق. لكن على الجانب الآخر يؤمن أصحاب المطاعم في العصر الجديد بقوة التسويق الصحيح في نجاح أعمالهم. و في الحقيقة، نجد أن العلامات التجارية الراسخة بين العملاء لديها حاجة قليلة للتسويق و الإعلان.  لكن مع المنافسة الشديدة في الوقت الحالي وانخفاض ولاء العملاء،  أصبح التسويق ضرورة ملحة للكافيهات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *