للمنيو الاحترافي دور كبير في تعزيز تجربة العميل، فالأمر ليس مقتصراً على الطعام وحده، أو الروح التي يوفرها المطعم لعملائه وحدها، بل على عناصر التجربة كاملة،  وأول انطباع يؤخذ عن هذه التجربة هو قائمة الطعام، وقائمة الطعام ليست مجموعة من الأطعمة يقدمها المطعم فقط، بل أداة إعلانية هامة تعبر عن هوية المطعم، فكيف يمكنك تصميم قائمة منتجات الكافيه ؟

خطوات تصميم قائمة احترافية لمنتجات الكافيه

١. اختيار طابع معين لتصميم القائمة

يرتبط طابع قائمة المنتجات أو المنيو ارتباطا وثيقاً بهوية المكان الخاص بك. لذلك يمكنك استهداف ما تريد إظهاره عبر المنيو الخاص بك. أيضاً يجب مراعاة نوع المنتجات التي ستقدمها في الكافيه حتى تكون جزءا من الطابع الغالب لتصميم منيو الكافيه. فتعتبر قائمة المنتجات هي خط الإنتاج الرئيسي الخاص بك، مما يعني نوع المنتجات التي تريد تقديمها. فتحديد تلك العوامل سيعطيك صورة عامة عن مدى جدوى اختيارك للمنتجات والنطاق السعري لعروضك، والمظهر العام لقائمتك.

٢. قم بتحديد الأصناف التي تود تقديمها 

قم بإعداد قائمة بالأصناف  أو المنيو من المشروبات والحلويات التي ترغب في تقديمها في الكافيه الخاص بك. أثناء إعداد تلك القائمة يجب الأخذ في الاعتبار الحفاظ على التوازن بين الأصناف التقليدية الحديثة حتى تتأكد من وجود خيارات تناسب الجميع. يجب عليك أيضًا التأكد من توافر مكونات الأصناف التي تعرضها بسهولة، حتى لا تتعطل فيما بعد وأيضاً التأكد من تكلفتها ستساعد في تحقيق الأرباح.

٣. اجعل القائمة ملونة بألوان متقاربة مع الأصناف التي تحتويها

كلما عبرت القائمة عن ألوان الأصناف، كلما كانت جذابة بعين الزبائن. ذلك بالإضافة إلى أن تلك الألوان يجب أن تتوافق مع هوية الكافيه. فيجب أن تتسق مع الهوية البصرية الممثلة في اللوجو والتصميم الداخلي.

٤. اختر نمط منظم لعرض الأصناف 

يجب تنظيم القائمة على شكل أقسام تتضمن على سبيل المثال المشروبات الساخنة والباردة والحلويات والساندوتشات وغيرها، فذلك من شأنه أن يجذب العميل ويساعده على الاختيار وتنفيذ طلبه بسرعة.

٥. قم باختيار التنسيق والمقاس في تصميم القائمة

يمكنك الآن بعد إتمام الخطوات السابقة، تعيين مقاس قائمة المنيو. وهناك ثلاث مقاسات رئيسية يمكن استخدامها وهي:

  • منيو صفحة واحدة متوسط الحجم: ويكون مقاسه A4، يمكن استخدامه بشكل طولي أو عرضي، حسب كمية المحتويات، كما يمكن الاستفادة من وجه واحد فقط أو الوجهين. هذا يعتبر من أشهر الأنواع وأكثرها انتشارًا بين قوائم الكافيهات والمطاعم.
  • منيو الحجم الأكبر: مقاسه A3، ورقة هذا المنيو قد تكون مطوية مرتين أو أكثر أو قد تكون مفرودة تسمح لأكثر من فرد مشاركة قراءتها. يسمح هذا المقاس بتضمين صور للمشروبات والأصناف، مما يساعد في جذب اهتمام العميل.
  • منيو الكارت: هو الأصغر حجمًا بين كل الأنواع، فلا يزيد مقاسه عن A5، وبالتالي لا يسمح حجمه الصغير بوجود صور، ودائمًا ما تكون القائمة ذات عناصر قليلة محددة.

٦. قم بتحديد خط كتابة النصوص

تحتاج القائمة إلى استخدام خطوط سهلة وبسيطة، يستطيع أن يفهمها العملاء بسلاسة. والخطوط المفضلة عند كتابة القائمة بلغة أجنبية هي:

  • Helvetica
  • Baskerville
  • Montserrat
  • Sans Serif
  • Lato

يمكن أيضاق استخدام خط Script إذا أردت إعطاء طابع مبتكر للمنيو.

والخطوط المفضلة عند كتابة اللغة العربية هي:

  • Cairo
  • Arif
  • GE SS Two
  • Ara Hamah
  • Almarai

ويجب أن يتراوح مقاس هذه الخطوط في تصميم القائمة ما بين ٢٠-٣٠ نقطة، مع تزويد الخط لعناوين الأقسام. ويجب ملاحظة إذا أردت تصغير مقاس الخط يجب استخدام سُمك أكبر حتى يظهر بصورة أوضح عند الطباعة.

٧. البدء في تنفيذ تصميم المنيو

بعد المرور بكل الخطوات وتنفيذها، فقد جاء وقت التنفيذ. ويحتاج تصميم المنيو إلى مهارات خاصة لذلك من الممكن توظيف متخصص في تصميم الجرافيك، حتى يساعد في تنفيذ القائمة بالكفاءة والجودة المطلوبة. ويمكنك الاستعانة بمؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان بخدماتها التصميمة التي تعبر عن هويتك وأفكارك وتجذب عملاءك. فمع مؤسسة نظرة المستقبل تستطيع ترجمة الفكرة لتصميم ساحر وإعطاء مظهر جذاب لمنتجاتك وترك انطباع جيد لدى العملاء.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *