تعد كتابة خطة التسويق من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لعملك. فمن خلال كتابة خطة تسويق يمكنك إنشاء خريطة طريق لعملك، والتي ستساعدك على البقاء على المسار الصحيح، وستساعدك أيضًا في تحديد طرق لتسويق عملك بشكل أفضل؛ سواء كان ذلك من خلال تحسين محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو غيرها من الاستراتيجيات عبر الإنترنت. وتعد كتابة خطة تسويقية طريقة ممتازة للبقاء منظمًا ، وكذلك لإبقاء نفسك على المسار الصحيح للنجاح.

فيما يلي بعض فوائد كتابة خطة تسويقية لعملك.

 1. أبحاث ودراسة السوق ضرورية

يمكن أن تكون الأساليب التقليدية لأبحاث السوق مستهلكة للوقت ومكلفة. على سبيل المثال ، من أجل إجراء دراسة استقصائية ، يتعين على الشركة في كثير من الأحيان أن تدفع لشركات أبحاث السوق أو الموظفين للسفر إلى الأماكن التي تُباع فيها منتجاتها ، ومقابلة موظفي المبيعات حول تجاربهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن البيانات التي تجمعها شركات أبحاث السوق غالبًا ما تكون قديمة. هذا لأن المقابلات مع موظفي المبيعات تُجرى عادةً بعد عدة أسابيع أو أشهر من تقديم المنتج لأول مرة.

قد لا تتوفر معلومات جديدة ودقيقة حول منتجات الشركة وخدماتها لشركة أبحاث السوق. في المقابل ، يمكن أن توفر أبحاث ودراسة السوق التي يتم إجراؤها باستخدام الإنترنت طريقة غير مكلفة وفي الوقت المناسب لجمع المعلومات حول منتجات الشركة.

وباستخدام الإنترنت ، يمكن للشركة إنشاء موقع إنترنت يوفر معلومات حديثة حول منتجاتها وخدماتها. ويمكن أن يشتمل موقع الإنترنت أيضًا على محرك بحث يسمح للمستخدمين بتحديد مواقع الإنترنت التي تحتوي على معلومات حول منتجات الشركة وخدماتها. فعلى الرغم من أن استخدام الإنترنت كوسيلة لأبحاث السوق أصبح شائعًا ، إلا أن العديد من المستخدمين المحتملين للإنترنت ليسوا على دراية بهذا الموارد. بالإضافة إلى ذلك ، لم تقم العديد من الشركات بإنشاء مواقع انترنت أو ليس لديها مواقع انترنت يحتوي على معلومات حالية حول منتجاتها وخدماتها. ونتيجة لذلك ، لا تستطيع هذه الشركات الاستفادة من المزايا التي يوفرها الإنترنت لإجراء أبحاث السوق.

نحن لا نتحدث عن كتابة خطة لمشروعك القادم. نحن نتحدث عن كتابة خطة لهذا العام. فعندما يكون أمامك العام بأكمله ، عليك أن تفكر بشكل أكبر وأكثر جرأة ، وليس أصغر. عليك أن تكون استراتيجيًا وهادفًا. عليك أن تضع نفسك في منصب رئيس تنفيذي وأن تنظر إلى صناعتك بأكملها والسوق بأكمله كفرصة واحدة كبيرة ومثيرة ، وللقيام بذلك سنطلب منك التفكير بشكل أكبر وليس أصغر.

ستفكر بجرأة لا بطريقة خجولة وستضع نفسك في منصب رئيس تنفيذي وترى ما يمكنك القيام به لإنشاء صناعة جديدة بالكامل. وستفكر بشكل كبير وليس صغيرًا.

وتزداد أهمية الإنترنت في تسويق المنتجات والخدمات. وغالبًا ما يتم تنفيذ الإعلان عبر الإنترنت باستخدام التسويق عبر محرك البحث ، والذي يُعرف أيضًا باسم SEO (تحسين محرك البحث). باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث ، ستدفع بعض المال مقابل وضع موقعك على الصفحة الأولى من محرك البحث. وتُستخدم هذه الطريقة لزيادة عدد زوار الموقع. حيث يعتبر هذا شكلاً من أشكال التسويق المباشر عبر الإنترنت. وعلى هذا النحو ، فهي واحدة من أكثر طرق التسويق فعالية من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح الإنترنت الاتصال الشخصي مع العملاء ، فضلاً عن التواصل الفوري مع المهتمين بمنتج أو خدمة الشركة.

وبالرغم من أن الإنترنت أداة قيمة لأبحاث السوق ، إلا أنها ليست الأداة الوحيدة المتاحة. على سبيل المثال ، يمكن إجراء مسح عبر الهاتف لجمع المعلومات حول منتجات الشركة وخدماتها. ويمكن أن يوفر المسح الهاتفي معلومات حول العملاء الحاليين والمحتملين للشركة. يمكن أيضًا استخدام استطلاع عبر الهاتف لتحديد آراء ومواقف المستهلكين.

تعد الاستطلاعات الهاتفية عمومًا أقل تكلفة من الإنترنت ويمكن أن توفر معلومات حول تفضيلات الشركة ومنتجاتها. ويتزايد استخدام الإنترنت بمعدل ينذر بالخطر. نتيجة لذلك ، وتستخدم العديد من الشركات الإنترنت لإجراء أبحاث السوق. بالإضافة إلى ذلك ، تجري العديد من هذه الشركات أبحاثًا على الإنترنت تتضمن إجراء مقابلات مع العملاء المحتملين من خلال استخدام الاستبيانات.

يتم إجراء المسح الهاتفي عادةً عن طريق الاتصال بقائمة أرقام الهواتف التي تم الحصول عليها من دليل الهاتف أو عن طريق الاتصال بأفراد على رقم عشوائي من أرقام الهواتف. قد يتضمن الاستطلاع عبر الهاتف أسئلة حول التركيبة السكانية ، مثل العمر والجنس والعرق والدخل والتعليم والمهنة والحالة الاجتماعية وما شابه. قد يشمل الاستطلاع عبر الهاتف أيضًا أسئلة حول منتجات الشركة وخدماتها. قد يتضمن الاستطلاع عبر الهاتف أسئلة تطلب آراء أو مواقف حول منتجات الشركة وخدماتها. على سبيل المثال ، قد يسأل استطلاع عبر الهاتف عما إذا كان المستفتى سيشتري العلاقات العامة للشركة أم لا.

ويتم إجراء البحث على الإنترنت عادةً باستخدام استبيان عبر الإنترنت يمكن إكماله في بضع دقائق. فقد يتم إرسال استبيان عبر الإنترنت إلى العملاء المحتملين للشركة.

يمكن إرسال استبيان عبر الإنترنت إلى الأفراد الذين أعربوا عن اهتمامهم بمنتجات الشركة وخدماتها في بعض الحالات ، وقد يتم إرسال استبيان عبر الإنترنت إلى الأفراد الذين تم تحديدهم بواسطة محرك بحث. ويمكن إرسال استبيان عبر الإنترنت إلى الأفراد الذين زاروا موقعًا إلكترونيًا مرتبطًا بإحدى الشركات. وقد يتم إرسال استبيان عبر الإنترنت إلى الأفراد الذين بحثوا عن شركة في محرك بحث. وقد يتم إرسال الاستبيان عبر الإنترنت إلى الأفراد الذين نشروا تعليقات حول شركة على موقع ويب.

تتمثل الميزة الأساسية للاستبيان عبر الإنترنت في أنه يوفر طريقة غير مكلفة لجمع المعلومات حول منتجات الشركة وخدماتها. بالإضافة إلى ذلك قد يتم إكمال الاستبيان عبر الإنترنت في بضع دقائق. ويعد استخدام الاستبيان عبر الإنترنت جذابًا بشكل خاص لأبحاث السوق؛ لأنه يمكن أن يوفر معلومات حالية حول منتجات الشركة وخدماتها. ويمكن أن يوفر الاستبيان عبر الإنترنت أيضًا معلومات حول العملاء المحتملين للشركة.

غالبًا ما تُستخدم الاستبيانات عبر الإنترنت لجمع معلومات حول التركيبة السكانية للأفراد. وقد يطرح الاستبيان عبر الإنترنت أسئلة حول العمر والجنس والعرق والدخل والتعليم والمهنة والحالة الاجتماعية وما شابه.

ومن المرجح أن يشتري مستخدمو الإنترنت منتجات من الشركات التي تستخدم الإنترنت لإجراء أبحاث السوق. وبناءً على ذلك ، هناك حاجة إلى نظام يوفر وصولاً غير مكلف وفي الوقت المناسب إلى الإنترنت لإجراء أبحاث السوق. هناك أيضًا حاجة إلى نظام يزيد من احتمالية قيام العملاء المحتملين بشراء المنتجات من الشركات التي تستخدم الإنترنت لإجراء أبحاث السوق.

كما يمكن أن توفر أبحاث السوق التي يتم إجراؤها باستخدام الإنترنت معلومات مفيدة وفقًا لذلك ، وهناك حاجة إلى نظام يمكنه تزويد الشركات بمعلومات دقيقة حول منتجاتها وخدماتها.

تأكد من قياس نتائج جهودك ، فكتابة خطة تسويق هي أداة مفيدة للغاية لمساعدتك على تنمية عملك. حيث يمكن استخدامها أيضًا لمساعدتك في تحديد ما يجب فعله بأموالك. وهناك أنواع عديدة من خطط التسويق.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *