عالم الأعمال يشبه إلى حد كبير ميادين الحرب، فكما يتعلم المقاتلون التغلب على الخصوم يتوجّب عليك كرائد الأعمال أن تتعلم كيف تتغلب على المنافسين وأن تقوم بكل شيء ممكن كي تبرز في السوق بين المنافسين. وفي هذا المقال سنقوم بعرض بعض من جوانب المنافسة المختلفة والأسلوب الأمثل للتعامل مع المنافسين في نفس مجالك.

تحديد العلامة التجارية الخاصة بك

العلامة التجارية تعتبر إشارة مميزة تربط الخدمة أو المنتج بصاحبها، لذلك من الضروري تخصيص علامة تجارية مميزة تعرف عملك. فعلى سبيل المثال، إن وقعت عينيك على سيارة شعارها عليه أسد متأهب، فستعرف فورًا أن هذه السيارة من صُنع شركة Peugeot وبالتالي سيحضر في ذهنك مدى جودة هذه السيارة ومميزاتها. ولكي تكون العلامة التجارية ناجحة ومميزة يجب التركيز على تصميمها بعناية ودقة، لأنها ستكون واجهة للأعمال التجارية. بالإضافة إلى أنه سيتم استخدامها عند نشر كافة الأعمال وتقديم الخدمات، مما يتطلب المحافظة على قوة تلك العلامة التجارية وحمايتها من أي ضعف يصيبها نتيجة لضعف الجودة التي تقدمها أو تشوه السمعة.

الاستماع للعملاء

تعتبر دراسة العملاء أحد ضروريات العمل التجاري التي لا يجب التخلي عن القيام بها. لأن التعرف على معلومات احتياجات ورغبات العملاء ستساعد على تحسين طرح الخدمات والمنتجات وتوجيهها بالشكل الصحيح وتسويقها إلى الشريحة المستهدفة من الجمهور بدقة.

فالاستماع إلى عملائك يعتبر إلهاماً بتطوير خدماتك وإدخال احتياجاتهم ورغباتهم في حيز التطبيق. وهذا يتضمن الملاحظات السيئة لأنها تعتبر فرصة لتطوير عملك وخدماتك.

التقدم بخطوة عن المنافسين 

اجعل لنفسك ميزة تنافسية تتميز بها عن الآخرين في مجالك. والعامل الأساسي الذي تحتاجه لتحقيق تلك الميزة هو التطوير والتحديث المستمر للخدمة أو المنتج، فالجميع يبحث دوماً عن الأحدث. وهذا ليس معناها اذا حققت خدمتك نجاحًا في فترة زمنية معينة فأنه بالتأكيد ستحققه دائما، فكما يقولون “كل وقت وله أذان”. ولتحقيق ذلك يجب استغلال عدة عناصر منها استغلال المناسبات بشكل مميز، زيادة الطلب، حتى تتقدم على المنافسين.

والجدير بالذكر أن هناك ثلاث عناصر رئيسية للتغلب على المنافسين، وهي: (جودة المنتج أو الخدمة، السعر، وخدمة العملاء المميزة).

دراسة المنافسين دراسة شاملة 

لا يمكنك التغلب على المنافس الذي لا تعرفه، لذلك يتوجب عليك التعرف على كيفية التفوق على المنافسين من خلال معرفة ما يقدمونه من خدمات ومنتجات، والتعرف على نقاط قوته وضعفه. وتعتبر دراسة المنافسين أمراً ضرورياً في الشركات الكبيرة وأمراً  يكاد يكون حتميا لبقاء الشركة. لكنه يعد أمرًا اختياريًا إذا كانت الشركة صغيرة وتقدم خدمات مصغرة ؛ فدراسة المنافس هنا تختلف تماما عن دراسة المنافس في الشركات الكبيرة والتي تحتاج إلى ميزانية أكبر بكثير وفريق عمل مخصص للقيام بهذا الأمر؛ أما إذا كنت بائع فكل ما عليك هو دراسة عينات قليلة من المنافسين وليس جميعهم.

تكوين علاقات مع المنافسين 

ليس هناك مانع من تكوين علاقات ودّية مع منافسيك. فهذا يساعد في فهم تفكير الأشخاص الخبراء في مجال عملك، لذلك من المهم التعرف والتحدث إليهم ومعرفة وجهات نظرهم. فتكوين مثل تلك العلاقات مع المنافسين سيساهم في إثراء المجال الذي تعملان فيه.

التميز والبراعة في تخصص العمل

اكتساب البراعة فيما تقدم من منتجات وخدمات يتطلب منك الالتزام بتحقيق كل الأهداف السابقة، من دراسة للسوق والعميل والمنافسين، وتخصيص العلامة التجارية، والتفوق على المنافسين.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *