إذا كنت تمتلك مطعماً أو كافيه، وتريد أن تحصل على عملاء أكثر لمطعمك باستخدام التسويق الالكتروني ، فمن الضروري أن يكون لك تواجد دائم وقوي على جميع الوسائل الإلكترونية التي يمكن استخدامها. وفي هذا المقال سنقوم بعرض أهمية استخدام التسويق الإلكتروني وبعض من أفضل الأساليب والاستراتيجيات التسويقية المستخدمة للمطاعم في عام ٢٠٢٢.

أهمية التسويق الإلكتروني للمطاعم والكافيهات

تستطيع من خلال التسويق الإلكتروني تحقيق ما لا تستطيع تحقيقه باستخدام التسويق التقليدي. ويمكن الاستعانة بشركة متخصصة في التسويق الالكتروني كي تصل إلى النتائج المرغوب فيها ، ولعل من أفضل تلك الشركات مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان التي تتميز بخدماتها الممتازة التي تنم عن خبرة كبيرة في مجال التسويق وتمتلك مصداقية عالية في تقديم افضل الحلول. وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني للمطاعم في النقاط الآتية:

  • إتاحة إمكانية عرض الأكلات والمنتجات بطريقة جذابة وغير مكلفة عن طريق وسائل السوشيال ميديا أو الموقع أو التطبيق الإلكتروني للمطعم.
  • سهولة التعرف على آراء العملاء حول الأكلات التي يقدمها مطعمك. أيضاً التمكن من معرفة أهم الأصناف التي يفضلونها، مما يسهل عملية تطويرها وتقديمها.
  • توفير الكثير من الموارد والجهد على العكس من طرق التسويق التقليدي.
  • الحفاظ على الجمهور واستمرارية التعامل مع المطعم  من خلال إبقائهم على كل جديد وإخبارهم بأهم العروض والأكلات الجديدة، وذلك حتى يصبحوا عملاء دائمين لمطعمك وتظل الاختيار الأول بالنسبة لهم.

أبرز طرق التسويق الالكتروني للمطاعم

إنشاء موقع إلكتروني وتحسين محركات البحث

إنشاء وتطوير موقع إلكتروني لمطعمك يفيد في عرض الأصناف بسلاسة وبطريقة جذابة مع تصميم قائمة طعام إلكترونية. وللحصول على الفائدة الكاملة للموقع يجب العمل على تحسين ظهور الموقع على محركات البحث، حتي يظهر للعملاء الذين يبحثون عن الطعام الذي تقدمه.

يعتبر البريد الإلكتروني من أكثر الأدوات التسويقية الفعَالة ، وعادةً ما تستخدمه الشركات لإرسال رسالة شهريا، لكن هذا قد لا يحقق النتائج المرغوب فيها. لهذا يجب أن يكون هناك استراتيجية تسويقية ناجحة وراء استخدام البريد الإلكتروني ، فمثلاً تحديد  الرسالة المرسلة لكل العملاء الجدد، وما الرسالة التي سيتم إرسالها للعملاء القدامى.

ولتحقيق أهداف التسويق يمكن استخدام بيانات سجل العملاء والاستعانة ببعض الأدوات الهامة مثل البحث عن نظام CRM مخصص للمطاعم. أيضا يمكن الاستعانة ببعض حلول الأتمتة الإلكترونية  مثل Mailchimp وغيرها العديد.

نشر صور احترافية  للطعام

لتحقيق خطة تسويقية ناجحة يجب التركيز على التقاط صور جذابة احترافية للأصناف التي تقدمها. حيث يعد نشر صور لقائمة المطعم على وسائل التواصل الاجتماعي إضافة كبيرة لأنها تساعد على جذب المزيد من العملاء المحتملين والحفاظ على العملاء الموجودين بالفعل وإبقائهم على تواصل مع المطعم.

إنشاء تطبيق إلكتروني وعرض برامج ولاء من خلاله

يمكن تقديم خصومات وعروض لزوار التطبيق أو للذين قاموا بعمليات شراء فعلية مما سيؤدي إلى تشجيع العملاء لتنزيل التطبيق والتحقق منه دوماً حتى يستفيدوا من تلك البرامج.

استخدام الرسائل القصيرة الترويجية

 يمكن استخدام استراتيجية إرسال رسائل نصية قصيرة لاطلاع العملاء على العروض الترويجية أو الإعلانات المهمة. وتتميز تلك الوسيلة بالوضوح واحتمالية قراءة عالية ، مما يجعلها استراتيجية تسويق فعالة للمطاعم.

ويجب اتباع الخطوات المثالية لكتابة الرسالة ، بحيث  تكون موجزة ومباشرة وملفتة للنظر لتكون لها الأولوية للقراءة. أيضاً يجب أن تنهي رسالتك النصية برقم ساخن أو رقم هاتف أو رابط لتسهيل وصول المستلم لمطعمك والتعامل معه. يمكن أيضاً استخدام الرسائل القصيرة للمتابعة في خدمات التوصيل؛ لاطلاع العملاء على حالة توصيل طلباتهم.

استخدم مقاطع فيديو تفاعلية

مؤخراً أصبحت مقاطع الفيديو من أكثر الوسائل الفعالة في تعزيز مشاركة العملاء. حيث إنها تسمح بسرعة انتشار علامتك التجارية لأن عدد كبيرا سيشاهدون مقاطع الفيديو على YouTube و Instagram و Facebook. ومن المثير للاهتمام أن ما يقرب من 45٪ من مستخدمي الإنترنت يقضون ساعة على الأقل أسبوعيًا في مشاهدة تلك الفيديوهات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *