التسويق الإلكتروني هو عملية تخطيط وتوزيع وترويج المنتجات وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة ، مثل الإنترنت وشبكة الويب العالمية لتسهيل عمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء.

له ميزتان متميزتان عن التسويق التقليدي حيث يوفر التسويق الإلكتروني للعملاء مزيدًا من الراحة وبأسعار أكثر تنافسية .

كما أنه يمكّن الشركات من تقليل التكاليف التشغيلية.

مميزات التسويق الالكتروني :

يمكن العملاء من الحصول على معلومات السوق من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الخاصة بهم

وشراء السلع أو العثور على الخدمات دون مغادرة المنزل لمدة 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع 24/7

حيث يمكنهم قراءة الإعلانات على الويب أو من البريد الإلكتروني والحصول على :

(قسائم إلكترونية ، وعرض صور البضائع ، ومقارنة الأسعار ، وإجراء عمليات الشراء ) ببضع نقرات بالماوس ، مما يوفر الوقت والمال الذي سيستغرقه التسوق شخصيًا .

في الوقت نفسه ، يمكن أن تقلل الأعمال التجارية الإلكترونية من التكاليف ومساحة التخزين المادية وبالتالي نقل المدخرات إلى العملاء.

و لجعل التسويق الإلكتروني فعالاً ، يحتاج مديرو الأعمال الإلكترونية إلى معرفة سلوك العملاء عبر الإنترنت ، تقنيات التسويق الإلكتروني ، تكاليف وفوائد التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي ، والمزالق والقضايا القانونية للتسويق الإلكتروني.

سلوك العملاء عبر الانترنت :

في أواخر التسعينيات من القرن الماضي ، كان المتسوقون عبر الإنترنت متعلمين جيدًا وذوي دخل مرتفع تتراوح أعمارهم بين عشرين وأربعين عامًا.

بحلول عام 2003 ، كان المتسوقون عبر الإنترنت يمثلون مجموعة سكانية أوسع ، بمتوسط عمر يبلغ أربعة وأربعين عامًا ومتوسط دخل سنوي للأسرة يبلغ 65000 دولار.

ومن بين هؤلاء المتسوقين ، كان 50 في المائة من الإناث و 50 في المائة من خريجي الجامعات.

و وفقًا لتقرير صدر عام 2004 عن وزارة التجارة الأمريكية ، كان البحث عن معلومات المنتج / الخدمة في عام 2003 هو ثاني أكثر الأنشطة شيوعًا عبر الإنترنت بعد البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية .

و أن 77 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة في سن الخامسة عشرة فما فوق قاموا بالتسوق عبر الإنترنت

حيث بحث العملاء الإلكترونيون عن المنتجات والخدمات التي كانوا يفكرون في شرائها عبر الإنترنت. ومع ذلك ، قد لا تكون مشترياتهم النهائية عبر الإنترنت.

هناك عدة أسباب وراء الإحجام عن الشراء عبر الإنترنت :

فقد أفادت الدراسات المنشورة في عامي 2003 و 2004 أن 25 بالمائة من مواقع التجارة الإلكترونية لا تعرض رقم هاتف بوضوح على صفحة خدمة العملاء .

 49 في المائة من المتسوقين عبر الإنترنت لم يتمكنوا من العثور بسهولة على إجابات لسؤال ؛ وتخلى 88 بالمائة من المتسوقين عن عربات التسوق عبر الإنترنت قبل الوصول إلى صفحة الدفع .

و أشارت مجموعة يانكي ، وهي شركة أبحاث مقرها بوسطن ، إلى أنه حتى الربع الأول من عام 2003 ، كان متوسط معدل التحويل من التسوق في المتاجر التقليدية إلى الشراء على مواقع التجارة الإلكترونية 10 بالمائة فقط.

تقنيات التسويق الإلكتروني :

التسويق بالسحب :

هو أسلوب سلبي يتخذ من خلاله المتسوقون عبر الإنترنت زمام المبادرة لطلب معلومات محددة على الويب , حيث تعد محركات البحث وإعلانات المنتجات / الخدمات والقسائم الإلكترونية والعينات الإلكترونية جزءًا من التسويق.

على سبيل المثال ، يمكن للمسوقين الإلكترونيين تسجيل مواقع التجارة الإلكترونية والمنتجات والخدمات مع محركات البحث مثل Google و Yahoo .

وبالتالي تمكين المتسوقين عبر الإنترنت من البحث عن معلومات المنتج / الخدمة باستخدام Google أو Yahoo والارتباط بمواقعهم.

وبالمثل ، يمكن للمسوقين الإلكترونيين أيضًا تسجيل القسائم الإلكترونية والعينات الإلكترونية الخاصة بهم مع مواقع القسائم الإلكترونية مثل :

ecoupons.com ومواقع العينات الإلكترونية مثل yes-its-free.com.

التسويق عبر الدفع :

هو أسلوب استباقي يمكّن المسوقين الإلكترونيين من “دفع” معلومات منتجاتهم / خدماتهم إلى زوار الويب أو المتسوقين دون طلبهم.

حيث أن إعلانات البانر ، والإعلانات المنبثقة ، والترويج عبر البريد الإلكتروني ، والبريد الإلكتروني العشوائي تنتمي إلى تسويق الدفع.

على سبيل المثال ، يمكن للمسوقين الإلكترونيين استئجار مساحة مخصصة من مزودي خدمة الإنترنت مثل America Online أو MSN لإعلاناتهم أو الإعلانات المنبثقة .

باستخدام الرسومات المتحركة والرسائل الجذابة والروابط ، يحاول المسوقون الإلكترونيون جذب الزوار إلى مواقعهم لشراء منتجاتهم أو خدماتهم.

ومع ذلك ، يجد العديد من مستخدمي الإنترنت مثل هذه الإعلانات مزعجة ويستخدمون برامج تمنع النوافذ المنبثقة والإعلانات .

يستخدم المسوقون الإلكترونيون الترويج عبر البريد الإلكتروني على نطاق واسع لإرسال معلومات المنتج / الخدمة الجديدة إلى عملائهم المسجلين .

على سبيل المثال ، تقوم شركات الطيران بشكل دوري بإرسال بريد إلكتروني إلى عملائها المسجلين بشأن الأسعار الإلكترونية وباقات العطلات الترويجية.

و يشير البريد العشوائي إلى إرسال الملايين من العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني إلى المستلمين الذين لم يطلبوا أبدًا هذه المعلومات.

غالبًا ما يتم شراء عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهؤلاء المستلمين أو تبادلها مع شركات أخرى.

اقرأ أيضا : ما هي منهجية التسويق الداخلي؟

اقرأ أيضا : التسويق الداخلي : مفهومه وأهميته

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *