“للألوان قوة وطاقة” وهو أمرٌ صحيح بالتأكيد، لذلك للألوان دلالة مهمة في التسويق . فالألوانُ تؤثر على أمزجتنا، عواطفنا، وسلوكياتنا. أيضا للألوان تأثير ملحوظ على شعور الإنسان بطريقة لا إرادية ولكل لون تأثير معين قد يكون إيجابياً أو سلبياً. بالإضافة إلى إنها قد تكون مصدراً للمعلومات في بعض الأوقات. والجدير بالذكر أن لكل قاعدة استثناءات، فمن الطبيعي أن يختلف تأثير الألوان من شخص لآخر بناءً على عوامل النوع، والخلفية الثقافية.

أهمية اختيار الألوان في التسويق

يعتبر اختيار الألوان من أهم الجوانب التسويقية الأساسية المؤثرة وله دلالة في نجاح التسويق . إذ أثبتت الأبحاث والدراسات السابقة أن الألوان تؤثر على ما يقرب من 85% من قرارات الشراء حيث إن اللون هو أول شيء يلفت نظر العملاء للعلامة التجارية للشركة . وأيضا أكثر من حوالي 90% من المستهلكين يركزون على الشكل البصري للمنتج قبل الشراء. كما يمكن أيضاً للألوان أن تزيد الوعى  بالعلامة التجارية بنسبة 80%.

كل لون من الألوان يمنح الشعور بتجربة مختلفة، سنعرض بالتفصيل بعض الأمثلة من الألوان والشعورالمرتبط بكل منها وأمثلة لأشهر العلامات التجارية التي تستخدمها ، على سبيل المثال:

  • اللون الأخضر: وهو ” لون الطبيعة” يبعث على الإحساس بالحيويّة والطمأنينة والقوة. وتأتي Android على رأس قائمة العلامات التي تستخدم اللون الأخضر لبث الشعور بالثقة والطمأنينة للمستخدمين. أيضا Starbucks تستخدم اللون الأخضر في هويتها التجارية لبعث إحساس الهدوء والأمان في مقاهيها.
  • اللون الأزرق : وهو “لون المياه” ويعطي إيحاءً بالسلامة والمصداقية والطمأنينة. ومن أبرز أمثلة العلامات التجارية باللون الأزرق منصات التواصل الاجتماعي Facebook و Twitter و LinkedIn لبث الشعور بالتقدم التكنولوجي والتواصل. وأيضا المنتجات الصحية مثل Oral B لنشر الإحساس بالحفاظ على الصحة والنظافة. تحبذ شركات السيارات والبنوك استخدام العلامات التجارية الزرقاء أيضا.
  • اللون الأحمر : والبرتقالي يمنح الشعور بالحب والعاطفة وإعطاء شعور بالجوع وفتح الشهية للطعام ويكثر استخدامه من قبل محلات الطعام. وأشهر العلامات التجارية باللون الأحمر والبرتقالي هي  McDonald’s Coca-cola باللون الأحمر لبث إحساس الطاقة والمرح والشهية كما وضحنا من قبل. أيضا يستخدم يوتيوب اللون الأحمر لتحفيز المستخدمين على المزيد من المشاهدة والمتابعة.
  • اللون الأرجواني : استخدامه يمنح شعوراً بالرقي والفخامة والتميز حيث يطلق عليه لقب “اللون الملكي”. ولهذا يناسب اللون الأرجواني الرجال والنساء معًا، واستخدامه يكون ميزة في الحملات التسويقية والعلامات التجارية للشركات التي تبيع منتجات للجنسين. وأشهر العلامات التجارية التي تعتمد على هذا اللون شركة Yahoo فهي تتبناه بشكل رئيسي في تصميم الشعار والموقع والتطبيق الخاص بها. كما تعتمد شركة Cadbury على اللون الأرجواني في شعارها ومنتجات الشوكولاتة الفاخرة الخاصة بها.

أسس اختيار الألوان في التسويق

١.  نوع المنتج المعلن عنه :

تختلف الألوان المستخدمة باختلاف نوع المنتج الذي يتم التسويق له. لعل أوضح الأمثلة هي منتجات الطعام ، فمثلا عند الإعلان عن منتج غذائي صحي نرى أن الألوان المناسبة هي الفاتحة. على العكس من ذلك ، منتجات الطعام والمشروبات الغير صحية التي هدفها التسالي يناسبها أكثر الألوان الأكثر غمقانا ، لأن المخ البشري بطبيعته يرى الألوان الغامقة في المنتجات أكثر جذباً وإثارة على النقيض من الألوان الفاتحة التي توحى بالطعم الصحي. أشهر الأمثلة على ذلك منتجات Pepsi و Coca Cola Zero .

٢. الفئة المستهدفة:

حسب الدراسات التسويقية، الألوان التسويقية المستخدمة في منتجات الرجال بالتأكيد تختلف عن منتجات النساء. حيث الألوان التي تناسب الرجال أكثر هي الأزرق أو البرتقالي ، لكن منتجات النساء يليق بها ألوان الأحمر أو الزهري أو الأصفر.

أيضاً هناك أسس وعوامل أخرى تؤثر في عملية اختيار الألوان، فعلى سبيل المثال بناءً على  قيمة المنتج يمكن أن تحدد الشركة لون العلامة وتصميم المنتج الخاص بها فهناك فرق في الألوان المستخدمة في المنتجات الفاخرة التي تكلف الكثير من المال والمنتجات الاقتصادية .

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *