نقدم لكم في هذا المقال كيفية إنشاء خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني خطوة بخطوة ، حيث التسويق الإلكتروني أصبح لا غنى عنه في عملية بيع المنتجات أو تقديم خدمات أو الترويج لأفكار معينة. حيث تشير الأبحاث والإحصائيات إلى أن الشركات التي تصنع خطة تسويقية لأعمالها تزيد احتمالات نجاح جهودها التسويقية بأكثر من ثلاثة أضعاف ونصف الشركات الأخرى التي لا تضع خطة لها.

ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية باختصار وفقًا لفيليب كوتر أحد آباء التسويق الحديث هي توثيق لكيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من خلال استراتيجيات وتكتيكات محددة، يكون العميل فيها هو نقطة البداية، وتكون مرتبطة بخطط الإدارات الأخرى داخل الشركة. والخطة التسويقية الناجحة تكون العامل الأساسي في نجاح أهداف المتجر الالكتروني ونجاح الخطة الموضوعة. لذلك من المهم وضع خطة تسويقية ناجحة واحترافية لضمان نجاح المتجر الإلكتروني. وإذا تتطلب الأمر، من الممكن  الاستعانة بخبراء التسويق في وضع تلك الخطة التسويقية.

كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة  لمتجرك الإلكتروني

  1. تحديد هوية المتجر والعلامة التجارية

هي الخطوة الأولى في طريق وضع خطة تسويقية ناجحة، وتتم هذه الخطوة من خلال كتابة ملخص وصفي للشركة وأنشطتها. ويتضمن هذا الملخص اسم الشركة ومقرها، ومهمتها، والمعلومات الأساسية الأخرى التي تخصها. أيضًا تتضمن تلك الخطوة تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر “SWOT” للشركة.

2. تقديم وصف للاستراتيجيات التسويقية والأهداف المرجوة منه

تتمثل المرحلة الثانية في تقديم وصف دقيق لكل استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركة مع تحديد الهدف المراد تحقيقه من كل منها. ويجب أن يكون هذا الهدف محدد وقابل للقياس من أجل التحقق من إمكانية تحقيقه ويتم ذلك من خلال وضع مقاييس ومؤشرات لقياس كل استراتيجية تم اختيارها.

ومن أمثلة الاستراتيجيات التسويقية التي يتم وضعها هي إنشاء حساب خاص بالمتجر الإلكتروني على انستجرام، فيجب ان يكون وصف تلك الاستراتيجية والهدف منها محدد على النحو التالي:

الوصف: استخدام منصة الانستجرام لتعريف الجمهور بطبيعة العلامة التجارية ، بالاضافة الى والترويج والتسويق عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها من خلال المحتوي المميز والاحترافي.

الهدف: تحديد الهدف من أهم وسائل قياس نجاح المتجر الالكتروني ويكون الهدف من تلك الاستراتيجية هو استقطاب أكبر عدد من العملاء المحتملين للعلامة التجارية. بالاضافة الى والتمكن من تحقيق كمية كبيرة من المبيعات للحصول على عائد ربح مثمر.

مؤشرات قياس الأداء: استخدام أدوات لقياس مدى نجاح الترويج للعلامة التجارية وذلك لتفادي وقوع اي أخطاء تسويقية تمنع الشركة من تحقيق أهدافها.

3. إعداد البحوث التسويقية

أيضاً من الخطوات الأساسية لإعداد خطة تسويقية ناجحة، الاستعانة بأبحاث السوق الخاصة بنشاطك. وينبغي أن تتضمن تلك الأبحاث عدة عناصر أساسية هي:

  • طبيعة السوق المستهدف من خلال نشاطك
  • تحليل العلامات المنافسة الأساسية في السوق.
  • تحليل شخصية العميل المحتمل

4. تحديد الميزانية

تتمثل تلك الخطوة في تحديد المبالغ المحددة لتنفيذ ومتابعة الخطة التسويقية التي تم وضعها للعلامة التجارية. لذلك يجب التركيز على كل عنصر من عناصر فريق التسويق من المسوقين أو المهتمين بمحركات البحث والسيو وأيضا المصممين للعلامة التجارية أو كتّاب المحتوى.

مميزات وضع خطة تسويقة لمتجرك الإلكتروني من خلال مؤسسة نظرة المستقبل

تقدم مؤسسة نظرة المستقبل الخطة التسويقية الأفضل على الإطلاق. حيث توظف كل آليات التسويق الإلكتروني المختلفة في وضع خطة شاملة للوصول للأهداف بصورة دقيقة ومحددة مع المتابعة خطوة بخطوة.

تشمل خدمات مؤسسة نظرة المستقبل الحملات الإعلانية، سناب شات، إعلانات قوقل، إعلانات انستجرام، والتعليق الصوتي، والموشن جرافيك، وتصميم الصور الاحترافية، وتصميم الصفحات التفاعلية، وتصميم QR، والعديد من الخدمات المميزة الأخرى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *