يعتبر مجال التعليق الصوتي من أوسع المجالات في يومنا هذا .وخصوصاً بعد تطور الوسائل الصوتية بشكل كبير وانتشار صناعة الفيديوهات في جميع المجالات.

التعليق الصوتي voice over

ما هو التعليق الصوتي؟

ويعرف باللغة الإنجليزية بـ (Voice Over). وهو استخدام الصوت في شرح محتوى أو توضيح غموضه أو وصف مشاهد ووقائع بث حية ومباشرة . وذلك من خلال قراءة نص مكتوب سابقاً يقرأه شخص لديه موهبة الأداء الصوتي. أو التعليق المباشر على الأحداث الحية كالمؤتمرات والمباريات. فهو ليس مجرد قراء محتوى مكتوب بل ينم عن موهبة كبيرة وقدرة على التعبير بنبرة واضحة ونطق سليم . وكذلك التحكم في مدى قوة الصوت وحدَته وسرعته ليناسب الموقف أو الهدف.

ما هو التعليق الصوتي

مجالات التعليق الصوتي

تتعدد مجالات التعليق الصوتي حسب المجال الذي يتطلب هذه التقنية ومن أهم هذه المجالات:
أولاً: التعليق الرياضي على المباريات
ثانياً: التعليق الإخباري في تقارير الأخبار المصورة
ثالثاً: التعليق الوثائقي على الأفلام الوثائقية
رابعاً: التعليق الإعلاني ,والتسويقي في الراديو أو البودكاست أو الإعلانات المرئية
خامساً: التعليق في الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية
سادساً: التعليق في أنظمة الرد الآلي

ما هي أساليب التعليق الصوتي؟

تتعدد أساليب التعليق أيضاً حسب تعدد الأهداف من هذه التقنية والتي من أهمها:

أسلوب التعليق الإلقائي

وغالباً ما يكون باللغة الفصحى ويتطلب حضور قوي من المعلق الصوتي. حيث يتم قراءة المضمون النصي بشكل منسق وبنبرة قوية وجادّة. وغالباً ما يكون الحضور على قدر كبير من العلم والثقافة. ومن الأمثلة على التعليق الإلقائي، إلقاء الشعر والقصائد الملحمية والتاريخية.

أسلوب التعليق الموضوعي

ويتم من خلاله عرض جميع الآراء والاتجاهات مما يجعله يتسم بالموضوعية. فيتم من خلاله إتاحة الفرصة للجهات المختلفة إبداء وجهة نظرهم في قضية خلافية معينة . ويُكلَف كل معلق بالحديث عن جهة يمثلها ويتبنى آراءها وتوجهاتها.

أسلوب التعليق الذاتي

وفي هذا النوع من التعليق، تتاح الفرصة للمعلق الصوتي بالحديث عن ذاته وحياته وماضيه وحاضره وآماله. وحال وطنه وشعبه ومن حوله. ويتميز هذا الأسلوب بسهولة جذب المستمعين والتأثير فيهم أكثر من كونهم يقرأون نصاً مكتوباً. ويعد هذا النوع هو الأمثل لتسجيل الكتب والروايات الإلكترونية.

أسلوب التعليق المباشر

ويتم من خلالها توجيه خطاب مؤثر مباشر للجمهور كما نرى في البرامج الدينية والإجتماعية والتعليمية. حيث تلامس شغاف قلوبهم وتؤثر فيهم وتجذبهم وتحثهم على الإلتزام بالنصائح.

أسلوب التعليق الوصفي

ويستخدم في المجالات السينمائية والمتلفزة . حيث يكتفي المخرج بصورة واحدة ثابتة ويترك المجال للمعلق الوصفي بالحديث عن التفاصيل وهوية الأشخاص والأماكن. ويقوم بتزويد المشهد بتفاصيل إضافية للجمهور.

أسلوب التعليق التفسيري

ويستعمل في مواقف معينة كمناقشة قضية تعرض لأول مرة للجمهور أو عرض إعلان لمنتج جديد . فيقوم المعلق الصوتي لشرح الموقف وتفسير الغموض الذي يبدو في الصورة كبيانات وتفاصيل عن المنتج أو طريقة إستخدامه. وغيرها من الأمور المتعلقة بالمنتج.

التعليق الصوتي

التسويق عبر تقنية التعليق الصوتي

تعتبرتقنية التعليق الصوتي مرحلة هامة في إعداد الفيديوهات التسويقية والإعلانية . والتي يروج من خلالها المسوقون خدماتهم ومنتجاتهم. ومع مرور الوقت أثبتت هذه التقنية فعاليتها في التأثير على الجمهور المستهدف وجذبه لشؤاء المنتجات أو الخدمات. فمهما كان مشروعك صغيراً ، فأنت بحاجة إلى هذا النوع من التسويق. ومهما كان نوع خدماتك أو مجالك ، فستجد أسلوب التعليق المناسب لنشاطك. ومن الأمثلة على التعليق الصوتي في التسويق الإلكتروني، تسجيل الإعلانات الصوتية المسموعة والمرئية ونظام الرد الآلي وغيرها. بمعنى آخر، المسوق الناجح هو من يجمع بين أكثر من أسلوب وأكثر من نوع. وذلك ليحقق أهدافه بعدة طرق تعمل على جذب العملاء وتحقيق أهدافه التسويقية. فإذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك التسويقية لمشروعك مهما كان حجم المشروع أو نوع النشاط، يمكنك الإستفادة من خدمة التعليق الصوتي.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *