تعتبر الحملات الإعلانية من الأدوات التسويقية الهامة للترويج للمنتجات والخدمات ورفع الوعي بالعلامة التجارية، لكن مع  التطور السريع في عالم الإعلانات التسويقية، أصبح هناك تعقيد في تحديد الطرق المفضلة لجذب انتباه العملاء، لذلك تعرف على أشهر الحملات الإعلانية التي يقدمها هذا المقال.

باختلاف النشاط التجاري لكل شركة واختلاف المنتجات والخدمات التي يقدموها، سيتوجب ابتكار أفكار وأنواع مختلفة من الحملات الإعلانية على حسب الهدف المراد تحقيقه والوصول إليه. وستجد من خلال هذا المقال مرجعاً مفيداً لأهم أنواع الحملات الإعلانية التي تشمل أفكار حملات إعلانية تفاعلية وحملات إعلانية اجتماعية وحملات إعلانية عبر الإنترنت مثل حملات السوشال ميديا والحملات الإعلانية الإبداعية.

١. حملة إعلانية تشويقية Teaser Campaign

يقوم هذا النوع من الحملات على عدم الكشف عن هوية المنتج أو العلامة التجارية. وتخاطب تلك الحملات الروح الاستكشافية والبحث عن المجهول. وتمتلك تلك الفكرة مميزات وعيوب، فهي تعتبر سلاح ذو حدين. فقد تستطيع جذب انتباه الملايين من المستهلكين وإثارة فضولهم أو قد تفشل في جذب انتباههم. فعلى سبيل المثال، إعلان شركة بونجورنو كافيه المملوكة لشركة نستله مصر، حيث امتلأت شوارع مصر بلافتات إعلان تنص على (شقة لوكس ب ٢ جنيه وبس).

وعلى الرغم من أن اللافتة لا توضح أي شيء عن غرضها، إلا أن الأهالي نجحوا في كشف سرها. فكانت تقدم الشركة عبوة نسكافيه ب ٢ جنيه فقط، ومن خلال شراء واحدة منها يمكن أن يدخل المستهلك في سحب يمكنه من الحصول على شقة «سوبر لوكس»، وبالتالي ما أكد الإعلان صدقه ولكن بطريقة غير مباشرة.

٢. حملة إعلانية عن العروض الحصرية

تهدف تلك الحملة في الأساس إلى زيادة المبيعات وإثارة انتباه العملاء عن طريق تقديم عروض خاصة للعملاء وتحفيزهم على الشراء وإثارة حماسهم لجذب العملاء وتحفيزهم على الشراء. ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع الحملة الإعلانية المقدمة من شركة Emirates. حيث قدمت الشركة عروض خاصة وحصرية للعملاء على حجوزات من خلال الموقع الإلكتروني للشركة لتحفيزهم على حجز تذاكر سفر عبر الخطوط الجوية الإماراتية.

٣. حملة إعلانية موسمية Seasonal Push Campaign

عادة في المواسم والمناسبات تلجأ العلامات التجارية إلى هذا النوع من الحملات بهدف زيادة المبيعات وتحقيق أرباح ضخمة. ومن أشهر تلك الحملات، الحملات التي تُقام في موسم الجمعة السوداء Black Friday في نهاية شهر نوفمبر. ففي هذا الموسم تتنافس العلامات التجارية في تقديم منتجاتها وجذب أكبر شريحة من المستهلكين بأسعار تنافسية للغاية.

٤. حملة إعلانية عن التحدي

تقوم تلك الحملات التسويقية على تقديم رسالة لتحفيز الناس لتحقيق أهدافهم وتحسين مهاراتهم واجتياز الصعوبات والتحديات. فعلى سبيل المثال الحملة الإعلانية التي قدمتها شركة Nike وكان شعارها Just Do It . والتي تعد من أفكار الحملات الإعلانية التي لا ينساها التاريخ لمدى تأثيرها وترسيخ الفكرة التحفيزية والتحدي لتحقيق الأهداف.

٥. حملة إعلانية عن القصص الناجحة الملهمة

ظهرت مؤخراً فكرة قيام الشركات والمنظمات للترويج عن شركاتهم من خلال عرض قصص نجاح شخصية أو لشركات أو منتجات معينة لتركيز الانتباه على الإنجازات. فعلى سبيل المثال، قامت شركة جوجل Google بعمل حملات إعلانية تعزز التحفيز والإلهام من خلال عرض قصص نجاح لأشخاص قاموا بتحقيق أهدافهم.

٦. حملة إعلانية تقوم على التفاعل والمشاركة

تقوم تلك الحملات على خلق جو وروح المشاركة والتفاعل بطريقة مبتكرة مثلما أطلقت شركة كوكاكولا حملة Share a Coke. حيث دعت كوكاكولا جميع عملائها لمشاركة صورهم مع زجاجة الكولا المكتوب عليها أسماؤهم. حيث طبعت الشركة ١٠٠٠ اسم مختلف على الزجاجات وبالفعل، وقد حققت تلك الحملة نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً بين المستهلكين.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *