تعد عملية دراسة السوق هي الخطوة الأعمق، والأكثر تركيزاً على المنتجات المماثلة لمنتجك أو المكملة له. ولا تهمل هذه الخطوة بأي حال من الأحوال كما يفعل الكثير من الأشخاص.. فمن الممكن أن تزيد مبيعاتك للضعف أو اكثر. 

وعندما تقوم بدراسة أي منتج في السوق عليك أن تحصل على المعلومات التالية:

  • ما هو حجم السوق؟ هل هناك طلبات عديدة على هذا المنتج؟ أم أن السوق متشبع بالفعل؟
  • كيف تتم عملية تصنيع أو إعداد المنتج نفسه؟
  • ما هي الميزة التي تجعل العملاء يقوموا بالشراء تحديداً من هذا المنافس، هل بسبب الجودة أم السعر، أم العلامة التجارية، أم سمعة الشخص أو الشركة التي تقدم المنتج؟
  • كيف يقوم المنافس بالترويج للمنتج الخاص به؟
  • ما هي آراء الناس أو تعليقاتهم على المنتج؟
  • ما الذي يمكن تحسينه أو إضافته على المنتج؟
  • هل يمكن تخفيض سعر المنتج عما هو عليه بأي طريقة ممكنة؟ أم يجب أن يزيد السعر عما هو عليه لزيادة الجودة
  • هل هناك أي ملاحظات أو أمور تلفت الانتباه بخصوص هذا المنافس؟

إجابتك على هذه الأسئلة السابقة يجب أن تكون منظمة – وأنصحك أن تعد تقريراً كاملاً، أو يمكنك تجميع كل تلك البيانات في ملف excel أو شيت بيانات حتى تستطيع استخدامها في أي وقت.

هذه الخطوة ستفتح عينيك على كثير من الأمور، ومع معرفتك لقدرتك وتحديد إمكانياتك ستتمكن من تحديد الفرص المناسبة، الزاوية التي يمكنك من خلالها أن تدخل السوق، الميزة التي ستفرق بينك وبين المنافسين.

كما أنك ستتمكن من معرفة نقاط القوة الخاصة بالمنافسين حتى تقلدهم، وأيضاً نقاط الضعف حتى تتفوق عليهم، ومع القليل من التنظيم والإبداع ستخرج بخطة دقيقة للغاية.

ليس هذا فحسب، فربما تجد فرصة طرح منتج جديد كلياً مختلفة عما هو موجود في السوق إن كانت هناك مشكلة أو حاجة لها، وبالتالي يكون النجاح أسهل بكثير، وهذا هو سر نجاح كل المشاريع والأفكار الجديدة، ومن بعد هذا يمكنك تحديد شخصية العميل المطلوب وكيفية الوصول إليه بطريقة أكثر سهولة..

تحديد شخصية عميلك المثالي

دراسة سلوك العملاء أو معرفة ميولهم الشخصية وطبائعهم، هي سمة هذا العصر التي تعتمد عليها كبرى الشركات في العالم، فكلما جمعت بيانات أكثر كلما حققت نتائج أفضل.

لهذا ظهر مصطلح الـ Buyer Persona وهو عبارة عن رسم شخصية لقطاع معين من عملائك مع تحديد سماته الشخصية.

فمثلاً إن كنت تبيع الملابس فإن قطاع مهم من عملائك هن الأمهات العاملات أصحاب القرار في المنزل.

هذا القطاع يتسم بحب وسائل التواصل الاجتماعي، ويرغب في التوفير المادي بأقصى درجة ممكنة، معرفتك لهذه المعلومات ستساعدك على ترويج منتجاتك بأسلوب مناسب لهم.

ومن الممكن أن يكون هناك قطاع آخر لمنتجك هن الفتيات من سن 16 إلى 21 سنة، وهن يفضلن الانستجرام والمؤثرين بشكل عام، ويفضلون الصيحات الحديثة المميزة، لهذا رسالتك لهن، وطريقة التسويق لهن ستكون مختلفة عن القطاع السابق.

وهناك أمثلة كثيرة ومختلفة، فطالما أنك تستهدف البشر بالمنتج الخاص بك… عليك أن تعرف هذا الشخص الذي ترغب في أن يشتري منك حتى تخاطبه بأسلوبه وتساعده على حل مشكلاته.

أهمية وجود علامة مميزة لنفسك في السوق بعد دراسة السوق

أياً كان نوع المنتج الخاص بك، وأي كان السوق الذي تستهدفه، عليك أن تسأل نفسك سؤلاً هاماً للغاية.

ما الذي يجعل الناس تشتري مني أنا لا من غيري؟ لماذا يتعامل معك العملاء أنت تحديداً لا مع غيرك على الرغم من وجود منافسين يقدمون نفس المنتج؟

هذا السؤال هو الذي تقوم على أساسه شركات ومشاريع، وأيضاً بسببه تنهار مؤسسات كبيرة ومواقع وأصحاب عمل، عليك أن تعلم الزاوية التي ستدخل منها إلى السوق والتي تساعدك على الاستمرار فيه.

اسأل نفسك:

ما هو سر قوتك والذي يُفرق بينك وبين المنافسين؟

هل لديك منتج بجودة عالية؟

 أم أنك توفر منتجك بأفضل الأسعار؟

هل لديك ميزة خاصة في منتجك توفر وقت الناس أو تسهل حياتهم؟

أم اخترت طريقاً ابتكارياً خارج المنافسة أساساً، وقمت بابتكار فكرة تمثل حل لمشكلة قطاع كبير من الجمهور؟

بهذا تصنع البراند أو العلامة التجارية الخاصة بك بسهولة، لأن لديك سبب قوي يجعلك مختلف عن الآخرين في السوق وذلك بعد دراسة السوق.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *