يلاحظ الباحثون أن هناك اتجاه عالمي نحو العمل الحر. وذلك لكونه قوة قادرة على تغيير سوق العمل العالمي. وفي هذا المقال سنتحدث عن التعريف بالعمل الحر ومجالاته.

العمل الحر عبر الإنترنت

ما هو المقصود بالعمل الحر؟

ويعرف أيضا ب (Freelancing) وهو نوع من أنواع العمل لا يتم من خلاله الإلتزام مع جهة معينة لفترة طويلة الأمد كما في العمل التقليدي. يتم من خلاله العمل على عدة مشروعات لعدة جهات مختلفة. والعائد المادي يكون كمبلغ ثابت مقابل إتمام المهمة المطلوبة أو محسوباً بالساعة.والشخص الذي يقوم بهذا العمل يسمى (Freelancer) ويطلق عليه مصطلح مستقل، فريلانسر أو مقاول حر.

ما هي مجالات العمل الحر؟

في بداية إنطلاق العمل الحر، كان المجالات المتاحة محدودة تقتصر على الكتابات والترجمة. ولكن بعض التطورات التكنولوجية الهائلة وتعدد وسائل التواصل، اتسعت مجالات العمل الحر . ويمكن تصنيفا إلى ثلاثة فئات:

أولاً: الوظائف الإبداعية

والتي من خلالها يطلق المستقل عنان خياله وإبداعه وإبتكاره. وكلما توفر عنصر الإبداع زادت الفرص . ولعل من أهمها:
1. التدوين (Blogging)
2. كتاية الإعلانات (Copy Writing)
3. إدارة منصات التواصل الإجتماعي (Social Media Management)
4. الرسم الرقمي (Illustration)
5. التدقيق اللغوي (Copy Editing)
6. التصميم الجرافيكي (Graphic Design)
7. التعليق الصوتي (Voice Over Acting)
8. التصوير الفوتوغرافي (Photography)
9. الموشن جرافيك (Motion Graphic)

ثانياً : الوظائف الإدارية والتقنية

ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:
1. المساعد الإداري (Administrative Assistant)
2. الترجمة (Translation)
3. النسخ والنقل (Transcription)
4. إدخال البيانات (Data Entry)
5. البرمجة (Programming)
6. برمجة تطبيقات الهاتف (App Development)
7. خدمة العملاء (Customer service)
8. المحاماة والحقوق (Law Firm)
9. التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)

منصات العمل الحر

ثالثاً: وظائف الرشاقة والرياضة

و يمكن أن يتم هذا العمل من خلال جلسات باستخدام الهاتف أو مكالمات الفيديو باستخدام البرامج المخصصة لذلك . ومن أهم المسميات الوظيفية في هذا المجال : المدرب الشخصي (Personal Trainer) والذي يكون عادةً مختص في مجال اللياقة البدنية والرياضة من خلال مساعدة الآخرين في تحقيق الأهداف الرياضية وذلك بأداء بعض التمارين الرياضية عن بعد.بالإضافة إلى مسمى مدرب اليوجا (Yoga Instructor ) والذي يقوم بإستضافة جلسات يوجا من مكانه الخاص به أو تسجيل مقاطع فيديو للجلسات ونشرها عبر الحسابات الخاصة. وكذلك مسمى أخصائي التغذية (Nutrition Consultant) وهو الشخص الذي يقدم الإستشارات الخاصة بالتغذية ويساعد الأشخاص على الإلتزام بنظام غذائي معين وتخفيف الوزن وعلاج بعض الأمراض وكذلك متابعتهم عن بعد . وكذلك من الوظائف المهمة أيضاً في هذا المجال، المدرب الشخصي (Life Coach) . وهو الشخص الذي يدعم الآخرين ويشجعهم للقيام بالعادات الإيجابية والتقليل من المشاعر السلبية كالقلق والخوف على سبيل المثال.

رابعاً: الوظائف التعليمية

وفي هذا المجال ، كل ما يحتاجه الشخص أن تكون لديه شهادة أو خبرة أو مهارة تمكنه من القيام بإحدى الوظائف التالية على سبيل المثال:
1. الدروس الخصوصية (Tutoring)
2. تطوير المناهج (Curriculum Development)
3. الدورات التدريبية (Online Courses)

ومن خلال ما سبق يتضح أن مجالات العمل عن بعد متعددة ومتجددة في مناحي الحياة المختلفة والتي لن تتوقف عند مجال محدد. حيث أصبحت عملية الحصول على فرص العمل الحر سهلة بسبب التطور في وسائل الإتصالات. لذلك لن يقتصر على المجالات التي تم ذكرها في العمل الحر ومجالاته و التي سيتم شرح كل وظيفة فيها في مقال مخصص على مدونة الموقع.

ما هي أهم منصات العمل الحر؟

وهي عبارة عن المواقع الإلكترونية المتخصصة في العمل الحر والتي بدورها تعمل كوسيط بين صاحبالمشروع والمستقل الذي سيقوم به حيث يمكن للمستقل أو الفريلانسر بتسجيل بياناته وإعداد الملف الخاص به على هذا الموقع ويعرض من خلاله إنجازاته وخبراته وأعماله السابقة ليتمكن من الحصول على فرصة التقدم للخدمات التي يقدمها أصحاب المشاريع . ومن أهم هذه المنصات على سبيل المثال:
1. منصة فايفر(Fiverr)
2. منصة مستقل
3. خمسات
4. أب وورك (Upwork)
5. Freelancer

منصات العمل الحر عبرالإنترنت

خلاصة القول، إن العمل الحر هو مصطلح جديد ظهر كنتيجة لضغوطات الوظائف التقليدية التي جعلت من العمل الحر ملجأ لهم للموازنة بين الحياة المهنية والحياة الإجتماعية. وبالرغم من المزايا المتعددة لهذا النوع من الأعمال، إلا أن له بعض العيوب. ولكن بالرغم من وجود بعض المشاكل إلا أنه مليء بالامتيازات التي تجعلك تطل على عالم واسع يمكنك فيه استثمار المواهب والمهارات والخبرات بالطريقة التي تناسبك لتحقق الأرباح التي تناسبك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *