إذا أردت أن تصبح مصمم جرافيكي فهذا أمر سهل . ولكن إذا أردت أن تكون ناجحاً، عليك التمتع بسمات مصمم الجرافيك الناجح والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

سمات مصمم الجرافيك

ما هي السمات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها مصمم الجرافيك؟

أن تصبح مصمم جرافيكي أمر سهل قد تشتريه بالمال من خلال التسجيل في الدورات التدريبية أو شراء الكتب والتطبيقات الذكية. ولكن هناك أشياء لا تشترى بالمال يجب أن تتوفر لدى المصمم الناجح . وهي السمات التي يجب أن يتمتع بها ليكون ناجحاً والتي من أهمها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

أولاً:الإبداع

فالفكرة في التصميم الجرافيكي الإبداعي هو أن يأتي المصمم بأفكار إبداعية جديدة. فلا مجال للتقليد في التصميم الإبداعي أو إتباع الأسلوب الأحدث. فالمصمم يطبق الخيال في عمله ويجد الإلهام في كل نواحي الحياة ليخرج بفكرة إبداعية جديدة .

ثانياً: التناسق

وهذا أمر مهم في التصميم الناجح. فالمصمم الناجح قادر على تنسيق عناصر تصميمه لتناسب هوية العلامة التجارية التي يعمل من أجلها. ويتم ذلك من خلال اتباع نظام ألوان العلامة التجارية والتي يجب أن تناسب نشاط الشركة التجارية وإلا على المصمم إعادة تنسيقها للتناسب مع نشاطها.وعلى المصمم أن الأنماط والخطوط أثناء عملية إنشاء التصميم حت يتمكن من الحصول على تصميمات متناسقة.

ثالثاً: ديمومة التعلم

فلا يكتفي المصمم الناجح بما تعلمه من مهارات في مجال التصميم الجرافيكي. فهو دائم التعلم وقادر على مواكبة التطورات في التصميم الجرافيكي والمضي قدماً مع الاتجاهات الحديثة. فلا ينبغي أن يتوقف من حيث بدأ، فالتعلم الدائم يجعل تصميماته تتطور وتصبح أكثر إبداعاً.

ديمومة التعلم

رابعاً: القدرة على تحمل النقد

فالأذواق تختلف من شخص لآخر فلن يحب الجميع ما تقوم بتصميمه وهذا لا يعني أن تصميمك سيء. وقد يكون هذا لأن العميل له رؤية تختلف عن رؤيتك. فالمصمم الناجح هو الذي يتحمل النقد ويتعامل معه بشكل إيجابي فهو مجرد رأي شخص آخر.

خامساً: حل المشكلات

فالمصمم الناجح يعرف كيف يحل مشكلاته التي تقف أمامه في التصميم الجرافيكي ويواجهها فلا تقف عائقاً أمام طريق نجاحه. فلن يتردد في التحدي وسيبحث عن حلول لمشكلاته وسيكتشف أفكاراً جديدة تساعده في عمله كمصمم.

سادساً: الصبر

يمكن ان يستغرق التصميم وقتاً طويلاً، فقد لا تأتي فكرة التصميم بسهولة . وقد تتم محاولات كثيرة لتطوير الفكرة. فالمصمم الناجح يجب أن يتحلى بالصبر للوصول إلى الفكرة التي تناسب عملاءه. وقد يطلب منك العميل التعديل على التصميم أكثر من مرة لتطوير الفكرة أو لتغيير رأيه فعليك أن تكون صبوراً حتى تصل إلى نتيجة مرضية تستحق كل هذا العناء.

سابعاً: التواصل

فالمصمم الناجح يمتلك مهارة التواصل مع العميل فيعرف مشكلته واحتياجه والمطلوب منه بكل دقة ليحل المشكلة بتصميم إبداعي مرضي للطرفين . كما يستطيع أن يبني ثقة بينه وبين العميل. فإذا حصل على الثقة ستصبح علاقته بالعميل طويلة الأمد.

التواصل

ثامناً: حب العمل

إذا أحب المصمم عمله فسيبدع في تصميماته . وفي الوقت الذي يعتبر فيه التصميم هواية، فهو مصدر دخل جيد للمصمم. فالنجاح مفتاحه أن تحب عملك وأن تؤمن به.

وختاماً، لا يمكننا حصر سمات مصمم الجرافيك فهي متعددة وتختلف من شخص لآخر. وكلما كانت السمات التي يتسم بها أكثر، زادت فرصة نجاحه وإبداعه في مجاله.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *