مواقع التواصل الاجتماعي

يمنح انستغرام المشتركين فرصة تحميل مجموعة من الصور في المنشور الواحد لإنشاء ما يعرف بشرائح الصور أو الفيديو لزيادة التفاعل مع منشوراتك على انستغرام.

والذي يمكننا من إنشاء هذه الشرائح بعدد محدد من الصور أو ملفات الفيديو أو بمزيج من هذه الوسائط.

كما يمكننا من نشر الصور العادية والفيديو بصورة مفردة على انستغرام. ونعني بذلك إدراج صورة واحدة أو تسجيل فيديو واحد في كل منشور.

أيضاً، وبالإضافة إلى استخدام مقاسات مختلفة للصور أو الفيديو بالمنشورات العادية. يمكن أيضاً استخدام مثل هذه الأحجام لإنتاج هذه الشرائح دون التقيد بالصور المربعة أو الصور المستطيلة.

وهذا ينطبق على ملفات الفيديو أيضاً، ويبقى الشرط الوحيد لتنفيذ هذه الشرائح هو الالتزام بحجم واحد أو أبعاد متساوية لكل الوسائط المستخدمة صور أو فيديو على حد سواء.

وكان هذا غير متوافر قديماً وفي عام ٢٠١٧، أعلن انستغرام تمكين نظام الشرائح لعرض المزيد من ملفات الصور والفيديو في المنشور الواحد.

مع إمكانية ترتيب الملفات في الشريحة الواحدة حسب الرغبة أو بصورة ديناميكية ذكية تعطي الأولوية للصور الأكثر تفاعلاً في المنشور.

إحصائيات شرائح الوسائط على انستغرام:

لتحديد مدى التفاعل الذي يمكن أن تحصل عليه منشورات الصور أو ملفات الفيديو الفردية مقارنة بمنشورات مزيج هذه الوسائط. تم إجراء دراسة شملت ما يقارب 22 مليون منشور على انستغرام.

لتخلص هذه الدراسة إلى أن المنشورات التي تضمنت مزيج الوسائط من الصور أو الفيديو أو كليهما كانت الأكثر تفاعلاً مقارنة بمنشورات الوسائط الفردية.

حيث توفر شريحة الوسائط إمكانية استخدام 10 شرائح متتالية كحد أقصى. ويمكن لهذه الشرائح أن تتكون من صور أو فيديو فقط، أو مزيج من هذه الوسائط.

وجدت هذه الدراسة أن معدل استخدام شرائح الوسائط من انستغرام في تزايد خلال الفترة من عام 2017 وحتى 2020. حيث سجلت في عام 2017 معدل استخدام بلغ 4% من إجمالي المنشورات على انستغرام.

في حين بلغ ما تمثله في منتصف هذا العام 19% من إجمالي المنشورات على المنصة ككل.

ولم تتوقف مزايا استخدام الشرائح عند هذا الحد بل سجلت أيضاً أعلى نسبة مشاركة وتفاعل مقارنة بمنشورات الصور أو الفيديو الفردية.

فحسب الإحصائية، سجلت شرائح تحتوي على:

مزيج من الصور والفيديو أعلى نسبة تفاعل بلغت 2.33%

في حين سجلت الشرائح التي تحتوي على صور فقط 1.80%

أما شرائح الفيديو فقط والتي سجلت 1.86%

بالإضافة لما سبق، فإن لعدد الصور أو الوسائط عموماً المستخدمة في هذه الشرائح دور كبير في تحديد الفارق في نسبة المشاركة والتفاعل.

حيث تبين من خلال دراسة 3 مليون شريحة أن نسبة التفاعل تزيد بنسبة كبيرة عند استخدام 10 وسائط من الصور أو الفيديو. وهو العدد الأقصى المسموح باستخدامه.

كيفية تحقيق أكبر قدر من التفاعل باستخدام شرائح الانستغرام

يوجد العديد من الأفكار التي يفضل أن يتم تنفيذها من خلال استخدام طريقة عرض الشرائح بدلا من استخدام الصور الفردية.

استخدام هذه الشرائح يمكن النظر إليها على أنها طريقة يمكن تنفيذها عندما يكون لديك قصة تريد عرضها بطريقة تشد المتابع للانتقال بين أحداثها.

بعض الأفكار التي يمكن عرضها باستخدام شرائح انستغرام :

عرض جملة من النصائح بشكل متتالي.

عرض المنتج نفسه أو مجموعة المنتجات التي يراد التسويق لها خاصة إذا كانت هذه المنتجات جديدة.

استخدام الشرائح في عرض تأثير تجربة منتج معين من خلال عرض صور محددة لعمليات ما قبل الاستعمال تليها صور ما بعد هذا الاستعمال لتوضيح الفارق.

تساعد الشرائح على إمكانية عرض بعض المواضيع التي تتطلب المزيد من البيانات وتوضيح التفاصيل.. التي يصعب التكلم عنها أو عرضها في الصور الفردية.

وكمثال على ذلك: فيمكنك كمسوق محتوى نشر مقتطفات موجزة من موضوع مقال قمت بنشره وقمت بدعوة الزائر لقراءة الموضوع بشكل كامل على موقعك أو مدونتك.

5 نصائح لتحقيق التفاعل المطلوب عند استخدام هذه الشرائح:

استخدم الشرائح ضمن الخطة التسويقية كلما أمكن ذلك

قد يتطلب ذلك الكثير من الإعداد والتجهيز. لتوفير مجموعة الملفات المطلوبة والتي من أهمها التعريف بالمنتجات الجديدة أو تغطية بعض الأحداث بخصوص علامتك التجارية. أو غيرها من الأحداث أو المناسبات المهمة.

استخدم الفيديو

حيث أن ملفات الفيديو تسجل نسبة تفاعل تبلغ ضعف تلك التي يمكن الحصول عليها من استخدام الصور.

استخدام العدد الأقصى من ملفات الصور أو الفيديو

يلعب عدد الوسائط المستخدمة في الشريحة الواحدة دور هام في تحديد نسبة التفاعل مع هذه الشرائح. ولتحقيق أقصى تفاعل ممكن ينصح أن يتم استخدام الحد الأقصى من الوسائط في الشريحة.

اطلب من الزائر اتخاذ إجراء معين

إن إضافة تنبيه للمستخدم في حال عرض الشرائح بالانتقال إلى الشريحة التالية. من خلال استخدام الجملة اسحب لعرض المزيد من الصور أو اسحب لليسار ساهم في زيادة أو رفع نسبة التفاعل مع الشريحة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *