التسويق الإلكتروني

مع الارتفاع الملحوظ الذي تشهده الهواتف الذكية من حيث الاهتمام والاستخدام، وكذلك مع الزيادة الشديدة التي تشهدها عمليات تحميل التطبيقات الذكية للهواتف التجارية والخدمية بمختلف أنواعها على شبكة الإنترنت.

أصبح تطوير التطبيقات والاعتماد عليها في الخطط التسويقية من العوامل المهمة في الترويج الإلكتروني للعديد من المنتجات والخدمات والعلامات التجارية بمختلف أنواعها.

برمجيات التطبيقات الذكية للهواتف

تتنوع البرمجيات المستخدمة في تطوير التطبيقات التجارية حسب طريقة نظام التشغيل المستخدم في نوع الهاتف.

وهذا يعني أن التطبيقات تتفاوت في قدرتها على العمل حسب نوع نظام التشغيل الذي صممت للعمل عليه.

من أمثلة هذه الأنظمة بالطبع.. نظام تشغيل أندرويد ونظام تشغيل iOS.

وبالرغم من أن التنوع مفيد، غير أنه قد يتسبب في مشكلة تضع حملاً إضافياً على فريق العمل بالنشاط التجاري.

وهذا قد يعني ضرورة برمجة تطبيقين مختلفين للعمل في كل بيئة بشكل منفصل تماماً.

حيث تطبيق لكل من نظام Android و iOS وما يترتب على ذلك من تكاليف مالية ووقت وجهد إضافي لتفعيل هذه التطبيقات.

ولحل بديل لهذه المشكلة برمجياً، يتم اللجوء إلى تطوير تطبيقات هجينة Hybrid Mobile Apps)) يمكنها العمل على بيئة النظامين في نفس الوقت دون الحاجة إلى تخصيص تطبيق منفرد لكل بيئة.

وهذا الحل يمكن أن يوفر لك الكثير من الجهد والمال والوقت والتركيز بشكل أكبر على التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة.

مع العلم أنه يوجد تقريباً 2 مليون تطبيق قابل للتحميل على متجر آبل، بينما يصل عدد التطبيقات على متجر جوجل 2.87 مليون تطبيق..

استخدام التطبيقات الذكية في التسويق الإلكتروني

للتطبيقات الذكية الكثير من المزايا التي تجعل عدد كبير من الشركات والأنشطة التجارية تلجأ بشكل أساسي لاعتمادها في التسويق، ومن أهم هذه المزايا:

التواجد الدائم على الوسط الإلكتروني

من خلال وجود التطبيق على منصات التحميل المختلفة، مما يجعل إمكانية الوصول إليه من طرف المستخدم وتثبيته على جهازه أمرا متاحا في كل الأوقات.

وبعد تثبيت التطبيق تصبح عملية التواصل مع هذا المستخدم سهلة ومتاحة أيضاً في كل الوقت. من خلال إرسال التنبيهات أو التحديثات عند اللزوم أو بناءً على إعدادات التطبيق.

فرصة جيدة للتواصل وبناء العلاقات

حيث تتيح التطبيقات التجارية إمكانية أكبر للتواصل مع الزبون وبناء الثقة معه. وذلك من خلال ابتكار وسائل للتفاعل من خلال فتح المجال لتقييم المنتج أو الخدمة. أو حتي المساعدة في العثور على أقرب مكان لتقديم هذه الخدمة.

قصة نجاح شركة Adidas

إحدى قصص النجاح التي لابد من الإشارة إليها والتي تتعلق بكيفية التواصل مع الزبون يرويها سكوت دونلاب من شركة Adidas.

حيث تمكنت الشركة من تحقيق هذا النجاح خلال الفترة التي شهدها العالم من انتشار جائحة كورونا.

وقد لعبت تطبيقات الشركة دوراً مهماً في الوصول إلى شرائح أكبر من المستخدمين. من خلال توفير بعض التمارين الرياضية الخاصة وفق احتياجات المستخدمين مع مدهم بالعديد من الحوافز للاستمرار والمثابرة.

الاستفادة من تقنيات تطبيقات الهاتف

حيث توفر التطبيقات بيئة مناسبة للتواصل من خلال الاستخدام المباشر والقدرة على الوصول إلى التقنيات المتعددة التي يحملها الهاتف الذكي.

وللتواصل مع شركة ما أو الاستفسار عن خدمة ما، فإنك ستحتاج في كل مرة ترغب فيها في التواصل مع هذه الشركة إلى البحث عن أقرب هاتف لك لإجراء المكالمة. أو ستبحث عن كاميرا لتصوير منتج معين والتواصل مع الشركة المنتجة بخصوصه كما كان قديماً.

ولكنك الآن لن تحتاج لكل هذا العناء مع التطبيقات…

إذ يمكنك وبنقرة واحدة التواصل مع الشركة أو النشاط التجاري عبر الهاتف أو الدخول لتطبيق الكاميرا على هاتفك لالتقاط الصورة التي تريدها وإرسالها في وقت وجيز.

حول التطبيقات الذكية للتسويق

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري. ويظل الاعتماد على التطبيقات الذكية ضمن المزيج التسويقي للنشاط التجاري واستخدامها أحد الطرق الفاعلة في الترويج المنتجات والخدمات بمختلف أنواعها.

لكن لا يفوتنا الإشارة إلى أن حسن تصميم التطبيق والعمل على تغذيته بالحوافز والتطويرات التي تشجع المستخدم على تحميله واستخدامه. هي من العوامل المهمة في نجاح تطبيقك وسرعة انتشاره؛ ليحقق بالتالي الغرض الذي صمم لأجله.

وللمزيد من المعلومات حول التطبيقات الذكية وتحديد ما الذي سيفيدك في مجالك يمكنك مراسلتنا ففريق موقع المستقبل يرحب بك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *