يعد التصميم الجرافيكي وسيلة مهمة لنقل أفكار معينة للجمهور وإقناعهم بها. فكل تصميم يحمل فكرة. في هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التصميم الجرافيكي ومجالاته.

التصميم الجرافيكي graphic design

ماذا يقصد بالتصميم الجرافيكي؟

ويعرف باللغة الإنجليزية ب (Graphic Design) وهو علم يهتم بتطبيق مجموعة من المبادئ مع التركيز على عناصر مختلفة كالرموز والصور والألوان والخطوط التي تتكاتف فيما بينها لخلق عمل فني تواصلي مرئي على هيئة صورة. يتم من خلال هذا التصميم إيصال رسالة أو فكرة إلى الجمهور المستهدف. ويجب أن يهتم المصمم بإبراز الجانب الفني والمهني في التصميم حتى يكون ناجحاً.ويستخدم مصممو الجرافيك عدة برامج تصميم محوسبة تساعدهم في تنسيق تصاميمهم. ومن هذه البرامج على سبيل المثال: الفوتوشوب وإن ديزاين و إليستريتور.

عناصر التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

نظراً لأهمية التصميم الجرافيكي وذلك لكونه يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتواصل، إزدادت أهمية هذا النوع من المهن. ونتيجة لذلك زاد الطلب على مصممي الجرافيك في العديد من المجالات والتي من أهمها:

أولاً: تحرير الصور

يقوم المصمم بتحرير الصور الفوتوغرافية باستخدام برنامج الفوتوشوب لإجراء بعض التعديلات على الصور كتصحيح الألوان أو دمجها أو ضبط الإضاءة وتوازن الألوان ويتطلب مهارات بسيطة من الشخص الذي يقوم بتحرير الصورة لإخراج الصورة بالشكل النهائي المطلوب.

ثانيا: تصميم الشعارات والهوية البصرية

حيث يقوم مصممو الشعارات بتطوير رسومات ورموز جذابة لتمثل جهة أو منتج أو خدمة أو علامة تجارية. فالمصمم الناجح هو الذي يفهم عقلية الجمهور المستهدف وينشئ تصميماً بناءً على ذلك. ويستخدم الألوان والأشكال المميزة التي تناسب هوية الشركة أو المنتج أو الخدمة. ويجب على المصمم أن يكون على دراية بالسوق والشعارات حتى لا يتكرر الشعار أو يتشابه مع غيره.

ثالثاً: تصميم الملابس

ويقوم المصمم من خلالها تصميم رسومات الملابس ليطور فهم العملاء للعلامة التجارية التي يتعاملون معها. ويجب أن تكون هذه الرسومات مناسبة للجمهور ومتماسكة و جذابة بصرياً. ويتم وضعها بالشكل المناسب. وغالباً ما يطلب هذا العمل أصحاب المطاعم والمولات والشركات والجمعيات حيث تهدف هذه الجهات إلى نشر علامتهم التجارية بشكل فعال.

رابعاً: تصميم رسومات مواد التغليف

ومهمة مصممي مواد التغليف هي تطوير الرسومات والملصقات التي تغلف المنتجات لحمايتها أثناء الشحن. ويستخدمون برامج معينة لكتابة تفاصيل المنتج. بالإضافة إلى ذلك، شرح مواصفات المنتج باستخدام بعض الرسومات بالإضافة إلى شكل المنتج وطريقة إستخدامه. فهذا النواع من التصميم يعتبر تواصل مباشر مع المستهلكين وفرصة لتسويق المنتجات. بعبارة أخرى، تصميم مواد التغليف يعد أداة تسويقية قيمة.

التصميم الجرافيكي

خامساً: تصميم الوسائط المتعددة

يقوم مصممو الوسائط المتعددة بإنشاء الصور والفيديوهات المتحركة باستخدام البرامج المناسبة. ويتم التخطيط للرسوم المتحركة من خلال الرسم وتطوير الرسومات المحوسبة لبناء السيناريو وتطوير الرسومات للشخصيات. ويمكن لهذه الفئة من المصممين أن يعملوا في الإنتاج التلفزيوني والسينمائي وتصوير وتطوير ألعاب الفيديو.

سادساً: تصميم المواقع وواجهة المستخدم

يساعد مصممو المواقع وواجهات المستخدم في تطوير مواقع الويب. عن طريق الإبداع في تصميم فريد لصفحة الويب وتصميم تخطيطاتها وكذلك تطوير الرسومات للموقع. بالإضافة إلى تصميم قوائم التنقل وخيارات القائمة المنسدلة. وواجهة المستخدم تعد أداة لتحقيق التوازن بين الوظائف الفنية والجاذبية الجمالية وتتضمن جميع الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم كالشاشة ولوحة المفاتيح والماوس ولكن في سياق التصميم الجرافيكي.

سابعاً: تصميم الإعلانات

يقوم المصممون بالرسم والتصوير والتصميم الجرافيكي لإعداد مواد تسويقية إعلانية مقنعة بصرياً. وذلك للتسويق لشركة أو منتج أو خدمة بالإعلان عنها والترويج لها وإيصال الرسالة التسويقية المناسبة. وتشمل الإعلانات بأنواعها وعلى سبيل المثال: إعلانات المجلات والويب وأي مواد ترويجية أخرى.

ثامناً: تصميم المطبوعات

فالمصمم مسؤول عن تطوير الصور والرسوم التوضيحية ودمجها في المطبوعات بطريقة جذابة بصرياً لإيصال فكرة عن الرسالة المراد عرضها من خلال التصميم. ومن الأمثلة على المطبوعات: الكتب والمجلات والصحف .

وختاماً، فمجالات التصميم الجرافيكي متعددة ومتجددة فلا يمكن حصرها. فهو علم تقني يرتبط بالتكنولوجيا وتطورها الدائم يعني تطور التصميم الجرافيكي ومجالاته.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *