يعد التسويق عبر المؤثرين طريقة فعالة وناجحة في التسويق الإلكتروني. حيث تستخدمها الشركات لاستهداف الجمهور النشط من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق عبر المؤثرين

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

هو أحد طرق التسويق الإلكتروني ويقصد به الإعتماد على أفضل صناع المحتوى المميزون الذين يملكون الحسابات الأعلى متابعة على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة كالفيسبوك والإنستجرام وغيرها. لنشر الوعي بين المتابعين والترويج لخدمة أو منتج معين بمقابل معين متفق عليه من قبل الطرفين. ويطلق على أصحاب هذه الحسابات مصطلح المؤثرين أو Influencers . ودورهم يشبه دور النجوم والمشاهير الذين يسوقون لمنتجات وخدمات من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية. حيث يقوم المؤثر بصناعة محتوى جذاب يتحدث من خلاله عن المنتج أو الخدمة. ويتحدث لمتابعيه عن تجربته الشخصية وتقييمه لها بطريقة يقنع جمهوره بالعلامة التجارية.

ما هو التسويق عبر المؤثرين

أهمية التسويق عبر المؤثرين

إن أهم ما يميز هذا النوع من التسويق أنه يجمع بين نوعين من التسويق. وهما: التسويق بالمحتوى والتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي. وكلما كان عدد المتابعين المتفاعلين أكثر، تزيد نسبة العملاء المحتملين وبالتالي تزيد فرصة تحقيق أهداف التسويق .

إن استخدام المؤثرين في التسويق يعد وسيلة سريعة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف وخصوصاً أن لكل مؤثر مجال معين يختص به. على سبيل المثال، الشركات التي تنتج الملابس تتجه إلى المؤثرين المختصين في مجال الموضة. والشركات التي تقوم بتصنيع المنتجات الغذائية تتجه إلى المؤثرين الذين يهتم جمهورهم بهذه المنتجات. بمعنى آخر ، الجمهور المستهدف له اهتمامات متعلقة بمنتج أو خدمة معينة يتم ترويجها من خلال المؤثر.

فالتسويق عبر المؤثرين يعمل على زيادة الثقة بالمنتج أو الخدمة لكونهم يثقون بالمؤثر الذي يتحدث عنها ، حيث أن المتابعون يثقون بالمؤثر ويهتمون بتفاصيل حياته الشخصية ويحبون تقليد نمط حياته كونهم معجبون بشخصيته فهو شخص يتسم بالمصداقية من وجهة نظرهم.

من ناحية إقتصادية، تعتبر هذه الطريقة غير مكلفة مقارنة بالطرق الأخرى التي قد يحتاج فيه المسوق إلى كاتب محتوى أو حسابات على منصات السوشيال ميديا وأشخاص يديروا هذه الصفحات أو مواقع إلكترونية. فهي أيضاً تجعل الخدمة أو المنتج يظهر في محركات البحث بسبب إشارة المؤثرين إلى العلامة التجارية المراد التسويق لها .

في هذه الطريقة، لا مكان للأفكار التقليدية والروتين في الإعلان. فكل مؤثر له أسلوبه وطريقته في الترويج للخدمة أو المنتج من خلال البث المباشر أو الفيديوهات المسجلة أو الصور أو دراسة حالة أو الذهاب في رحلة عبر كواليس هذه الشركة. بمعنى آخر، الابتعاد عن الإعلانات التقليدية والرسائل الدعائية التي تحث الجمهور على شراء الخدمة أو المنتج. فعامل التميزمهم في طريقة إبرازالمنتج بالشكل المطلوب وجذب العملاء المحتملين.

التسويق عبر المؤثرين

خطوات إدارة حملة تسويقية عبر المؤثرين

أولاً: تحديد فكرة العرض والتي تعتمد على أسلوب جذب الجمهور بشكل غير مباشر للتفاعل مع العلامة التجارية
ثانياً: تحديد الأهداف من الحملة التسويقية والتي من أهمها نشر الوعي بالعلامة التجارية ، التفاعل مع العلامة التجارية ، بناء قائمة من العملاء المحتملين وزيادة نسبة المبيعات.
ثالثاً: الاختيار الجيد للمؤثرالمناسب للمجال وتحديد المنصة المناسبة . وذلك بعد دراسة عدد المتابعين، متوسط التفاعل، مقدار تفاعل الجمهور مع الحملات الإعلانية السابقة للمؤثر ومدة الحملة ، التكلفة الإجمالية للحملة والعائد المتوقع من الحملة الإعلانية.

أنواع حملات التسويق عبر المؤثرين

مما لا شك فيه أنه لا يمكن حصر أنواع حملات التسويق لانها تعتمد على عنصر الإبداع والإبتكار في صناعة المحتوى والأفكار التسويقية. ولعل من أبرز هذه الحملات المستخدمة من قبل المؤثرين:
الحملات التسويقية المدفوعة عبر الإنترنت من خلال المؤثر
منح الشركة هدايا للمتابعين عن طريق المؤثر
كتابة محتوى مشترك بين المؤثر وصاحب العلامة التجارية
مسابقات ربحية من خلال حساب المؤثر يتم فيها توزيع جوائز من قبل الشركة
الإشارة إلى العلامة التجارية في حساب المؤثر
تقديم كوبونات خصم من قبل صاحب العلامة التجارية

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *