أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني أولوية في إدارة الأعمال والتسويق لها. في هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني و أهميته ومزاياه.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

ماذا يقصد بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

وهو ما يعرف أيضاً ب Email Marketing ويعد طريقة من طرق التسويق الإلكتروني المباشر. ويقصد به إستخدام البريد الإلكتروني أو ما يعرف بالإيميل للترويج لخدمة أو منتج. وكذلك تطوير علاقة الشركة بالعملاء المحتملين و إطلاع العملاء الفعليين على التحديثات التي تحصل للعلامة التجارية الخاصة بالشركة. بالإضافة إلى المبيعات الجديدة والعروض الترويجية وبالتالي زيادة الثقة بين الشركة وعملائها الحاليين . وذلك من خلال التواصل معهم عن طريق إدارة القوائم البريدية التي سنتحدث عنها لاحقاَ.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن أعداد مستخدمي الإيميل يتزايد بشكل مستمر حسب الإحصائيات .فقد أصبح الإيميل جزء مهم في حياتهم اليومية. وتعتبر هذه فرصة مناسبة للشركات لتوصيل رسائلهم التسويقية عبر الإيميلات لتصل إلى العملاء المحتملين أو العملاء الفعليين. وزيادة معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين مما يسهل التخاطب معهم ومعرفة آرائهم وتقييماتهم . وبالتالي زيادة الثقة بينهم وبين الشركة و زيادة عدد المبيعات للشركة.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

تتعدد مزايا التسويق عبر الإيميل بسبب إهتمام مستخدمي الإيميلات بالتصفح اليومي لإيميلاتهم. بالإضافة لكونها وسيلة ناجعة في التسويق الإلكتروني. ومن أهم هذه المزايا:
أولا: يتيح الوصول لأكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين والعملاء الفعليين. حيث أن معظم مستخدمي الإنترنت يستخدمون البريد الإلكتروني في حياتهم اليومية.
ثانياً: سهولة تتبع عائد الإستثمار باستخدام برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني.وذلك لأنها تمكن الشركة من معرفة من فتح الإيميل ومن زار الموقع الخاص بها.
ثالثاً: إرتفاع عائد الاستثمار في حال تم إستخداها بالطريقة الصحيحة. وذلك لأن الشركة ترسل الإيميلات للأشخاص الذين يرغبون في التواصل معها. لأنهم هم من زودوا الشركة بالإيميل الخاص بهم وذلك يعني أنهم مهتمون بالشركة ومنتجاتها أو خدماتها.

 زيادة عائد الاستثمار

رابعاً: من ناحية التكلفة والوقت، يعد التسويق عبر الإيميل أسرع و أرخص من التسويق عبر البريد التقليدي. فالبريد التقليدي يحتاج إلى تكلفة أعلى ووقت أطول في تجهيز الحملة الإعلانية وتصميمها وطباعتها.
خامساً: في التسويق عبر الإيميل يمكن للشركة تقسيم إيميلات الجمهور حسب إهتماماتهم ودرجة نضجهم ومدى إمكانية تحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين. فهذه الميزة تساعد في إرسال رسائل بريدية مختلفة ومتعددة حسب الفئة المستهدفة وحسب التقسيمات التي وضعتها الشركة.
سادساً: زيادة نسبة تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين عبر إرسال الرسائل البريدية المناسبة التي تحقق أهداف الشركة .
وأخيراً: القائمة البريدية ملك للشركة. ولا يحق لأحد أن يأخذها منها كم في منصات التواصل الإجتماعي.

وختاماً ، يعد التسويق عبر الإيميل من أفضل طرق التسويق الإلكتروني.وذلك بسبب أهميتها البارزة في تحقيق أهداف الشركات التسويقية من زيادة المبيعات من خلال تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.وكذلك بناء الثقة بينها وبين العملة الفعليين من خلال الرسائل البريدية وتبادل الآراء والتقييمات حول الخدمات أو المتنجات. ومن الجدير بالذكر أنه لتحقيق الأهداف المرجوة من إستخدام هذه الطريق، هو استخدامها بالشكل الصحيح.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *