تعد إستيراتيجية التسويق عبر الإنستقرام من الطرق المهمة في التسويق الإلكتروني. في هذا المقال سنتحدث عن التسويق عبر الإنستقرام وكيفية التسويق من خلاله.

التسويق عبر الإنستقرام

تعد منصات التواصل الإجتماعي من أهم القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها الترويج لخدمة أو منتج معين. ولعل من أهم هذه المنصات، منصة الإنستغرام. وتعد من أشهر منصات التواصل الإجتماعي حيث يستخدمها مليارات الأشخاص من فئات وأعمار مختلفة. ويتميزأيضا بسهولة إنشاء حساباته بالإضافة إلى سهولة التسويق من خلاله. بالإضافة إلى كونه يعتمد على جمال الصور والألوان من خلال توفير إضافات تمكن مستخدميه من إضافة المؤثرات والملصقات والعبارات وتعديل الألوان وغيرها من الإضافات. ونتيجة لذلك، يتجه المسوقون نحو الإنستقرام لعرض خدماتهم ومنتجاتهم على مستخدمي الإنستقرام الذين يتسمون بأنهم أشخاص بصريون ينجذبون نحو الصور والألوان المتناسقة والجذابة. فإذا كنتَ من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الذين يريدون التسويق لنشاطهم وعلامتهم التجارية، فعليك إستغلال هذه القناة التسويقية. وذلك لتوصيل رسالتك التسويقية وزيادة العملاء الفعلينن لشركتك.

كيفية التسويق عبر الإنستقرام

يعتمد الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع على الإنستقرام كقناة تسويقية فعالة. ولكي تقوم بعملية تسويقية ناجحة عبر الإنستقرام، عليك القيام بهذه الخطوات لضمان نجاح خطتك التسويقية.

أولاً: تحديد الهدف من التسويق عبر الإنستقرام

قبل القيام بأي عملية تسويقية، لابد من وضع أهداف معينة ودقيقة يمكنك تحقيها من خلال الإجراءات التسويقية التي تقوم بها. فيجب تحديد أهدافك من التواجد على الإنستقرام وما تريد تحقيقه من خلال هذه المنصة. هل تريد الترويج لخدمات ومنتجاتك؟ أم تريد زيادة مبيعاتك؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ أم ترغب في زيادة عدد العملاء الفعليين لشركتك؟ هل تريد دعم عملاءك وتثقيفهم بكيفية إستخدام منتجاتك؟ أم تريد زيادة الولاء لعلامتك التجارية وكسب علاقة قوية مع عملاك؟
تحديد أهدافك مهم جداً لقياس مدى نجاحك. ويمكنك الجمع بين أكثر من هدف في نفس الوقت.

ثانياً: إمتلاك حساب تجاري على الإنستقرام

إمتلاك حساب تجاري على الإنستقرام

من الصعب التسويق عبر الإنستقرام إذا كان حسابك شخصياً. عليك أن تنشئ حساباً تجارياً للتمتع بعدة مزايا غير متوفرة في الحسابات الشخصية. فالحسابات التجارية مصممة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع. حيث تتيح العديد من المزايا الضرورية للبيع والتسويق مثل تحليل البيانات المتعلقة بالمنشورات والقصص. والحصول على معلومات وبيانات عن الجمهور الخاص بك ونوع المنشورات التي يفضلها الجمهور. وتساعدك هذه البيانات في إطلاق الإعلانات المدفوعة على الإنستغرام. بالإضافة إلى إمكانية الربط بين حسابك التجاري وصفحتك الرسمية على الفيسبوك وإمكانية نشر المحتوى على الحسابين في نفس الوقت. وكذلك معرفة الوقت الأنسب للنشر على الإنستغرام.

ثالثاً: إعداد بروفايل Profile إحترافي

وتعد هذه الصفحة صفحة التحويلات. فمن خلاله يقرر الزائر إن كان سيتابع حسابك أم لا. لذلك، إعداد صفحة إحترافية يمكنك من خلالها زيادة عدد المتابعين وتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين. ومن أهم العناصر التي يجب إعدادها بشكل إحترافي:

أولاً: اسم المستخدم والصورة: اختر اسم مناسب لشركتك ونشاط التجاري.واستخدم لوجو Logo شركتك أو موقعك أو محلك التجاري ليكون حسابك مميزا.
ثانياً: النبذة التعريفية (Bio): وهي مساحة 160حرف يترك لك حرية الكتابة فيها . ولكي تكون النبذة التعريفية مميزة، عليك أن تجيب للمستخدم عن سؤاله لماذا عليه أن يتابع هذه الحساب فإذا وجد الإجابة المقنعة، سيقوم بمتابعة حسابك. ويستغلها الكثير لإضافة رابط خاص بهم ووضع تفاصيل الإتصال والعنوان وغيرها.

رابعاً: تحديد الجمهور المستهدف من مستخدمي الإنستقرام

عليك أن ترسم في ذهنك العميل المفضل لنشاطك التجاري. وهذا يساعدك في تحديد جنس وعمر وميول العميل المفضل وإهتماماته وكذلك مشاكله التي يواجهها. ومعرفة هذه العوامل يساعد في نجاح حملاتك التسويقية. عليك أن تعرف كل شيء يتعلق بجمهورك، ماذا يريد وماذا يواجه في حياته اليومية والأهداف التي يسعى إليها. وهذا يساعدك في تحسين خدماتك ومنتجاتك لتلائم جمهورك ومعرفة طبيعة المحتوى الذي ستقدمه.

دراسة الجمهور المستهدف والمنافسين

خامساً: دراسة حسابات المنافسين

أنت لست منفرداً في مجالك في السوق. بالطبع هناك شركات تنافسك في سوق العمل . عليك أن تدرس سلوك المنافسين ودراسة سلوك متابعيهم . وهذا يساعدك في التعلم من أخطائهم والإستفادة من المزايا التي يقدمونها لمتابعيهم. فيمكنك معرفة طبيعة المحتوى الذي ينبغي أن تقدمه لجمهورك . ويمكنك أيضاً معرفة كيفية تعامل الناس مع منافسيك. ومن خلال دراسة المنافسين ستعرف السوق ونوعية المنتجات التي يرغب بها الجمهور وغيرها من الأمور الأخرى.

سادساً: إعداد المحتوى المناسب

فكر في متابعيك أولاً. ابحث عن طبيعة المحتوى الذي يرغبون في مشاهدته والتفاعل معه. عليك أن توفر لهم معلومات قيمة ومنشورات تعليمية. كذلك عليك ألا تتجاهل المحتوى الترفيهي الذي يناسب اهتماماتهم . يجب أن يشعر الجمهور أن الصفحة بمحتواها مخصصة لهم وليس لمصلحتك فحسب. ويجب أن يكون المحتوى متنوعاً ومناسباً لعمرالفئة المستهدفة وميولهم واهتماماتهم.

سابعاً: إطلاق الإعلانات عبر الإنستقرام

إن الإعلانات الممولة عبر الإنستقرام قوية للغاية لما تمتاز بها من دقة تحديد الفئة المستهدفة ومعرفة إهتماماتهم وميولهم. كذلك سهولة وضمان الوصول للفئة المستهدفة. ومن خلال هذه الحملات الإعلانية يمكنك تحقيق أهدافك التسويقية كزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة العملاء الفعليين للشركة وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *