يعد التسويق بالكواليس من المفاهيم الحديثة نسبياً في مجال التسويق الإلكتروني. فمشاركة كواليس الشركة يعزز ثقة العملاء وبالتالي تحقيق الأهداف التسويقية.

التسويق بالكواليس

ما هو المقصود بالتسويق عبر الكواليس؟

هو نوع من أنواع التسويق بالمحتوى ويتم من خلاله إطلاع العملاء على الجانب الواقعي والحقيقي للشركة بعدة طرق مختلفة ، على سبيل المثال إطلاعهم على بيئة العمل من خلال عرض فيديو كتصوير عملية إنتاج منتج معين. وذلك بهدف بناء علاقات أعمق وأكثر عاطفية مع العملاء المحتملين للشركة. وبالتالي زيادة نسبة الإقبال على المنتج ومن ثم زيادة المبيعات التي تحقق أهداف الشركة في تحقيق الأرباح.

ما هي مميزات التسويق بالكواليس؟

يتميز التسويق بالكواليس بعدة مزايا تجعل منه وسيلة فعالة في إستيراتيجيات التسويق. مما جعل عدة شركات تتبنى هذه الطريقة في تسويقها للمنتجات. كما فعلت شركة Viberg لتصنيع الأحذية الجلدية. حيث قامت بتصوير فيديو عرضت من خلاله طريقة تصنيع الأحذية ودقة الأداء في العمل وجودة الجلود التي تستخدمها. مما جعل الإقبال على شراء منتجاتها بشكل أكبر. ولعل من أهم مميزات التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • إضفاء الطابع الإنساني للشركة وهذا يخلق روح من الانسجام والتوافق بين الشركة وعملائها.
  • تشجيع العملاء على الاندماج والتعليق والمشاركة وإبداء آرائهم وبالتالي الوصول إلى التغذية الراجعة الحقيقية المراد الحصول عليها لتحسين المنتجات أو الخدمات.
  • توفير الوقت والجهد والتكلفة من خلال الإستغناء عن كاتبي وصانعي المحتوى والإكتفاء ببعض المعدات البسيطة التي توفي بالغرض.

كيفية استخدام التسويق بالكواليس بشكل ناجح

  • التنويع بأشكال التسويق بالكواليس واختيار الأنسب منها لكل قناة تسويقية بحيث تتناسب مع الجمهور.
  • تعميق الصلة بين خبراء الشركة والعملاء من خلال استضافتهم في فيديوهات أو تدوينات مما يتيح الفرصة للجمهور بالتواصل المباشر ومشاركة معلومات قيمة ومفيدة للجمهور.
  • مشاركة بعض الخبرات مع الجمهور وإطلاعهم على بعض المناسبات الإجتماعية السعيدة الخاصة بصاحب الشركة أو موظفيها مما يُشعرهم بالإنتماء وبالتالي بناء الثقة.
  • إبراز ثراء المنتج أو الخدمة من خلال إطلاع الجمهور على ما يخصه المنتج كالحديث مراحل تصنيع المنتج من خلال عرض تقديمي أو الإستعانة بمختص في هذا الموضوع من أفراد الشركة.
  • مشاركة إنجازات الشركة وتطوراتها مع الجمهوركافتتاح فرع جديد أو تطوير خدمة معينة.
  • استخدام حس الفكاهة والمرح في المحوى لتعميق الصلة بالجمهور وتشجيعهم على التفاعل .
  • إظهار مدى التناغم والتوافق والعمل بروح الفريق الواحد بين أفراد الشركة.
مميزات التسويق عبر الكواليس

وختاماً ، تعتبر الشركة بأفرادها العاملين فيها هم المحور الرئيسي للتسويق بالكواليس وذلك لجعلها أكثر واقعية وأكثر قرباً من العملاء.فالتسويق حالياً يتعامل مع مستهلك ذكي يتفاعل عبر وسائل التواصل ويبدي رأيه في الخدمات والمنتجات المقدمة له. مما يساهم في تحسينها لتلبية حاجاتهم وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من رضا العملاء وتحقيق نجاح للشركات.