التسويق الرقمي أصبح ضرورة في التسويق لجميع الأنشطة التجارية، ومع تطور التكنولوجيا وانغماسها أكثر في جميع نواحي الحياة، وجد علم التسويق فرصة واسعة للتطور من خلالها، و نتج عن ذلك انبثاق العديد من المصطلحات التسويقية المتنوعة، لذلك في  هذا المقال سنعرض بعض من أهم مصطلحات التسويق الرقمي الحديث.

أهم مصطلحات عالم التسويق الرقمي

١. التسويق الداخلي Inbound Marketing

التسويق الداخلي هو واحد من أنواع التسويق الحديث، والذي يعتمد في تنفيذ استراتيجياته على المنصات الإلكترونية بمختلف أنواعها وهي (مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، المواقع الإلكترونية، المدونات، محركات البحث، الإعلانات الرقمية، وغيرها). و يستخدم التسويق الداخلي بهدف جذب العميل المستهدف و توصيل الرسالة الإعلانية المرغوبة له، بطريقة لطيفة دون التسبب بشعوره بالحصار الإعلاني.

٢. التسويق الفيروسي Viral Marketing

التسويق الفيروسي أو التسويق الرائج هو أحد أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها ربحًا. و تقوم من خلاله المؤسسات بابتكار رسالة إعلانية أو محتوى مميز لجذب الشريحة المستهدفة، ثم يتم الترويج لهذه الرسالة ونشرها بين هذه الشريحة في الترويج. و بعد ذلك يقوم المحيطون بنشرها هي الأخرى بين مجموعة أخرى و هكذا، و بذلك تنتشر تلك الرسالة بشكل فيروسي بين عدد كبير من الأشخاص، دون الحاجة إلى صرف كميات كبيرة من الأموال في العديد من الانشطة الترويجية الأخرى المكلفة.

٣. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة هو أحد أوجه الأنشطة التسويقية الرقمية الحديثة، وفيه يكون المسوق الإلكتروني حلقة الوصل بين بائع المنتج أو مقدم الخدمة و بين المشتري. حيث ينتفع البائع من قنوات المسوق الإلكتروني في الترويج لمنتجاته و خدماته، و يحصل المسوق على العمولة المناسبة من إتمام الصفقة بنجاح.

٤. مصطلح  Word-of-mouth Marketing 

اختصار هذا المصطلح هو “WOM” وهي استراتيجية تعتمد على قوة الكلمات أو التوصيات الشخصية التي يقدمها العملاء تجاه نشاطك التجاري. حيث تساعد في إقناع غيرهم من العملاء في التعامل معك والثقة في منتجاتك أو خدماتك.

٥. الانطباعات Impressions

يتم استخدام هذا المصطلح بكثرة وخاصًا في الإعلانات على مواقع السوشال ميديا. حيث يتم التركيز على الانطباعات كمصدر لقياس مدى فعالية الإعلان وجودته في جذب انتباه الجمهور والتفاعل معه.

٦. (MQL) أو Marketing qualified lead

يُقصد بهذا المصطلح العميل الذي يبدى اهتمام واضح بالمنتج أو الخدمة المقدمة ولديه فرصة كبيرة للاقتناع به.

٧. (SQL) أو Sales Qualified Lead

يُقصد بهذا المصطلح العميل الذى يبدي اهتماما واضحا بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وعلى استعداد للتحول إلى النقطة الثانية من مسار العملية التسويقية وهو الشراء أو الانتفاع بالمنتج أو الخدمة.

٨. Ranking

يقصد به تصدر النشاط التجاري للنتائج الأولى من عملية البحث، بحيث يكون الخيار الأول للباحثين عن الخدمة أو المنتج.

٩. السيو أو SEO

هذا المصطلح هو اختصار ل Search Engine Optimization، وهو علم تسويقي يستهدف تحسين ظهور المواقع أو الصفحات في النتائج الأولى في محركات البحث.

١٠. المحتوى الحصري أو Organic Content

يقصد بهذا المصطلح المحتوى الحصري و هو الذى تمت كتابته كليًا من قبل كاتب المحتوى دون اللجوء إلى اقتباس أو إعادة صياغة من محتوى آخر.

١١. الكلمات المفتاحية Keywords

هي الكلمة التي يستخدمها العميل في محركات البحث عند البحث عن معلومات عن منتج أو خدمة معينة. و تعتبر الكلمات المفتاحية من الأشياء الضرورية التي يتم التركيز عليها في الحملات التسويقية بهدف جذب هؤلاء الباحثين من العملاء.

١٢. صفحة الهبوط Landing Page

هي صفحة يتم تطويرها لتحقيق غرض ما إما لجمع معلومات محددة حول العميل أو لإتمام صفقة البيع. و تختلف صفحات الهبوط من موقع لآخر طبقًا للهدف النهائي منها وطبقًا لنوع الخدمة المقدمة من قبل الموقع.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *