أول ما يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في بناء متجر إلكتروني ناجح ذي جودة عالية هو اختيار شركة متخصصة في تصميم تلك المواقع الإلكترونية..

والآن أصبح من السهل جدًا إنشاء مشروع تجاري في الوقت الحاضر حتى وإن كان رأس مالك محدودا..

وبفضل نمو مجال التجارة الإلكترونية، تشير التقديرات إلى أن 95% من عمليات الشراء سوف تجرى عبر الإنترنت بحلول عام 2040 ، وهذا نتيجة لاعتماد المستهلكين بشكل متزايد على التسوق عبر الإنترنت.

ولم يعد امتلاك المتاجر الإلكترونية مقتصرًا على الشركات الكبرى العاملة في مجال التجارة الإلكترونية مثل: (أمازون) Amazon، و(علي بابا)، وغيرها..

وإنما تجاوز الأمر ذلك؛ وامتد ليشمل الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة بمختلف تخصصاتها، كما انتشرت المتاجر الإلكترونية التي يديرها أفراد يعملون من منازلهم أو من متجر صغير.

سواء كنت مبتدئًا، أو رائد أعمال لديه سنوات من الخبرة؛ فأنت بالطبع تريد تحقيق المزيد من المكاسب.

بعد اختيارك المنصة الأفضل لإنشاء متجر إلكتروني، ستحتاج إلى القيام ببعض الأعمال من أجل جذب المتسوقين لموقعك، وإقناعهم بالشراء، ودخولهم موقعك مرارًا وتكرارًا.

وفيما يلي مجموعة نصائح ..

نصائح ستساعدك لبناء متجر إلكتروني ناجح

1- بناء علامتك التجارية:

العلامة التجارية هي الأقوى فيمكن أن تميز عملك عن الآخرين بها. فالجميع يقدمون الميزات نفسها:

الشحن المجاني.

السعر المعقول.

الخصومات الكبيرة.

فالعلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد اسم، وشعار معروفين أو إعلان جذاب، علامتك التجارية هي كيف ينظر الناس إليك مهما كانت درجة تفاعلهم ورضاهم عن عملك، أي أنها مجموعة الانطباعات التي يكونها الناس عن عملك.

يقول (جيف بيزوس) مؤسس أمازون والتي تعد أكبر منصة تجارة إلكترونية عالميًا: “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون موجودًا”. أي أن علامتك التجارية هي سمعتك..

كما تصنف العلامة التجارية المعروفة والمحبوبة بأنها واحدة من أكثر الأصول قيمة، والتي تمتلكها الشركة.

2- تبسيط عملية الدفع لجعله متجر إلكتروني ناجح:

مما لا شك فيه أن هدف أي متجر إلكتروني هو جعل الزوار يشترون عندما يأتون إلى الموقع، ومن أهم الأسباب وراء تخلي العملاء عن إتمام عمليات الشراء هو طرق الدفع الطويلة.

سوف تؤدي عملية الدفع المعقدة إلى توجه الزوار إلى مواقع منافسك، لذلك تأكد من أن عملية الدفع في متجرك بسيطة، وسهلة، ويمكن اتباع النصائح التالية لتحسين عملية الدفع:

اجعل نموذج بيانات الدفع قصيرًا، يتضمن  فقط الحقول الأساسية.

احرص على إضافة طرق دفع متعددة.

لا تترك أي تكلفة خفية يمكن أن يتفاجأ بها العميل في نهاية المطاف.

3- لبناء متجر إلكتروني ناجح  يجب تحسين تجربة المستخدم:

يحكم الناس على قوة العلامة التجارية من خلال (تجربة المستخدم) التي تقدمها لعملائك، حيث إن تجربة المستخدم الجيدة تجعل العملاء يهتمون بشكل طبيعي بالمنتجات والخدمات للشركة، فكل ما يهم العملاء هو قدرة العلامة التجارية على تلبية احتياجاته.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين تجربة المستخدم، إليك بعض منها:

تأكد من أن موقعك يتحمّل سريعا.

اجعل العثور على المنتجات سهلًا، وبيانات كل منتج واضحة ومفهومة.

تضمين صور للمنتج واضحة وعالية الجودة.

4- تفعيل ميزة Chatbot بالموقع:

يمكن أن تساعد Chatbots المدعومة بالتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي في إجراء محادثات شخصية مؤتمنة مع العملاء ، ومعالجة اللغات الطبيعية في تحسين تجربة العملاء بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة.

وقد لاحظت الشركات ارتفاعًا كبيرًا في درجات رضا العملاء، بعد تطبيق برامج الدردشة، التي تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي. وعندما يكون chatbot عالي الجودة، فإنه يساهم في تحسين مستوى التفاعل مع العملاء بشكل كبير.

5- دمج المحتوى الذي تحصل عليه من العملاء:

يعتبر المحتوى الذي تحصل عليه من عملائك وسيلة دعاية فعالة لا تكلفك أي شيء، بل تساعدك على زيادة الإيرادات، وجذب العملاء المحتملين بسهولة.

فمن خلال حصولك على محتوى من أحد العملاء، يمكنك إقناع العملاء الآخرين دون بذل الكثير من الجهد والمال، ويمكنك تطبيق ذلك كما يلي:

شجع الناس على كتابة مراجعات، وتقييم منتجاتك.

اطلب من العملاء إرسال صور ومقاطع فيديو لهم مع المنتج.

اطلب من العميل المشاركة في استطلاع رأي حول منتجاتك.

قم بإجراء مسابقات للعملاء، واجعلها جذابة.

6- قدم معلومات مفيدة وقيمة للمستخدمين:

عند شراء منتج جديد؛ يرغب العملاء الجدد في معرفة كيفية استخدامه، فيمكنك إنشاء مقاطع فيديو أو مقالات إرشادية لشرح ذلك خطوة بخطوة.

بالإضافة الى ذلك؛ استخدم قسم الأسئلة الشائعة لتسهيل الأمر على العملاء الجدد في البداية.

للمزيد من المعلومات لبناء متجر إلكتروني ناجح يمكنك مراسلتنا عبر الواتساب أو عبر خدماتنا ففريق موقع المستقبل يرحب بك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *