مع تطور الاعتماد على الإنترنت في عالمنا المعاصر، أصبح التسويق التقليدي غير كافي لتحقيق الأهداف التسويقية، فبات التسويق الرقمي كحل مناسب أكثر فاعلية، وذلك لأنه يتضمن العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في تحقيق هذه الأهداف.

 

تعرف معنا من خلال هذا المقال على بعض من أنواع التسويق الرقمي.

 

تسويق المحتوى

 

يهدف تسويق المحتوى إلى إعداد ونشر محتوى ذو قيمة للجمهور المستهدف بهدف جذب العملاء وتعزيز مكانة العلامة التجارية. يُمكِّنك أيضاً التسويق بالمحتوى من التواصل مع مختلف العملاء المحتملين والعملاء عند رؤية محتواك التسويقي. وكلما كان المحتوى التسويقي أكثر تخصصًا، كلما زادت احتمالية جذبه للعميل المحتمل والتجاوب مع اهتماماته وميوله. مع العلم أنه يجب أن يتماشى محتواك مع غرض الجمهور المستهدف واهتمامه؛ ويجب أن يعطى المحتوى بعض القيمة لزيادة التفاعل والتحويلات لعملك.

 

وهناك عدة أنواع من المحتوى مثل المقالات والمدونات والفيديوهات والمواد التعليمية، ومحتوى نسخ البريد الإلكتروني، والصفحات الترحيبية، والكتب الإلكترونية، وموجزات الأعمال، وإعلانات اللافتات، ومقاطع الفيديو، والرسائل النصية، والإعلانات التجارية، والرسائل الإخبارية، والنشرات الصحفية، والمقالات، والمدونات، والبطاقات البريدية الرقمية.

 

 

التسويق على الشبكات الإعلانية

 

يمكن التسويق رقمياً من خلال عرض الإعلانات ذات الصلة على الجهات الخارجية للتمكن من الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين. ويمكن أن تتضمن تلك الإعلانات اللافتات، ومربعات الشرائط الجانبية، وإعلانات الفيديو، والإعلانات التفاعلية التي ترتبط بموقع الويب الخاص بك.

 

ولأن الإعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر من أقوى القنوات لتسويق منتجاتك وخدماتك، تقدم لك مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان حلولاً رقمية متنوعة وشاملة للترويج لعلاماتك التجارية عبر مجموعة واسعة من خدمات التسويق الرقمي التي تساعد علامتك التجارية على الانتشار السريع والاستهداف الدقيق.

 

التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

 

مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من طرق التسويق الجيدة التي تساعد في الوصول إلى جمهور محدد ومستهدف. ويتوقف اختيار المنصات الاجتماعية اعتماداً على الجمهور الذى تريد استهدافه. ولا يزال فيسبوك أكبر منصة اجتماعية للتسويق على مستوى العالم. ويعتبر انستغرام وتيك توك هما الأكثر شيوعًا بشكل لا يصدق لمستهلكي الألفية وجيل Z.

 

فتحتوي كل منصة اجتماعية على أنواع مختلفة من المحتوى، ولكن لا يخلو أي منها من الفيديوهات والصور. لذلك عندما تحتاج نشر محتوى تسويقي ادرس جيداً كيف تقوم بتوزيعه من خلال المنصات الاجتماعية، ثم قم بتعديله وفقًا لذلك.

 

تحسين محركات البحث SEO

 

تعمل استراتيجية تحسين محرك البحث (SEO) على تحسين محتوى موقع الويب، بحيث يظهر في أولى نتائج البحث للمتصفحين. وتعتمد نتائج SEO الجيدة في الأساس على الكلمات المفتاحية وتحسين الصفحات. فاستخدام الكلمات الأساسية التي يتم البحث عنها من قبل المستخدمين والكلمات الأساسية المخصصة عبر محتوى الويب ستؤدى إلى تحسين ال SEO والظهور في أعلى النتائج.

 

 

تسويق البريد الإلكتروني

 

يعتبر تسويق البريد الإلكتروني من الاستراتيجيات الفعّالة في التسويق الرقمي. حيث يمكن من خلالها تعزيز التواصل مع العملاء الحاليين، وزيادة ولائهم للعلامة التجارية. ويتم ذلك من خلال إرسال النشرات البريدية للعملاء باستمرار مع الحرص على تقديم العروض الحصرية لهم على المنتجات والخدمات المقدمة.

 

ويمكن أيضًا الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني في جذب عملاء جدد. ويمكن تقديم الحافز للعملاء للاشتراك في النشرة البريدية، من خلال المحتوى الجذّاب لهم (Lead Magnet). فتستطيع بعد اشتراكهم في النشرة البريدية القيام بإرسال العروض إليهم لتشجيعهم على قرار شراء المنتجات بصورة مستمرة.

 

 

التسويق بالعمولة

 

يستخدم العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية برامج التسويق بالعمولة من خلال إنشاء برنامج للمسوقين الراغبين في الاشتراك. وبناء على ذلك يحاول هؤلاء المسوقون بيع المنتجات الخاصة بك وفي المقابل يحصل المسوقون على كل عملية بيع ينجحون في تنفيذها.

 

و تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المتوفرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية. كما أنها لا تحملهم أي تكلفة، فقط يضطرون إلى دفع العمولات على عمليات البيع الفعلية. لذلك فمن غير المتوقع وجود أي خسائر محتملة. لكن المهم هو التمكن من إنشاء هذه البرامج بطريقة تحفيزية للمسوقين عن طريق تخصيص عمولات مجزية، تجعلهم يقبلون بشدة على الاشتراك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *