تقوم الكثير من المطاعم التجارية بتقديم أشهي الأطعمة مع خدمة العملاء الممتازة وقد ينتهي بها الأمر إلى الإغلاق أو التوقف؛ نظراً لعدم وضع خطة تسويقية ناجحة للمطعم، ولأن التسويق مُهم بقدر أهمية الأصناف التي يقدمها المَطعم، وبدونه لن يدري العملاء بوجود مطعمك ولن يشتروا منك، لذلك يجب وضع أقوى خطة تسويقية للمطاعم!

 مفهوم الخطة التسويقية

الخطة التسويقية هي الأساليب التسويقية التي يستعين بها أصحاب الأعمال للتمكن من تنظيم وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية لتحقيق الأهداف المرجوة خلال فترة زمنية معينة. وتعتمد عملية وضع الخطة التسويقية على مجموعة العناصر التالية:

  • الأهداف التي يسعى صاحب العمل إلى تحقيقها خلال فترة مُحددة.
  • وضع المطعم الحالي وموقعه في السوق.
  • المنافسين وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم.
  • احتياجات العملاء المستهدفين.
  • استراتيجيات التسويق الرقمي.
  • الـ KPIs ومؤشرات الأداء، لتنفيذ كل هدف من أهداف الخطة التسويقية.

كيفية إعداد أقوى خطة تسويقية للمطاعم!

تحديد الأهداف التي يرغب المطعم بتحقيقها 

وضع الأهداف التي يرغب المطعم في تحقيقها والوصول إليها تعتبر من أولى الأهداف التي يجب تحقيقها لوضع الخطة. وتتنوع تلك الأهداف حسب ظروف كل عمل ويجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، فعلى سبيل المثال مطعم يهدف إلى زيادة المبيعات بنسبة 10% خلال الشهر القادم، فيكون هذا الهدف هو الدافع للعمل بكل طاقته والاستعانة بشركة للتسويق الالكتروني للمساعدة في تحقيق هذا الهدف من خلال زيادة انتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستهداف المزيد من الجمهور المحتمل. بالإضافة إلى استحداث أصناف الطعام المقدم وزيادة الميزانية المخصصة للإنفاق على الاعلانات الممولة.

تحليل الوضع الحالي للمطعم

تتم دراسة الوضع الحالي للمطعم عن طريق الإجابة على عدة أسئلة منها:

  • هل تجاوز عمر المطعم أكثر من 5 سنوات أم أنه مازال “Startup”؟
  • هل لدى المطعم فروع أخرى؟
  • هل المنافسة عالية في مجال تخصص المطعم أم لا؟
  • ما هي نقاط قوة وضعف المنافسين؟
  • هل المنتج مناسب للعميل المُهتم أم لا؟
  • ما هي أفضل الأماكن التي يتواجد فيها العملاء المُستهدفين؟
  • هل يتواجد العملاء في المطعم بنفسية كبيرة، أم أنهم يطلبون عن طريق التوصيل وما هي نسبة طلبهم أونلاين؟
  • ما هي أماكن تواجد العميل المُستهدف، وصفاته العُمرية والصفات الديموغرافية، والقدرة الشرائية له؟

تحديد الميزانية المناسبة للتسويق  

من الضروري وضع الميزانية التسويقية المناسبة للمشروع ولتحقيق أهدافه للمحافظة على استمرار جلب المزيد من العملاء للمطعم، مع المحافظة على ولاء العملاء الحاليين للمطعم والحرص على رضاهم دائما. ويمكن لتحديد الميزانية بدقة الاستعانة بشركة للتسويق الإلكتروني نظراً لخبرتهم الكبيرة في القيام بالحملات التسويقية المختلفة لصالح العديد من الشركات المختلفة. أيضاً من الضروري  توزيع هذه الميزانية بشكل فعال للتسويق على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، لتنويع مصادر جلب العملاء وضمان جذب العملاء للتعامل مع المطعم.

تقييم مدى نجاح الخطة التسويقية

تحديد الأهداف في البداية عند الدخول للسوق قبل إطلاق الخدمة أو المنتج سيُسهل من عملية قياس نجاح الخطة الترويجية. سواء كانت تلك الأهداف هي تحقيق مبيعات كبيرة أو عمل حملات توعية لعملائك أو أنك تريد الاحتفاظ بقاعدة العملاء وزيادة الثقة. ويمكن قياس نتائج نجاح عمل الحملات في تحقيق الأهداف وقياس نسب الـ ROI الحالية والمستقبلية.

الاهتمام بخدمة ما بعد البيع

تُعد خدمة ما بعد البيع خطوة ضرورية لإكمال الخطة التسويقية، للتمكن من الاحتفاظ بالعملاء وجذب المزيد منهم، وتتلخص خدمة ما بعد البيع في أنها العمليات التالية لبيع المنتج. على سبيل المثال، يجب سؤال العميل عن رأيه في الطعام المقدم، والتعرف إذا ما كانت هناك مشاكل تواجهه أثناء التعامل مع المطعم والتركيز على حل تلك المشاكل. وهناك بعض الأسئلة التي يمكن سؤالها للعميل للحصول على تلك المعلومات وهي:

ما رأيك في المطعم بشكلٍ عام؟

مدي اعجابك بجودة الطعام؟

هل سرعة التقديم مُناسبة؟

هل الطعم جيد أم لا؟

تجربة الأسعار مُناسبة لتوقعاتك؟

هل واجهتك أي مشاكل مع مُقدمين الخدمة؟

لو واجهتك أي مشاكل بشكلٍ عام في المطعم أو من خلال الطلب على الموقع.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *