سواء كنت بصدد إطلاق عمل جديد أو لديك بالفعل بيزنس خاص بك؛ فأنت تحتاج أفكار تسويقية مجانية بالتأكيد فالوجود القوي عبر الإنترنت لعلامتك التجارية أمر بالغ الأهمية وبخاصة في الوقت الحالي.

لأنه في السنوات القليلة الماضية وحالياً أصبح التواجد الرقمي من أهم عوامل نجاح معظم الأنشطة التجارية الناشئة.. وربما زادت أهمية التواجد على الإنترنت بعد انتشار فيروس كورونا واعتماد العمل من المنزل في معظم الوظائف.

وبطبيعة الحال يحتاج أصحاب الأعمال الذين يبحثون عن طريقة لتتبع عائد الاستثمار والوعي بالعلامة التجارية إلى التسويق الرقمي.

حيث لا يعد التسويق الرقمي أمر ضروري للترويج لمنتجاتك أو خدماتك فحسب؛ بل إن تحسين أصولك عبر الإنترنت أمر بالغ الأهمية.. لنجاح عملك بشكل عام في الوقت الحالي.

ودعنا نتفق على شيء بسيط من البداية وهو أنه غالباً ما يكون لدى الشركات الصغيرة ميزانية تسويقية ضيقة.. للعمل معها مما قد يجعل عملية التسويق والترويج لعملك تحدي كبير.

 وهناك الكثير من الطرق لتسويق نفسك ومنتجاتك لعملائك دون إنفاق المال أو بإنفاق القليل منه.

وفي هذا الدليل ستجد الكثير من الطرق المجانية أو منخفضة الميزانية لتسويق عملك، وحتى نكون واضحين فالطرق مقسمة إلى ثلاث فئات:

   أفكار تسويقية مجانية وسريعة.

   أفْكار تسويقية سريعة تتطلب ميزانية قليلة.

   أفكار تسويقية مجانية تتطلب المزيد من الجهد.

ودعني أكون صريح معك: مهما كانت الطرق المجانية لها كفاءة إلا أن الطرق المدفوعة أسرع من ناحية النتائج.. لذا طالما أنك تنوي الاعتماد على الطرق المجانية فلا تتعجل بالنتائج وإن شاء الله إن فعلت كل شيء بشكل صحيح فستتمكن من التسويق لنفسك دون أن تخسر شيء.

أفكار تسويقية
أفكار تسويقية غير تقليدية

أولاً: أفكار تسويقية مجانية وسريعة

1. اعرف جمهورك وقدم له ما يُناسبه

أول خطوة واستراتيجية تسويقية لا بد أن تكون من أولوياتك هي أن تعرف جمهورك بالتحديد ومن ثم تبدأ في تقديم ما هو مناسب فعلاً لجمهورك.

وهذا يشمل أن تكون متخصص في عمل واحد فقط في البداية، فلو افترضنا أنك تعمل بمجال كتابة المحتوى وتريد تقديم كورس به مثلاً؛ فبالتأكيد لا بد أن تعرف جمهورك المستهدف وهذه أول وأهم خطوة وللأسف البعض يجهل هذه الطريقة كون لا أحد يتحدث عنها.

لا يتم التحدث عن تحديد الجمهور كثيراً لأنه المفترض أن هذا شيء منطقي لا يحتاج لتأكيد ولكن للأسف ما يحدث هو أن الجميع يفكر بمنطق أنه كلما وسعت دائرة العملاء كلما كانت الأرباح أكثر.

اعلم أن هذا قد يكون صحيحا بنسبة معينة ولكن ليس بنسبة 100% لأن مسألة أن تتخصص في شيء واحد وتحدد جمهورك المثالي لهذا الشيء يعتبر أكبر إنجاز تسويقي في مشروعك.

2. أنشئ حساب على Google My Business

بالنسبة للشركات المحلية على وجه الخصوص، أصبح ملف تعريف Google Business أحد أكثر استراتيجيات التسويق المجانية المتاحة والفعالة جداً.

تسمح هذه الطريقة المجانية لشركتك بالظهور على خرائط جوجل والقسم المحلي لبحث جوجل وتسمح بظهور علامتك التجارية في مقدمة عمليات البحث المحلية.

ولكن لكي يظهر ملفك التجاري في مكان أعلى على خرائط جوجل أو النتائج المحلية.. فبالتأكيد أنت بحاجة إلى تحسين ملفك التجاري.. ومن أجل تحسينه تحتاج إلى إثبات ملكيتك له ويتم ذلك من خلال صفحة “نشاطي التجاري على جوجل”.

وللإشارة هذه الطريقة بالرغم من بساطتها إلا أنها فعالة وعن تجربة.. فمنذ أشهر قليلة كنت أود شراء شيء وبحثت عن الشركات التي تقدم هذا الشيء وبالفعل حصلت على معلومات الشركة التي تم التعاقد معها.

3. النشر والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

تُعتبر مشاركة الوسائط الاجتماعية وبناء مجتمع عبر الإنترنت طريقة مجانية لتنمية نشاطك التجاري الصغير مع التعبير عن شخصية علامتك التجارية وبناء الثقة مع جمهورك.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حسابات تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي الكبيرة مثل فيسبوك انستغرام ولينكد ان وتويتر وغيرهم.

هذه الطريقة بسيطة للغاية وفي نفس الوقت مجدية جداً وحتى أكون صريحا معك فمن غير المنطق أن يكون لديك نشاط تجاري وليس له صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي.. تمكن الأشخاص من متابعتك عليها والتعرف على كل جديد يخص علامتك التجارية.

لا تتجاهل أبداً مسألة أننا في عصر السوشيال ميديا ولا يوجد شخص لا يمتلك حسابات على أحد منصات التواصل الاجتماعي.

4. أكد على عرض القيمة الخاص بك

دائماً نقولها ونكررها بأن المحتوى هو الملك والقيمة هي كلمة السر في النجاح في مجال البيزنس بشكل عام.. وتذكر أنه إذا لم يكن هناك فرق بينك وبين منافسيك.

فلا يوجد سبب لإجبار المشتري على العمل معك.. وبالتالي فإن عرض القيمة الخاصة بك هو ما يميزك عن الآخرين في مساحتك الخاصة ويشكل عقول العملاء المحتملين الذين تتعامل معهم.

دائماً اسأل نفسك هذا السؤال: ما الذي يميزني عن المنافسين؟ وعندما تجد إجابة صريحة ومناسبة لهذا السؤال فاعلم أنك في الطريق الصحيح.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *