تعتبر الحملات الإعلانية من الاستراتيجيات الأكثر فاعلية التي تُمكن الشركة من تحسين الرؤية وزيادة ولاء العملاء وتحسين التحويلات والمبيعات، وتتطلب الحملة الإعلانية الكثير من العمل ووجود خطة مدروسة، حتى لا تتسبب الحملة في إهدار المال، ومن خلال هذا المقال سنعرض أهم الحملات الإعلانية ومتى يتم استخدام كل منها حتى تستطيع التعرف على أفضل أنواع الحملات الإعلانية المناسبة لاحتياجاتك التسويقية.

مفهوم الحملات الإعلانية

تُعرف الحملات الإعلانية بأنها سلسلة من الإعلانات بجدول زمني مُحدد مسبقاً ويتم نشرها على القنوات التسويقية والإعلانية المناسبة المختارة لاستهداف الجمهور المناسب من العملاء الحاليين والمحتملين. وتتنوع أنواع الحملات الإعلانية بين الحملات التقليدية في التلفزيون، الراديو، الجرائد والمجلات، الإعلانات المطبوعة أو من خلال التسويق عبر الانترنت في مواقع السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية ومحركات البحث.

حتى تستطيع تحديد ما هي أفضل أنواع الحملات الإعلانية المناسبة لك، عليك أولاً الاطلاع على العناصر الأساسية للحملات الإعلانية والتي تشمل الهدف والجمهور والرسالة.

أنواع الحملات الإعلانية

النوع الأول: حملة تسويق المنتج

تستخدم الشركات هذا النوع من حملات تسويق المنتجات عند تقديم منتج جديد أو التسويق لمميزات منتج موجود بالفعل في السوق. فهي تعتبر واحدة من أهم الحملات وأكثرها تعقيدًا في دورة حياة المنتج. وذلك لأن المنتج الذى يتم تقديمه للجمهور يحتاج إلى التسويق له بطريقة فعالة ومبتكرة للتأثير على المبيعات.

النوع الثاني: حملة توعية بالعلامة التجارية

تركز حملات التوعية بالعلامة التجارية على العلامة التجارية ذات نفسها وما تمثله لتحسين التعرف عليها بين الجمهور المستهدف. فإلقاء الضوء على العلامات التجارية يكون من خلال المحفزات العاطفية والمعرفية التي تستخدم لتحفيز عوامل الشراء لدى العملاء. فتلك الحملات تساعد في رفع وعي العملاء بالعلامة التجارية، فكلما زاد وعيهم بالعلامة كلما زاد احتمال تذكرهم لها عند التسوق والشراء منها.

النوع الثالث: حملة إعادة تسمية العلامة التجارية

يتم اللجوء إلى هذا النوع من الحملات الإعلانية للترويج للعمليات الانتقالية مثل تغيير اسم العلامة أو شعارها أو في حالة دمج أكثر من علامة معاً. ومن ثم يتم إطلاق هذا الحملة عند حدوث أي تغيير في العلامة التجارية. وقد تلجأ الشركات لاستخدام هذا النوع من أنواع الحملات التسويقية عند قرار العلامة بإعادة دخول صناعتها ببداية جديدة في السوق.

النوع الرابع: حملة تحسين محركات البحث

تقوم هذه الحملات بتحسين محركات البحث (SEO) لصالح العلامة التجارية. فهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات المنسقة لتحسين تصنيف محرك البحث لموقع الويب الخاص بالعلامة التجارية. ويكون ذلك من خلال تحسين تصنيف محرك البحث، حتى يتسنى لموقع العلامة التجارية الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث والاستفادة من حركة المرور العضوية المحتملة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقال سابق لنا يتناول أفكار عديدة للحملات الإعلانية ويعتبر مرجعاً مفيداً لأهم أنواع الحملات الإعلانية التي تشمل أفكار حملات إعلانية تفاعلية وحملات إعلانية اجتماعية وحملات إعلانية عبر الإنترنت مثل حملات السوشال ميديا والحملات الإعلانية الإبداعية.

النوع الخامس: الحملات الإعلانية الموسمية

تقوم الشركات بالحملات الموسمية للتسويق للسلع أو للخدمات الموسمية بصورة أساسية. وخصوصاً الشركات التي تشهد إقبالا موسمياً على منتجاتها وخدماتها إلى استخدام هذا النوع من الحملات. فمثلاً ، الشركات التي تقوم بإنتاج ملابس شتوية أو صيفية أو شركات الطيران أو شركات المثلجات لرفع نسب المبيعات الخاصة بها خلال أشهر أو مواسم معينة.

النوع السادس: حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

هي مجرد حملات تسويقية يتم نشرها عبر البريد الإلكتروني. فتستخدم الشركات والعلامات التجارية فكرة العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني للإبقاء على التواصل مع العملاء القدامى والحاليين وتذكيرهم دائمًا بالعروض والقسائم وأحدث العروض والخصومات ومختلف السلع والخدمات المقدمة من خلالهم. فعلى سبيل المثال، إرسال الشركة حملة عن طريق البريد الإلكتروني لجميع عملائها بهدف إعلامهم بمنتجات مميزة مع تقديم كوبون خصم لتحفيزهم على الشراء. ويعتبر هذا النوع من أكثر أشكال الحملات الإعلانية فعالية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *