إن من أهم مميزات التسويق الإلكتروني تعدد أنواع التسويق الإلكتروني وأدواته وهذا ما يجعله يناسب جميع الأعمال والأعمار المختلفة، حيث يفضل تجريب جميع الطرق لأنها في النهاية تصب في قناة واحدة وهي ما تسوق له الأمر الذي سوف يوفر شهرة أو نجاح أكبر مع مرور الوقت.

كما أنه من المعروف أن التنفيذ أولاً ثم رؤية النتائج المرجوة يحتاج إلى وقت وجهد وصبر مثل غيره من المجالات، فليس في التسويق الالكتروني عصى سحرية تقوم بجلب العملاء دون جهد أو عمل. وتتعدد أنواع التسويق الإلكتروني ومن أهم هذه الأنواع وأكثرها تأثيرا هو..

بعض أنواع التسويق الإلكتروني:

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

واليوم أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي مفتوحة في وجه الجميع، لذلك قامت العديد من الشركات بالاستفادة من استخدام هذه المنصات، لتحسين تواصلها مع عملائهم أو للإعلان لخدماتهم ولمنتجاتهم.

ببساطة أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي يركز على القيام بإنشاء محتوى جيد يثير الاهتمام و يشجع القراء على نشره في دائرة معارفهم، وبالتالي فإن  هذه العملية تطور حركة الزوار في موقعك الإلكتروني.

ويجب أن تعلم أن الرسائل التي تتنقل من طرف الأصدقاء أو المعارف يكون لها تأثير أفضل من رسائل الشركة لأن مصدرها موثوق به.

مع العلم أن هذا النوع من التسويق الإلكتروني يأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، وهذا بسبب أنها تقوم علي الشهرة والمصداقية  فيمكنك بدء جني ثمار مجهوداتك التسويقية بعد بضعة شهور وربما أكثر.

من أنواع التسويق الإلكتروني التسويق الإعلاني

وهو أهم وسائل وأنواع التسويق على شبكة الانترنت عامة وعبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة، حيث أنه يوفر مزيجاً متكاملاً من الخطط الإعلانية تكون بمثابة إعلان مضيئ أو متحرك أو ثابت أو كيفما تشاء..

كما يمكنك تحديد ميزانية معينة وتضع الإعلان في مواقع مخصصة ومستهدفة أو برامج معينه لتظهر بها تلك الإعلانات.

ويتم تحديد النتائج والفائدة العائدة بإحدى طريقتين تختلف باختلاف المنتج أو الهدف، هما:

الدفع للمنصة مقابل الظهور

وهى تعني عدد مرات ظهور الإعلانات للفئة المستهدفة ودائماً ما يتم احتسابها بالألف من الظهور.

الدفع من خلال النقر على الإعلان

وهو نظام النقرات على الإعلانات، وهنا يتم محاسبتك وأنت من تحدد للزائر ماذا سيتم بعد تلك النقرات.. فإما أن ينتقل الزائر إلى موقعك مباشرة لاستكمال تصفح الخدمات والمنتجات، أو لشراء المنتج مباشرة.

فطرق التسويق الإعلاني تعد من أهم الطرق التي تؤدي في النهاية الى تحقيق مبيعات مؤكدة وربح مؤكدة.. وهذا من خلال استهداف شريحة العملاء المناسبين والتعامل معهم بأساليب جذب عديدة ليصبحوا دائمين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يظل البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية.. حيث يتم إرسال أكثر من ١٠٠ مليار رسالة في اليوم الواحد.

وربما تجد أن هذا النوع ليس مثيراً كباقي أدوات التواصل التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لديه العديد من المزايا والقدرات التسويقية الهائلة. 

فعلى سبيل المثال: يمكن للمسوقين أو الموزعين الاستفادة من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض تفصيلية لمشتركي النشرات الإخبارية.. حيث أن هذه العروض لا تكون متاحة لعامة الجمهور كالاطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية.

الإعلان المرئي التفاعلي

هو نوع ظهر مؤخراً من أنواع التسويق الإلكتروني.. يهتم بجذب ولفت أنظار العملاء من خلال الاعتماد على التأثيرات البصرية وهذا من خلال الفيديوهات التي تعرض المنتجات والعروض المتنوعة، والعديد من الأشكال الأخرى..

ولا ننسي أن هناك العديد من المنصات الاجتماعية التي توفر خدمات التسويق المرئي التفاعلي وأشهر هذه المنصات  اليوتيوب.

التسويق عبر محركات البحث

المهمة الأساسية للمواقع الإلكترونية هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم إلى عملاء.

وكما هو معروف، أن الموقع الإلكتروني من دون زوار هو كالمنتج الذي لا يعرفه أحد.. لذلك كان من أهم المهام الأساسية للمسوق الإلكتروني هي جلب الزوار وتطوير حركة المرور في الموقع.

واليوم نرى أن جزءً كبيراً من حركة المرور في الانترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية المختلفة ،ومنها جوجل وياهو.. وهذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الانترنت.

ولهذا من الضروري تطوير الموقع الخاص بك لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.

التسويق بالمحتوى:

لقد ظهر التسويق بالمحتوى في السنوات الخمس الماضية فقط، حيث يشار إليه بالجملة الشهيرة التي تقول: “أن المحتوى هو الملك”،  إذ تكون هذه الوسيلة من خلال عرض المنتج بشكل جذاب كما يمكنك إنشاء مدونة أو منتدى.

وإن تمكنت من الاهتمام بمحتوى تلك المواقع وطريقة عرض المنتج فإنك وبلا شك ستتمكن من جذب الكثير من العملاء والقدرة على إقناعهم بشراء ما لديك من المنتجات.

إن جميع هذه الأنواع من التسويق الإلكتروني تعتبر أدوات فعالة، (إذا تم استعمالها بالشكل الصحيح).. ويمكنك مراسلتنا عبر خدماتنا لمعرفة كيفية التعامل مع أنواع التسويق الإلكتروني  المختلفة وتحويل زوار موقعك إلى عملاء محتملين.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *