هناك الكثير من أسباب فشل المشاريع الصغيرة الناشئة، لكن تكمن المشكلة الأكبر في أن تأتي المشكلة من داخل العمل، لأن ذلك سيعني أن المشروع فشل. وأشارت إحدى الإحصاءات إلى أن 90% من الشركات تفشل في بداياتها وقبل أن تنتشر وتُعرف للعديد من الأسباب، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب فشل المشاريع الصغيرة.

١. إهمال وضع خطة عمل للمشروع

يعتبر التخطيط خطوة أساسية لنجاح أي مشروع كبير أو صغير، وخاصة قبل البدء في إنشاء المشروع. حيث إن التخطيط هو بمثابة خريطة تساعد أصحاب المشروع على المُضي في الطريق الصحيح كما أنها تساعد على تحقيق الأهداف المحددة.

ويجب أن تتضمن تلك الخريطة ما يلي :

الملخص التنفيذي: ويتكون من اسم المشروع، الهدف المحدد التي قام عليه المشروع وأخيراً وصف للمنتجات والخدمات التي سيقدمها المشروع.

دراسة السوق: والتي تركز على دراسة وتحليل للمنافسين والعملاء المحتملين والسوق والبيئة المحيطة به.

خطة التسويق: ومن خلالها يمكن التعرف على الأسباب التي ستشجع العملاء على شراء منتجات شركة مقارنة بمنتجات الشركات الأخرى المنافسة.

خطة التشغيل: والتي تقوم على تحديد جميع الأنشطة والإجراءات المستهدفة وتوقيت كل منها.

الخطة المالية: وهي التي تحتوي على الأهداف المالية المتعلقة بالمشروع مثل رأس المال، التكاليف والأرباح والإيرادات.

٢. التعامل بعدم احترافية

يجب على أصحاب الأعمال والمشاريع التعامل مع العملاء  والموظفين بطريقة لائقة واحترافية. فعلى سبيل المثال، الحرص على عدم إدخال حياتك الخاصة في اجتماعات العمل أو عند الحديث مع العملاء حتى لا تفقد احترامك وهيبتك كصاحب مشروع. وسيؤدي ذلك إلى نظر عملائك إليك كشخص مسئول ومحترف.

٣. تجاهل شكاوى واستفسارات العملاء

يجب على أصحاب الأعمال والمشاريع الاستماع لشكاوى وطلبات العملاء وأخذها على محمل الجد، لأن الأساس في أي مشروع أو عمل هو العملاء. فمثلاً، إذا شعر العملاء أنه من الصعب التعامل مع موقعك الإلكتروني، فعليك أن تغيره مهما رأيته مناسب. أيضاً يجب الحرص علي الحصول على آرائهم وشكاواهم وبشكل دبلوماسي. بالإضافة إلى الحذر من حذف الآراء السلبية أو النقد حتى يطلع عليها العملاء عند شراء المنتج الذي تقدمه، لأنه إذا وجد العملاء أن كل الآراء إيجابية فسيشكون في مصداقية العمل.

٤. عدم الإيمان بفكرة المشروع

المفتاح الأساسي لنجاح أي عمل هو الإيمان بالفكرة ومحاولة السعي لإنجاحها. وهذا الإيمان يساعد في إزالة كافة العقبات التي قد تقف في طريق إنجاح المشروع. وهنا المبدأ يكمن في أن تؤمن بقيمة ما تقدمه للعملاء من خدمات أو منتجات، ولا تتأثر بالعثرات والعقبات التي قد تواجهك في طريقك، ما دمت تؤمن أن مشروعك قيّم فلا تتخلى عن إنجاحه.

٥. سوء إدارة المخزون

تحتاج عملية إدارة المخزون إلى إدارة محكمة ورقابة شديدة نظراً لتعدد فئات وأنواع المنتجات التي يتم تخزينها. بالإضافة إلى أن طريقة التخزين لكل المنتجات ليست واحدة وأن لكل منتج طريقة تخزين معينة حتى يتم حفاظه من التلف. لكن عندما تكون إدارة المخزون غير جيدة فسوف يؤدي ذلك إلى تكبد الكثير من الخسائر ومن تلك المشكلات: سوء التخزين، الأخطاء في حسابات المخزون وغيرها الكثير. وهناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن تجنب تلك المشكلات، مثل استخدام نظام نقاط البيع (POS)  الذي يساعد في إدارة عمليات التجارة الإلكترونية المختلفة من مراقبة المبيعات إلى إدارة المخزون إلى استخراج الفواتير والتقارير، كما أنه يعمل كأداة لجمع بيانات العملاء والاحتفاظ بسجلاتهم.

٦. التكرار وعدم التجديد

عالم الأعمال هو عالم متجدد وسريع التطور، لذلك يحتاج دوماً متابعة كل جديد في المجال والحرص على تبادل الخبرات مع الأشخاص في نفس مجالك. بالإضافة إلى أن العملاء يتغيرون دائماً واحتياجاتهم تتطور باستمرار. لذلك كن حريصا على خلق روح جديدة في عملك، والدليل على ذلك هو أن الكثير من الشركات العالمية حقّقت نجاحها القوي بعد أن غيّرت أفكارها و طوّرتها، كتويتر و فيس بوك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *