ما هي أسباب تميز المطاعم العالمية؟

ما الذي يجعل المطعم عالميا؟

لماذا قد تنجح سلسلة مطاعم معينة دون عن غيرها؟

هناك مطاعم تتعامل مع الزوار على أنهم ضيوف في المنزل ويتعاملون معهم معاملة خاصة، كنتيجة لذلك قد يُشعر الزوار بالاهتمام، ويجعل التجربة في المطعم إيجابية لا تُنسي، وتشجعهم على زيارة المطعم مرة أخرى. ولذلك سوف نستعرض في هذا المقال الأسباب الأساسية لنجاح المطاعم والوصول إلى العالمية.

في البداية نود أن نقدم لكم قائمة مصغرة لأهم العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لإنشاء مطعماً ناجحاً يصل إلى العالمية:

  • الموقع الجغرافي

يأتي على رأس تلك القائمة الموقع الجغرافي للمطعم لأنه يعد من أهم العوامل التي تجذب الزوار لزيارة المطعم، ويجب أن يصب الاهتمام على هذا العامل قبل حتى التفكير في أصناف المأكولات المقدمة. وذلك لما يحمله الموقع الجغرافي للمطعم من تميز واهتمام من قبل العملاء و الزوار.

  • الجودة العالية للأصناف المقدمة.
  • الدقة في العمل وتقديم الخدمات بطريقة ممتازة
  • هوية المطعم المميزة
  • قوائم طعام متنوعة وغنية
  • الجمهور المستهدف
  • الإدارة الجيدة للمطعم

١. مدخل المطعم

الحرص على أن يكون المظهر الداخلي للمدخل مجهز بخبرة وله شكل جميل وأنيق من حيث الدهان والألوان المختارة ونوع الأرضيات والإنارة والمساحة المناسبة. ويجب أن يكون المدخل نظيف ومنظم دوماً. بالإضافة إلى إمكانية تواجد قاعة للانتظار بالخارج وتكون نظيفة ومريحة حتى ينتظر فيها الزوار أثناء تجهيز الطاولات. أيضاً وجود مكان لانتظار السيارات وتعيين أشخاص مناسبين يقومون بهذه المهمة باحترافية وأمانة.

٢. صالة الطعام

يجب الحفاظ على نظافة الأرضيات والطاولات والمقاعد والجدران مع الحفاظ على مسافة مناسبة بين الطاولات. أيضاً من الضروري أن تكون درجة الحرارة بالمكان مناسبة، بحيث لا يكون الجو شديدة الحرارة أو بارد فيسبب عدم الراحة للزوار. الموسيقى التي يتم تشغيلها يجب أن تكون ملائمة للجو العام و أن تكون معتدلة الصوت بحيث لا تزعج الزوار و يتمكنوا من الحديث مع بعضهم البعض.

أيضاً أدوات الطعام يجب أن تكون نظيفة ولامعة وأن يتم صناعتها  من أجود الخامات. وجود مكان ترفيهي لجلوس وانتظار الأطفال أثناء تناول عائلاتهم الطعام أصبح من الأمور الضرورية التي يتوجب توفيرها في المطاعم مع تعيين أشخاص مناسبين للعناية بالأطفال والحفاظ عليهم وأن يكون المكان مجهز بشكل آمن ممتع للأطفال.

٣. جودة الطعام

من الضروري أن تكون جودة الغذاء وفقاً للمعايير الغذائية وأن يتم القيام باختبارات عشوائية لعينات من المخزون في المطعم للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. أيضاً ضرورة أن يكون التغليف  للمواد الغذائية  مناسبًا  للتخزين  والتوزيع.

٤. القائمين بالخدمة

من الضروري أن يوفر المطعم زي موحد لجميع العاملين فيه وأن يكون ذلك الزي مهندم ونظيف. بالإضافة إلى تمتع العاملين أو البعض من بإتقان أكثر من لغة للقدرة على التعامل مع العملاء الأجانب. أيضاً ضرورة أن يتمتع العاملين بالمهارات اللازمة للتعامل باحترافية مع الزوار خصوصاً عند تقديم ورفع الصحون وبدون التسبب في إزعاج للزائر.

٥. دورات المياه

يجب أن تكون تلك الدورات مجهزة على أعلى مستوى مع تزويدها بالمياه الباردة والساخنة وأن تكون مساحتها مناسبة لاتساع أكثر من شخصين في وقت واحد. ومن الضروري الحرص على توفير صابون سائل ومناديل ورقية وأي مستلزمات أخرى قد يحتاجها الزوار. بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على النظافة الدورية من حيث النظافة والتعقيم. أيضاً يستحسن توفير دورات مياه خاصة للمعاقين.

لن يذهب أي عميل ليتناول الطعام في مطعم ما ويقوم بدفع مبلغ من المال مقابل طعام وتجربة سيئة، لذلك كل تلك العوامل التي قدمناها تعتبر من أساسيات وصول المطعم للعالمية وحصوله على قاعدة جماهيرية كبيرة، والتي إذا توفرت جعلت فرص المطعم في والانتشار قابلة للتحقق.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *