يعتبر التسويق من أهم عوامل نجاح أي مشروع والحفاظ على استمراريته في السوق، فدور التسويق يبدأ بإيصال المشروع إلى الجمهور المستهدف والعمل على جذبهم لتحقيق النجاح ويستمر للحفاظ على هذا النجاح بعد تحقيقه، ويجب أن يصاحب هذا التسويق خطط تسويقية جديدة مدمجة مع أفكار ترويجية للمطعم، فهل يحتاج المطعم الناجح لحملات إعلانية؟

يعرض هذا المقال أهمية التسويق في جميع مراحل عمل المطعم فالأمر لا يتوقف مع التسويق على تحقيق نجاح المشروع، بل يجب  أن يصاحب المطاعم على مدار عملها. ويتوجب دائماً خلق أفكار ترويجية لزيادة مبيعات المطاعم من خلال خطط تسويقية مستمرة تتناسب مع المكانة التي وصل إليها أي مطعم وكل مرحلة حتى لا يفقد المشروع نجاحه ومكانته. والتسويق الناجح يحمل في أغلب الأحيان أفكارًا غريبة لجذب الجمهور وحثهم على تجربة ما يقدمه المطعم.

كيف يتم التسويق للمطاعم؟

يحتاج التسويق لأي مطعم إلى وضع استراتيجية محكمة ومدروسة وفقاً للإمكانيات المتاحة والأهداف المراد تحقيقها. وتشمل تلك الاستراتيجية جهود أو أنشطة تسويق جماعية والتي تتمثل في  الحملات التسويقية التي يقوم بها مطعم ما على مدار عام. ويتم تنظيم تلك الاستراتيجية وإلحاق العديد من الأفكار التسويقية بها.

وتتمثل الخطوة الأولى في إنشاء خطة تسويق للمطعم في تحديد الجمهور المستهدف أو السوق المستهدف للمطعم. أي تحديد المجموعة من السكان الذين تأمل في كسبهم لأن سلوكياتهم وتفضيلاتهم وقيمهم تتماشى مع العلامة التجارية لعملك ورسالته ورؤيته. ثم تبدأ بعد ذلك في التعامل مع شخصيات المشتري والعمل على الحفاظ عليه وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

الحملات الإعلانية للتسويق للمطعم

ستجد في التسويق العديد من الخيارات التي قد تعتمد عليها، فهناك إمكانية إنتاج إعلان تسويقي واحد وهناك إنشاء حملة إعلانية مكثفة. والإعلان الواحد قد لا يحقق نتائج كافية في بعض الأعمال، كما أنه من الممكن أن يتكلف أكثر بكثير من الحملات. لذلك قد تحتاج إلى إنتاج مجموعة أفكار حملات إعلانية والتعاقد على نشرها على منصات ووسائل إعلانية مختلفة على فترة زمنية محددة. فالحملات الإعلانية تصل إلى جمهور أوسع مع رفع احتمالية ظهورها أكثر من مرة للشخص الواحد. وبالتالي خلق نسبة أكبر في تحقيق الأهداف.

وتعتبر مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان من كبار الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني وإدارة الإعلانات والحملات التسويقية. فتخدم مؤسسة نظرة المستقبل عملاءها عن طريق تحقيق العديد من الأهداف للعلامات التجارية منها زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين الظهور عبر محركات البحث المختلفة، بناء قاعدة جمهور قوية. ذلك بالإضافة إلى تحقيق أهم الأهداف ألا وهى زيادة المبيعات من خلال الاستهداف الدقيق للجمهور.

فوائد الحملات الإعلانية للتسويق للمطاعم

  • تمتلك الحملات الإعلانية القدرة على توجيه الإعلان واستهداف فئة معينة من الأشخاص على الإنترنت. وهذا يعتبر أحدد خطط إدارة الحملات الإعلانية.
  • تتميز بتكلفتها الإعلانية المنخفضة نسبياً مقارنةً بالوسائل الإعلانية الأخرى والتي قد تكون مكلفة للغاية.
  • تقوم الحملات الإعلانية على إنشاء الإعلانات على الإنترنت والتي تتطلب من المشاهد التفاعل معها. وبالتالي يكون هذا الإعلان ذو اتجاهين أي من المشاهد إلى المعلن ومن المعلن إلى المشاهد. وذلك على عكس الإعلانات الأخرى التي تكون ذات اتجاه واحد من المعلن إلى المشاهد.
  • تسمح إدارة الحملات الإعلانية بإتباع أحدث تقنيات التصميم المتغيرة والمتنوعة. والتي تتيح إمكانية الإعلان  بأساليب مبتكرة ومتجددة وبأشكال متغيرة تجذب المشاهدين.
  • تمتلك إمكانية إتمام عملية البيع مباشرة من خلال الإعلان
  • تمتلك الحملات الإعلانية الجيدة على الإنترنت القدرة على عرض كافة المعلومات المتعلقة بأصنافك وأسعارها وتفاصيلها وكيفية الحصول عليه بكل سهولة ودقة.
  • تسمح الحملات الإعلانية بتواجد الإعلان بشكل متكرر ودائم أمام أعين المشاهدين. وبالتالي حثهم على اتخاذ قرار التعامل مع مطعمك وتعتبر تلك أحد أهم مميزات  الحملات الإعلانية.
  • فرصة التفاعل الإيجابي الذي تقدمه شبكات الإنترنت والتي تعمل على التعزيز من فرص استيعاب ونشر الرسالة من الحملات الإعلانية.
  • توفير القدرة على تقييم فعالية الحملات الإعلانية وبشكل دقيق بشتى الطرق ومنها عن طريق قياس عدد مرات مشاهدة الإعلان.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *