إذا كنت تخطط أن تبدأ في مشروع خاص بك، فهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن إتباعها لتحقيق النجاح منذ البداية، فالأمر يتطلب فقط الدقة في التخطيط والعزم في التنفيذ، لذلك جمعنا في هذا المقال دليلًا شاملاً يساعدك خطوةً بخطوة لمعرفة كيف تبدأ المشروع الذي تتطمح إليه من الصفر، وهذا المقال يجاوب على سؤال: هل تخطط لفتح مشروع ولا تعرف من أين تبدأ ؟ مع ذكر الخطوات اللازمة للقيام بذلك.

خطوات البدء في المشروع الخاص بك

١. إيجاد فكرة للمشروع

إذا لم يكن لديك فكرة محددة للمشروع، فيجب عليك أولاً أن تدرك أن المشروعات دائماً يكون هدفها الأساسي تلبية احتياجات العملاء أو تقديم حلول لمشكلات معينة قد يواجهها العملاء من خلال تقديم خدمات أو منتجات تساعد في ذلك. ومع تطور الحياة وزيادة مستوى تعقيدها أصبح هناك ازدياد مستمر في الاحتياجات البشرية والمشكلات التي قد يواجهونها. وبالتالي أصبح هناك عدد غير محدود من الأفكار للمشروعات التي يمكن القيام بها وتحقيق أرباح جيدة من خلالها. ونظراً للتطور التكنولوجي الهائل ووجود الإنترنت، أصبح هناك فرص أخرى لإنشاء مشروعات لتلبية احتياجات مستخدمي الإنترنت وسهولة انتشارها بينهم بسرعة كبيرة.

٢. دراسة المنافسة والمنافسين في السوق

عندما تقوم باختيار فكرة المشروع وتستقر على تنفيذها، يجب أن تقوم بالإجابة عن سؤال هل هناك فرصة في إنجاح فكرتك هذه؟ وستأتي إجابة هذا السؤال من خلال القيام بالبحث عن المنافسين. أيضاً يجب تحديد من الذين يجب أن تسوّق لهم مشروعك. فهناك أهمية كبيرة في إجراء الأبحاث الدقيقة عن السوق قبل القيام بإنشاء المشروع. فالبحث في ودراسة السوق ضرورة ملحة في إنشاء المشروع. و يمكن الاستعانة ببعض الخبراء للمساعدة في إجراء البحث وتحليله.

٣. عمل دراسة جدوى

ضرورة القيام بدراسة مفصّلة عن المشروع والسعي للحصول على كل المعلومات اللازمة لزيادة فرص نجاح هذا المشروع من كل النواحي التسويقيّة والفنيّة والقانونيّة والماليّة والقيام بتحليلها. فتلك الدراسة تساعد في التعرف على إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع والحدّ من المخاطر المحتملة التي يمكن أن يواجهها المشروع وبالتالي تحديد مدى نجاحه أو فشله.

٤. إنشاء خطة عمل للمشروع

تعتبر الخطة هي الرؤية الشاملة لكل جوانب المشروع، فهي عبارة عن شرح مفصّل لكل ما يتعلّق بالمشروع وتحويله فكرته لحقيقة على أرض الواقع. فتلك الخطة تتضمن تحديد الشركاء، جهة التمويل، كيفية التسويق، اسم وشعار وموقع المشروع، تحليل السوق، المنتجات والخدمات التي سيقدمها المشروع ذلك بالإضافة إلى التعرف على الأخطاء والصعوبات التي قد تعيق إنجاز ونجاح المشروع.

٥.الحصول على التمويل اللازم للمشروع

الخطوة التالية لدراسة المشروع والتخطيط له هي الحصول على الأموال اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع. ويتم ذلك من خلال القيام بالبحث عن مصادر للتمويل سواء عن طريق العائلة أو الأصدقاء أو أحد المستثمرين أو حتى عن طريق اللجوء إلى القروض البنكيّة أو شركات التمويل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

٦. تحديد موقع المشروع

يتم تحديد موقع المشروع وفقاً لطبيعته فعل سبيل المثال هناك مشاريع تحتاج لأماكن سكنية وحيوية حتى تنجح. وأيضاً هناك بعض المشاريع التي تحتاج أماكن بعيدة وغير مأهولة بالسكان. فلذلك من الضروري التأني في اختيار المكان بدقة لتجنب الصعوبات أو المخاطر المحتملة التي قد تواجه صاحب المشروع.

٧. تسجيل المشروع

من الخطوات الضرورية قبل البدء في العمل هو قيام صاحب المشروع بتسجيل المشروع قانونيًا وتجاريًا في غرفة التجارة للمدينة التي يُقام فيها المشروع ذلك بالإضافة إلى تسجيل المشروع في مصلحة الضرائب الحكوميّة، والحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء المشروع حتى  يسير كل شيء بطريقة قانونيّة.

٨. القيام بالتسويق المشروع

يأتي بعد ذلك التسويق للمشروع من خلال التحدث عن المشروع وما يقدّمه من خدمات أو منتجات. والقيام بالترويج لجذب وتشجيع الزبائن من خلال القيام بالإعلانات بطريقة فعّالة ومناسبة للمشروع. وعند بداية عمل المشروع يُفضل القيام بعمل عروض تخفيضية للمنتج أو الخدمة. والاهتمام بملاحظات الزبائن وآرائهم حول المشروع وطرح المنتج أو الخدمة إلى السوق والعمل على تطويّره.

.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *