يقوم نموذج سلسلة القيمة بوصف النطاق الكامل للأنشطة اللازمة لإنشاء منتج ما أو خدمة، فهو من الأدوات التي تسمح للشركات بتحليل الأنظمة المعقدة التي تشمل العديد من الأشخاص والتكاليف والمتغيرات، لذلك إذا أردت إيجاد طرق لتبسيط العمليات وزيادة الأرباح فعليك تعلم المزيد عن سلسلة القيمة وكيفية استخدامها، ومن خلال هذا المقال سنوضح ما هو نموذج سلسلة القيمة (Value Chain) وما فائدته للمشاريع الناشئة؟

ما هو نموذج سلسلة القيمة؟

قدم مايكل بورتر، خريج هارفارد للأعمال، مفهوم سلسلة القيمة في كتابه “الميزة التنافسية”. وفي مفهومه لسلسلة القيمة، يقسم بورتر أنشطة الأعمال إلى فئتين، “أساسية” و “داعمة”، وتختلف الأنشطة المحددة في كل فئة وفقًا للصناعة التي ينتمى إليها المنتج. وسلسلة القيمة هي مجموعة من العمليات تقوم بها الشركة بهدف خلق قيمة لعملائها. لذلك يؤكد بورتر أن تحليل سلسلة القيمة يرتبط ارتباطًا وثيقاً بالميزة التنافسية. فالميزة التنافسية تحدث عندما تقوم الشركة بفحص عملياتها الداخلية وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض بشكل منظم ودقيق.

ويقر نموذج سلسلة القيمة بأن كل عملية يجب أن تخلق قيمة تتجاوز تكلفة إنشاء تلك القيمة، أي ينتج ربح كافي عن تلك العملية. وتكمن قوة نموذج بسلسلة القيمة في تركيزه على العملاء، على عكس نماذج سلسلة القيمة الأخرى التي تركز على نفقات الإدارة والمحاسبة.

مكونات سلسلة القيمة

يتضمن نموذج سلسلة القيمة نوعين من الأنشطة هما:

الأنشطة الأساسية Primary activities

١. اللوجيستيات الداخلية أو الواردة Inbound Logistics

تشير أنشطة اللوجيستيات الواردة إلى عملية وصول جميع الإمدادات من الموارد والتجهيزات والأدوات وتخزينها حتى يأتي وقت استخدامها.

٢. العمليات Operations

العمليات هي المسئولة عن تحقيق الغرض الأساسي للشركة، سواء كان ذلك تصنيع منتج أو أداء خدمة أو أي من الأهداف الأخرى.

٣. اللوجيستيات الصادرة Outbound Logistics 

تشير أنشطة اللوجيستيات الصادرة إلى توزيع المُنتج النهائي على السوق المستهلك من خلال شحن المنتج إلى العميل مباشرة أو تاجر الجملة أو بائع التجزئة.

٤. التسويق والمبيعات Marketing and Sales

أنشطة التسويق والمبيعات هي الأنشطة التي تسعى إلى توعية الجمهور بمنتجات وخدمات الشركة ومحاولة الوصول إلى الجمهور المستهدف وإقناع العملاء بشراء تلك المنتجات والخدمات. وتشمل  أنشطة التسويق والمبيعات والإعلان والترويج والتسعير.

٥. الخدمة Service

وهذه الأنشطة تهدف إلى تعزيز العلاقة طويلة الأمد مع العملاء الذين اشتروا منتجًا أو خدمة. وتشمل تلك الأنشطة الصيانة والتركيب وإرجاع المنتجات والتدريب وخدمة العملاء.

أنشطة الدعم Support Activities

عند القيام بتحسين أي من تلك الأنشطة، فإن ذلك سيعود بالنفع في النهاية على واحد على الأقل من الأنشطة الأساسية الخمسة. وغالباً ما تصنف تلك الأنشطة تحت بند التكاليف العامة overhead costs في بيان دخل الشركة. وتتمثل تلك الأنشطة في:

١. البنية التحتية للشركة Firm Infrastructure 

تشمل البنية التحتية للشركة أنظمة الشركة وقوام فريق إدارة الشركة مثل فرق التخطيط والمحاسبة والتمويل ومراقبة الجودة.

٢. إدارة الموارد البشرية Human Resources Management

تلك الإدارة هي التي تختص بإدارة رأس المال البشري، والتي تشمل أنشطة التوظيف والتدريب وبناء ثقافة تنظيمية والحفاظ على استمراريتها؛ والحفاظ على علاقات الموظفين الإيجابية.

٣. التطور التكنولوجي Technological Development

يشتمل التطور التكنولوجي على أنشطة مثل البحث والتطوير وإدارة تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني التي تبني وتحافظ على استخدام المنظمة للتكنولوجيا.

٤. المشتريات Procurement

أنشطة المشتريات تتضمن العثور على بائعين خارجيين جدد، والحفاظ على علاقات جيدة مع البائعين. أيضاً التفاوض على الأسعار والأنشطة الأخرى المتعلقة بجلب المواد والموارد اللازمة المستخدمة لطرح المنتج أو الخدمة.

أهمية القيام بتحليل سلسلة القيمة

١. رفع كفاءة الشركة من خلال إظهار إمكانيات الشركة والجوانب التي يمكن للشركة توفير المال عن طريقها.

٢. المساعدة في التخطيط الاستراتيجي للشركة والتخطيط للمستقبل لأنه يوضح الجوانب التي تقدم أكبر قيمة للشركة.

٣. زيادة الميزة التنافسية، لأنه يُمكن أصحاب الأعمال بإجراء مقارنة في مجالات محددة. فيساعد تحليل سلسلة القيمة في إظهار اختلافات الأداء بين الشركة ومنافسيها ومجالات التحسين التي يمكن العمل عليها.

٤. إعطاء القدرة على تحديد الأجزاء الأكثر قيمة في عمليات الشركة، وفي أي اتجاه قد تخسر الشركة الأموال حتى يتمكن أصحاب القرار من اتخاذ القرار السليم.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *