تُعتبر حبوب قهوة الأرابيكا من أشهر أنواع القهوة في العالم، حيث تشتهر بنكهتها الفريدة والمميزة التي تحتوي على قليل من الحموضة والمرارة، فما ما سر شهرة قهوة أربيكا وذلك ما سنتحدث عنه من خلال هذا المقال.

من المتفق عليه عند عشاق القهوة هو أن حبوب الأرابيكا تصنع فنجان قهوة رائع المذاق. فهى تمتلك نكهة عالية الجودة للغاية تنشأ من الارتفاع العالي لنباتاتها. حيث تنمو أشجار بن أرابيكا على ارتفاعات عالية مثل سفوح التلال، وتتراوح عادة بين ٣٠٠٠ و ٦٠٠٠ قدم. لكن الأيام الحارة والليالي الباردة في هذه المرتفعات تبطئ من نمو حبات القهوة. وهذا ما يمنح حبوب القهوة وقتاً طويلاً للنمو والتطور، مما يخلق نكهة لذيذة للغاية. يقول مدير التعاملات في مقهى ستاربكس، “يمكن أن تكون أرابيكا أنيقة، معقدة، لها قوام وحموضة مثيرة للاهتمام ويمكن استخدامها والتلاعب بها ودمجها للحصول على عدة أذواق جديدة ومثيرة للاهتمام، لهذا السبب نشتري حبوب البن أرابيكا”.

تفضل نباتات بن أرابيكا المناخات الاستوائية بالقرب من خط الاستواء. هذا هو السبب في أن بعض من أفضل أنواع قهوة أرابيكا تُزرع في بلدان مثل إثيوبيا والهند وغواتيمالا وكولومبيا والبرازيل. تحتوي حبوب الأرابيكا على ما يقارب من ١٪ كافيين من حيث الوزن ويتم إنتاج حوالى ٩٥ مليون كيس منها على مستوى العالم في عام ٢٠٢٢/٢٣.

أصل قهوة أرابيكا

قهوة أرابيكا هي القهوة التي تأتي من حبوب نبات الكوفي أرابيكا. تأتي قهوة أرابيكا من إثيوبيا وهي أكثر أنواع القهوة استهلاكًا على نطاق واسع في العالم وتشكل حوالي 60٪ من إنتاج البن في العالم. وسميت بأرابيكا لأنه يُعتقد أن اسم أرابيكا نشأ عندما انتقلت القهوة من إثيوبيا إلى شبه الجزيرة العربية.

وفى البداية، كانت القهوة تستخدم كعلاج للأمراض المختلفة وليست كمشروب يومي. ومع مرور الوقت، اكتسبت شعبية كبيرة وبدأ استخدامها كمشروب يومي. وتشتهر القهوة العربية بكونها تُحضر بطريقة مميزة، و تعتبر القهوة العربية من أقدم وأشهر الطرق التي تستخدم في تحضير القهوة. حيث كانت تُحضر في قدر معدني خاص على النار، وتتميز بنكهة مختلفة ورائحة فريدة تعكس تاريخ هذه القهوة العريقة.

فوائد بن الأرابيكا

تقدم حبوب بن الأرابيكا العديد من الفوائد الصحية لشاربيها. ومن أهم هذه الفوائد:

  • احتواءها على مضادات الأكسدة

يحتوي بن الأرابيكا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التأثيرات السلبية للجذور الحرة في الجسم.

  • تحسين الصحة العقلية

من المتعارف عن بن الكافيين في بن الأرابيكا يساعد على تحسين المزاج وزيادة التركيز والانتباه.

  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول بن الأرابيكا بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تحسين الأداء الرياضي

يحتوي بن الأرابيكا على الكافيين الذي يساعد على زيادة الأداء الرياضي والقدرة على التحمل والمساعدة على أداء المهام اليومية بنشاط.

كيف يتم تحميص بن أرابيكا؟

يتم تحميص قهوة أرابيكا على ثلاثة مستويات وهي كالاتي:

  • يتم تحميصها تحميص خفيف لأقصر فترة زمنية حتى تكتسب نكهة خفيفة ويعتقد أنها بهذه الطريقة تحتفظ بالكافيين أكثر من التحميص الداكن.
  • من الممكن تحميصها تحميص متوسط، الذي يسمى أحيانًا التحميص الأمريكي نظرًا لشعبيته في الولايات المتحدة، وله نكهة أقوى ولون أغمق.
  • التحميص المتوسط الداكن والتحميص الداكن للحصول على نكهة أكثر مرارة.

والجدير بالذكر هو أن اختيار درجة التحميص يكون بناء على الرغبة  المطلوبة من النكهة.

نصائح هامة لتحضير كوب قهوة الأرابيكا

  • استخدام الماء النظيف والبارد في تحضير القهوة للحصول على نكهة أفضل.
  • استخدام مطحنة البن لطحن حبوب البن قبل التحضير للحصول على قهوة أفضل ونكهة أقوى
  • تجربة القهوة قبل إضافة السكر أو الحليب لتحديد مستوى السكر المفضل لديك.
  • يمكن استخدام كمية مختلفة من البن لتحضير القهوة حسب الرغبة، وذلك للتحكم في قوة النكهة.
  • يمكن إضافة بعض التوابل مثل الهيل أو الزعفران للحصول على نكهة محوجة مختلفة ومميزة
  • يفضل تناول القهوة بعد تناول وجبة خفيفة للمساعدة في تحسين الهضم وتجنب الشعور بالجوع.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *