من المتعارف عليه هو أن تأسيس مشروع مطعم يعتبر من الأمور السهلة نسبياً بالإضافة إلى أنه مشروع مربح للغاية، لكنه أيضاً كغيره من المشروعات ليس مضمونًا، فقد لا تتمكن بعض المطاعم من الاستمرار والبقاء في السوق، وفي بعض الأحيان تفشل بعض سريعًا وتغلق أبوابها في عامها الأول، فوفقاً لأبحاث تسويقية تم إعدادها يتم إغلاق ٦٠٪ من المطاعم خلال عامها الأول و٨٠٪ خلال الخمس سنوات الأولى لذلك إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع مطعم لا يجب أن تفكر في عوامل نجاح المشروع فقط، بل تحتاج إلى معرفة الأسباب الشائعة لفشل المشروعات التجارية من أجل تجنب الوقوع بها، لذلك من خلال هذا المقال سنجاوب على سؤال لماذا تفشل المطاعم؟ من خلال ذكر أهم الأسباب الشائعة لحدوث ذلك الفشل.

أسباب محتملة لفشل المطاعم

١. عدم إعداد دراسة جدوى للمشروع

دراسة الجدوى تقوم على وضع خطة عمل محكمة بالزمان والكميات لمواجهة المتغيرات الممكنة، بعد الاطلاع عليها ودراستها جيدا مما يقلل من عنصر المفاجأة في المستقبل. تساعد دراسة الجدوى على تنظيم حركة المشروع وتحسين إدارته ومنع الهدر الذى قد يحدث. أيضاً تجعل دراسة الجدوى المشروع جذاباً وبالتالي ترتفع قيمته السوقية، فيبدوا مدروساً جيدا وأقل عرضة للمخاطر. ومن أهم الأسباب التي تعيق إعداد دراسة الجدوى أنها مكلفة وخصوصاً إذا تمت بشكل احترافي، فقد تكلف بين ٢-١٠٪ من قيمة المشروع.

٢. الخدمة السيئة

هناك اعتقاد بين الكثير من أصحاب المشاريع، أنه يجب تحويل علاقة العميل بمشروع المطعم إلى علاقة شخصية مع صاحب المشروع. وإطلاق اسم العميل الصديق على هذا العميل، على أساس أن هذا يعتبر نوع متقدم من الولاء. لكن في الواقع، هناك مخاطر لهذا النوع من الإدارة أكبر من فوائده المحتملة، لأن ذلك يُدخل الزبون بشخصية وحياة صاحب المشروع والعاملين فيه. فهذا أيضاً يحول العميل إلى منطقة أكثر حساسية بولائه للمطعم. بل ومن الممكن ينتظر الحصول على خدمات إضافية مجانية وهذه خسارة. والخدمة هنا لا تتعلق فقط بالتقديم والتوصيل والمحاسبة، انما تتعلق بالوجبة نفسها أيضاً، التي هي العنصر الأساسي في المشروع.

٣.  قلة الاهتمام بالإعلانات

في عصرنا الحالي، أصبح من الضروري اهتمام ملاك المطاعم بالإعلانات لجذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، في ظل انتشار الكثير من المطاعم بأنواعها المختلفة. وقد يظن العديد من أصحاب المشاريع أنهم في حاجة إلى مبالغ كبيرة للقيام بالإعلان، إلا أنه أصبح من الممكن الآن الاعتماد على عدة وسائل تسويقية غير مكلفة أو بتكلفات ميسورة للقيام بالإعلان، مثل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف وبتكاليف قليلة أو بدون تكاليف على الإطلاق.

٤. الموقع السيئ للمطعم

يعتبر الموقع السيئ من أكثر أسباب فشل المطاعم شيوعاً، بما في ذلك أن يكون المطعم موجودًا في مكان لا يراه العملاء، أو لا توجد بجواره مساحات لركن السيارات، أو لا توجد به مساحات كافية للجلوس. أو حتى في مكان غير مناسب لوجود مطعم فكل هذه الأمور تجعل المطعم غير مربح للعملاء ولن يكرروا زيارته مرة أخرى.

٥. المنيو أو قائمة الطعام

يعتبر المينو رسول بين المطعم والعميل وهو خريطة الطريق للاتفاق بين المطعم والعميل. فكلما كان المنيو واضح وصريح وهناك مصداقية والتزام ببنود المينو كلما كسبت ثقة العميل ووده بغض النظر إن وجد ما يرغب به أم لا. فحتى في هذه الحالة قد لا يجد طلبه في المرة الأولى، لكنه في المرة الثانية سوف يأتي وهو ملم بالقائمة ويعرف ما يطلبه. والجدير بالذكر هو أنه أرباح المطعم عادة لا تتجاوز ٣٠-٤٥٪. وإذا كانت النسبة أقل من هذه النسبة فهذا يعني أن هناك خلل في أحد المراحل ولا بد من مراجعة خطوات العمل لاكتشافه.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *