إذا كنت تمتلك أو تدير مطعماً أو حتى تقوم بالتسويق له سيدلك هذا المقال على أفضل الطرق التي يمكن أن تتبعها بهدف إنجاح مطعمك وإظهاره بصورة جذابة أمام عدد كبير من الناس مما يساعد بانتشار صيت هذا المطعم وجذب الزبائن إليه لأنك ستعرف كيف تصور أصناف منتجات المطعم بشكل احترافي وجذاب للناس.

أهمية تصوير الاطعمة الاحترافي لمطعمك

غالبا ما يبحث أصحاب ومديرو المطاعم عن مختلف الطرق لجذب المزيد من العملاء لزيارة المطعم والاستمرارية في تناول الطعام في هذا المطعم. وهناك عدة متطلبات يجب القيام بها حتى يستطيع المطعم تحقيق نجاح كبير وينتشر بين شريحة كبيرة من العملاء. وواحد من أهم مقومات نجاح المطعم هو تصوير الأطعمة والمشروبات بشكل احترافي. فتصوير الأطعمة الاحترافي يحقق لك العديد من المميزات، أهمها:

١. جذب الزبائن لزيارة مطعمك: يعتبر تصوير الأطعمة الاحترافي ونشر الصور على منصات التواصل الاجتماعي أحد أهم الطرق الفعالة لجذب العملاء وزيادة عدد الزيارات للمطعم.

٢. خلق هوية مميزة للمطعم: يسمح تصوير الطعام الاحترافي للمطاعم نقل صورة علامتها التجارية، حيث يمكن لمجموعة من الصور أن تخلق شكل موحد لعلامتها التجارية وتبرز الهوية التي تسعى إلى إظهارها. فإن الصورة مسؤولة عن توصيل القصة وراء العلامة التجارية. فإذا كان مطعمك أنيقًا وراقيًا بصورة كافية، فيجب أن توصل الصور نفس المشاعر التي سيشعر بها الضيف عند زيارته للمطعم.

٣. تيسير عملية الطلب على العملاء: فتصوير الأطعمة الاحترافي يسهل على الزبائن اختيار الوجبات التي يرغبون بها، حيث يتم عرض الأصناف بشكل واضح وجذاب.

٤. تحسين صورة المطعم: عندما يتم تصوير الطعام بشكل احترافي فإن ذلك يظهر المطعم بشكل جيد واحترافي يجذب الأشخاص للتعامل معه والطلب منه، مما يساعد على تحسين صورته وزيادة شهرته.

٥. تسهيل عملية التسويق: يمكن استخدام صور الطعام الاحترافية في التسويق للمطعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المطبوعة، مما يساعد على زيادة المعرفة بهذا المطعم وجذب المزيد من الزبائن إليه.

خطوات تصوير الطعام بشكل احترافي

لضمان نجاح تصوير الأطعمة وزيادة شهرة هذا المطعم لابد من المرور ببعض الخطوات التي ستحقق لك هدفك بأفضل صورة، وتتمثل تلك الخطوات في:

١. اختيار الإضاءة المناسبة: تحديد إذا كنت ستستخدم إضاءة طبيعية أو اصطناعية بطريقة يكون لها تأثير مميز على صور الطعام.

٢. اختيار الخلفيات المناسبة بدقة: فيجب اختيار خلفيات بسيطة ومناسبة للطعام الذي يتم تصويره.

٣. التركيز على التفاصيل: التفاصيل تبرز جمالية الطبق، مثل الزخارف والتقطيع والترتيب.

٤. استخدام العدسات المناسبة: فيجب استخدام عدسات مناسبة للتصوير الغذائي، مثل عدسات الماكرو، لتحقيق تأثير جميل على الطعام.

٥. التحرك بحرية: فتحريك الكاميرا بحرية يساعد على الحصول صور مميزة من زوايا مختلفة وجميلة للطعام.

التصوير في الإضاءة الطبيعية

تعطى الإضاءة الطبيعية نتائج أكثر واقعية وجمالاً، ولها دور في إبراز تفاصيل الطعام وألوانه بشكل مثالي. بالإضافة إلى ذلك يساعد تصوير الأطعمة بالإضاءة الطبيعية على توفير الوقت والمال والجهد فأنت لست بحاجة إلى شراء معدات إضاءة أو القيام بتشغيلها أو تركيبها أو صيانتها.

الزاوية المناسبة لتصوير الطعام

يتوقف اختيار الزاوية المناسبة على عدة عوامل مثل نوع الطعام والمؤثرات التي تريد الحصول عليها في الصورة عند تصوير الاطعمة بشكل احترافي وأهم الزوايا الشائعة لتصوير الطعام:

  • زاوية الأعلى (Top view): حيث يتم تصوير الطعام من الأعلى، وتسمح تلك الزاوية بإبراز التفاصيل والألوان بشكل جيد.
  • زاوية الجانب (Side view): ويتم من خلالها تصوير الطعام من جانبه، وتسمح تلك الزاوية بإبراز الطبقات والنسيج والقوام.
  • زاوية الزاوية المائلة (Angled view): وفيها يتم تصوير الطعام بزاوية مائلة، وتسمح تلك الزاوية بإبراز التفاصيل والألوان والأشكال بشكل جميل.
  • زاوية القريب (Close-up): من خلالها يتم تصوير جزء صغير من الطعام بشكل قريب جداً، وتسمح تلك الزاوية أيضاً بإبراز التفاصيل الدقيقة والنسيج والقوام.

أيضاً يمكن تجربة مزيج من هذه الزوايا للحصول على صور جميلة وجذابة للطعام.

العناصر المناسبة الداعمة للطبق

لابد من مراعاة كل التفاصيل المؤثرة على نجاح الصورة، فمن الممكن إضافة بعض العناصر المناسبة حول طبق الطعام لتعزيز جمالية الصورة وجعلها أكثر جاذبية. فعلى سبيل المثال يمكن إضافة أوراق الخضروات أو الفواكه، أو إضافة أدوات المائدة المناسبة.

الإبداع والإلهام

للإبداع دور مهم في تصوير الأطعمة الاحترافي، فهو يساعد في الحصول على أفكار جديدة ومبتكرة لتصوير الأطعمة بشكل مختلف وجذاب. أيضاً يساهم في تحديث أساليب التصوير دائما لمواكبة احتياجات السوق والعملاء.

تعديل صور الطعام

لا مانع بعد تصوير الاطعمة الاحترافي من تعديل الصور لتحسين جودتها وجعلها أكثر جاذبية للعين. فمثلاً القيام بتعديل الإضاءة والألوان والتباين وتحسين الحدود والتفاصيل. أيضاً يمكنك تحسين ترتيب العناصر في الصورة وجعلها تبدو أكثر احترافية ويمكن استخدام برامج تحرير الصور والاستفادة من التقنيات التي تقدمها.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالنا السابق الذي يتناول عرض أفكار لتصوير المنتجات بدون تكلفة كبيرة وبجودة عالية، مع عرض الأدوات المناسبة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *